العاب جماعيةطائرةىرئيسية

حكاية بطل..تهاني طوسون أيقونة الكرة الطائرة

 
ربما لم تشهد ملاعب الكرة الطائرة المصرية  لاعبة مثلها ، فلم تتربع فقط على عرش الكرة الطائرة في مصر  ولكنها كانت ملكة متوجة في جميع بطولات إفريقيا ، بطلة اليوم هي أسطورة الكرة الطائرة تهاني طوسون أو “توتو ” كما يلقبها محبيها .
تعتبر تهاني طوسون واحدة من أبرز اللاعبات المصريات على مر التاريخ فحققت نجاحات مدوية مع المنتخب المصري والنادي الأهلي وحافظت على تألقها طوال مسيرتها وحالياً هي رئيس قطاع الناشئات للكرة الطائرة في النادي الأهلي .

التأثر بأسرتها في لعب الكرة الطائرة وانتقال تاريخي للأهلي

ولدت تهاني طوسون في 22 سبتمبر 1971 بمحافظة المنيا وبدأ تعلقها بالكرة الطائرة مبكراً وهي في سن التسع سنوات وذلك بسبب تأثرها بشقيقتها أمل والتي كانت تلعب الكرة الطائرة ولكن لم تستمر ، أيضاً والدها الذي كان يشجع الرياضة.
ظهرت موهبة تهاني مبكراً من خلال وجودها في مركز شباب المدينة وبتشجيع من المدرب جابر عبد العاطي والذي كان له دور كبير مع تهاني في بدايتها ، لتنضم توتو إلى المنتخب المصري قبل أن تكمل ال 16 عاماً ليتابعها النادي الأهلي ويقرر ضمها إلى في الفريق.
وفي  عام  1987 انضمت إلى النادي الأهلي لتبدأ رحلة جديدة في مسيرتها مع الكرة الطائرة وووقتها كانت لا تزال طالبة في الثانوية العامة لذلك كانت حياتها منقسمة بين التواجد في النادي الأهلي والسفر إلى المنيا أكثر من مرة في الأسبوع بسبب الدراسة الأمر الذي كان شاق جداً بالنسبة لها.

مسيرة كبيرة مع النادي الأهلي تكلل بالفوز بلاعبة القرن في إفريقيا

بعد انتقالها إلى النادس الأهلي توجت مع الفريق عام 1987 ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري وحصلت على أفضل لاعبة في البطولة لتبدأ مسيرتها المتميزة مع الفريق فحففت توتو مع النادي الأهلي لقب الدوري المصري منذ عام 88 وحتى عام 2006 ولم يخسر الفريق سوى لقب وحيد طوال هذه السنوات وهو عام 1995 ، ونفس الحال لبطولة كأس مصر منذ عام 1990 وحتى عام 2006.

وعلى مستوى قارة إفريقيا فازت ببطولة أبطال الدوري ثلاث مرات وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس سبع مرات كما حصلت على أفضل لاعبة في إفريقيا 35 مرة خلال 18 عاما .

كما توجت مع النادي الأهلي بالبطولة العربية أربع مرات لتكلل هذه المسيرة العظيمة بلقب لاعبة القرن في إفريقيا عام 2000.

تألق مع منتخب مصر

لا تقل مسيرة تهاني طوسون مع المنتخب المصري عن مسيرتها مع النادي الأهلي فحققت مع المنتخب لقب بطولة إفريقيا أعوام 89 و 95و 2003 أيضاً لقب الأمم العربية مرتين ودورة الألعاب العربية مرتين.

كما شاركت تهاني مع المنتخب في خمس بطولات عالمية وهي بطولة العالم أعوام 90 و 2002 و 2006 وكأس العالم عامي 95 و 2003 ووقتها حصلت على أفضل حائط صد في بطولة كأس العالم عام 1995 ، ولقب تاسع أفضل لاعبة في نسخة 2003 لتستحق تهاني طوسون جميع الألقاب التي لقبت بها بداية من أسطورة الكرة الطائرة وحتى فتاة الرعب القادمة من النيل .

واتجهت  تهاني إلى التدريب بعد الاعتزال حيث تولت تدريب فرق الأهلي وهليوبوليس والشمس واستطاعت مع فريق الشمس تحقيق أول فوز له في التاريخ على النادي الأهلي.

كما خاضت تجربة تدريب منتخب الناشئات في بطولة العالم بتايلاند 2009 ووتقها حقق المنتخب المركز ال 15 وذلك بعد فوزه على منتخب تونس في مباراة تحديد المركيزن ال 15 و16 بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوطين  وبعدها منتخب السيدات ولكنها لم تستمر طويلاً وقدمت استقالتها بسبب خلافات مع مجلس ادارة الاتحاد وحالياً هي تتولى رئاسة قطاع ناشئات  الكرة الطائرة بالنادي الأهلي.

وأكدت  في تصريحات سابقة لها أن هدفها هو اعداد قاعدة كبيرة من لاعبات الكرة الطائرة ليكون هناك تواصل أجيال في النادي ويستمر تفوقه وتربعه على عرش الكرة الطائرة في مصر وإفريقيا ونصيحتها الدائمة للاعبات هي الالتزام والعمل الدائم والمستمر من أجل تحقيق أهدافهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى