ألعاب البحر المتوسطالعاب فرديةىرئيسية

حكاية النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط

غياب مفاجئ لرفع الأثقال.. عدم دعوة إسرائيل وسط اعتراض بعض الاتحادات على القرار

يترقب عشاق ومتابعو الرياضة انطلاق منافسات النسخة ال 19 من دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي ستقام في مدينة وهران الجزائرية خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو المقبل.

دورة ألعاب البحر المتوسط هي حدث رياضي يقام كل 4 أعوام، وتشارك فيه الدول المطلة على البحر المتوسط من قارات، آسيا وإفريقيا وأوروبا.

يشارك في نسخة “وهران الجزائرية” 26 لجنة أولمبية وهو نفس عدد الدول التي شاركت في النسخة الماضية التي أقيمت في 2018 بمدينة طراجونة الإسبانية.

الدول المشاركة هي: مصر والجزائر وليبيا وتونس والمغرب ولبنان وسوريا وألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا وقبرص وفرنسا واليونان وإيطاليا وكوسوفو ومالطا وإمارة موناكو ومونتينيجرو ومقدونيا والبرتغال وسان مارينو وصربيا وسلوفينيا وإسبانيا وتركيا وأندورا.

وتشارك البعثة المصرية في هذه النسخة بـ177 لاعبا ولاعبة في 19 رياضة وهي : ألعاب القوى والريشة الطائرة وكرة السلة والملاكمة والسلاح والجمباز وكرة اليد والكاراتيه والرماية والتنس والتايكوندو والكرة الطائرة والقوس والسهم والجودو والشراع وتنس الطاولة ورفع الأثقال والمصارعة والفروسية.

وقبل انطلاق فعاليات النسخة الـ19.. قرر “موقع تتويج نيوز” سرد بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من دورة ألعاب البحر المتوسط لقرائه ومتابعيه واليوم سنتحدث عن النسخة الرابعة من دورة الألعاب.

دورة ألعاب البحر المتوسط نابولي 1963

أقيمت منافسات النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في مدينة نابولي الإيطالية عام 1963.

وفازت إيطاليا بحق استضافة النسخة الرابعة بعد منافسه قوية مع اليونان، وبهذا تم بناء قاعة ماريو أرجينتو الرياضية ومسبح فيليبس سكاندون وتم تجديد 3 ملاعب ( سان باولو والتحرير وألبيركو ألبريتشي ) خصيصًا لهذا الحدث.

عدم دعوة إسرائيل لدورة الألعاب وسط دفاع بعض الاتحادات عن هذا القرار

شاركت 13 دولة في هذا الحدث الرياضي وهي : مصر وسوريا وتونس ولبنان والمغرب وتركيا ويوغوسلافيا وإسبانيا وولاية موناكو ومالطا وإيطاليا واليونان وفرنسا.

دورة ألعاب البحر المتوسط - النسخة الرابعة

ورفضت اللجنة المنظمة لدورة ألعاب البحر المتوسط مشاركة ألبانيا بسبب تأخرها في تسجيل إسمها ضمن المشاركين، وغابت الجزائر عن المشاركة لعدم وجود لجنة أولمبية في هذا التوقيت، كما رفضت ليبيا المشاركة في هذا الحدث.

كما قررت اللجنة المنظمة عدم إرسال دعوة لإسرائيل للمشاركة في النسخة الرابعة بسبب مقاطعة بعض الدول العربية الموالية لخط الزعيم جمال عبد الناصر رئيس مصر المعادي للدولة الإسرائيلية.

أثار عدم دعوة إسرائيل ردود أفعال كثيرة من جانب بعض الاتحادات الرياضية، حيث اعتبر ذلك مخالفا للروح الرياضية والأولمبية، وهددت بعض اتحادات ألعاب القوى الثقيلة بعدم إرسال لاعبيها بسبب هذا القرار.

افتتاح النسخة الرابعة بحضور الرئيس الإيطالي

تم تنظيم الافتتاح من قبل جوليانو جالانتي الذي نظم حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1960 بروما.

أقيم حفل الافتتاح في 21 سبتمبر عام 1963 تحديدًا في الخامسة والنصف مساًء بملعب سان باولو وبحضور الرئيس الإيطالي أنطونيو سيجني.

كما حضر الحفل 50 ألف متفرج، وتم عرض الوفود المشاركة وكان يسبقها 3 فتيات يرفعن لافتة تمثل شعار البحر المتوسط ولافتات أخرى تُذكر الجمهور بالدورات الثلاثة السابقة.

دورة ألعاب البحر المتوسط - النسخة الرابعة

وبعد استعراض الرياضيين المشاركين في الدورة، ألقى عمدة نابولي ورئيس لجنة الألعاب الدولية كلمته على المنصة، ثم أعلن الرئيس الإيطالي افتتاح النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط.

واجتمع حاملو الراية حول المنصة، ووقف حامل العلم الإيطالي فريتز دينبيرلين وقرأ القسم كالتالي:

“بالنيابة عن جميع المتنافسين، أقسم بأننا سنشارك في دورة الألعاب ​​بروح مخلصة وشهامة وتحفزها أعمق ، مشاعر الأخوة من أجل تمجيد أكبر للرياضة والروابط التي توحد بلداننا لقرون.”

الرياضات المشاركة .. غياب مفاجئ لرفع الأثقال

احتضنت النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط 17 رياضة وهي: كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة الماء وألعاب القوى والملاكمة والدراجات والغطس والسلاح والهوكي والجمباز والتجديف والشراع والرماية والسباحة والتنس والمصارعة.

وشهدت فعاليات الدورة الرابعة غيابا مفاجئا لرياضة رفع الأثقال ،لتفقد مصر صدارة جدول ترتيب اللعبة التي كانت تسيطر عليها طوال النسخ الثلاثة السابقة.

دورة ألعاب البحر المتوسط - النسخة الرابعة

الظهور الأول للتنس

كما شهدت النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط تواجد أول لرياضة التنس الأرضي.

واشتركت مصر وقتها بلاعبين هما: إسماعيل الشافعي الرئيس الحالي للاتحاد المصري وفتحي علي، وخاض الثنائي منافسات الزوجي وتوجا بالميدالية الفضية بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام ثنائي يوغسلافيا.

البعثة المصرية في دورة ألعاب البحر المتوسط 1963

لم تقدم البعثة المصرية نتائج جيدة في دورة نابولي، ربما بسبب الصراعات السياسية والحروب التي كانت منتشرة بشكل كبير في المنطقة وقتها والتي من المؤكد أنها أثرت على الرياضيين المصريين.

اشتركت مصر ب 144 لاعبًا، واحتلت المركز الخامس في جدول الترتيب العام بإحرازها 30 ميدالية متنوعة بواقع 5 ذهبيات و 14 فضية و 11 برونزية.

ونستعرض إليكم خلال السطور التالية أسماء اللاعبين المصريين الحاصلين على ميداليات في النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط.

الميداليات الذهبية

أحمد حسن “الملاكمة وزن 75 كجم”
سيد النحاس “الملاكمة وزن 71 كجم”
شرف عبد الوارث “الجمباز”
منتخب الهوكي
فؤاد علي “مصارعة رومانية وزن 52 كجم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى