العاب جماعيةىرئيسيةىنرشح لكميد

حكاية بطل.. حسين زكي “كونكورد” كرة اليد المصرية.. وأحد أهم مواهبها عبر التاريخ

هو واحد من أهم مواهب كرة اليد المصرية على مدار تاريخها.. برز اسمه وتوهج خلال بطولة العالم لرجال اللعبة في نسخة فرنسا 2001 ولقب حينئها بـ”الكونكورد” وهي الطائرة الأسرع من الصوت، وذلك بسبب امتيازه في الهجوم الخاطف.

تألق حسين زكي لم يحتاج لوقت كبير إذ خطف الأنظار بقوة وانتقل للاحتراف في أوروبا ليحقق مزيد من الإنجازات.

ولد “زكي” بالإسكندرية في 1 مارس 1979، وبدأ مشواره عندما بلغ من العمر 5 أعوام مع نادي النحاس السكندري، ولعب لهذا النادي لمدة 9 سنوات كاملة شهدت تألقه بشكل كبير مما دفع المسؤولين عن طريق منتخب الناشئين لضمه، وهو ما لفت أنظار مصطفى الأحمر المسؤول عن كرة اليد في الزمالك بالتعاقد مع اللاعب عام 1993 والمتوقع تألقه في المستقبل.

وبعد انتقاله للزمالك بعامين بلغ زكي عامه الـ 16 ليتم تصعيده للفريق الأول رغم صغر سنه.

بدأ حسين زكي مشواره مع منتخبات الشباب ببطولة العالم تحت 21 عاما بالمشاركة في نسخة 97 بتركيا، وحصد حينئها لقب هداف البطولة ولكن منتخبنا لم يوفق وحصل على المركز السادس.

وبعد عامين شارك حسين زكي مجددا في بطولة العالم 1999 والتي أقيمت في قطر، وحقق منتخب الشباب وقتها الميدالية البرونزية بالفوز على فرنسا بنتيجة 32-31 بعد اللجوء لوقت إضافي، وحصل “الكونكورد” على لقب أفضل لاعب في البطولة.

وبدأ في التألق والتوهج وحصد مع منتخب الرجال على المركز الرابع ببطولة العالم عام 2001 والتي استضافتها فرنسا، وتم اختياره للدخول في تشكيل منتخب العالم، مما دفع الأندية العالمية لمراقبته وتقديم عروض لضمه، وهو ما نجح فيه نادي ريال سوسيداد الإسباني.

واستهل الكونكورد مسيرته بالاحتراف في أحد أندية القمة في العالم وهو ريال سوسيداد الإسباني في الفترة من 2001 حتى 2005، وفي عام 2002 خرج للانضمام إلى صفوف السد القطري على سبيل الإعارة للمشاركة في كأس العالم للأندية في نسختها الثانية والتي أقيمت بقطر، وتوج حينئها “زكي” بلقب البطولة رفقة السد القطري كما حصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

وخلال مسيرته الإحترافية شارك حسين زكي في العديد من البطولات الدولية للأندية فبخلاف كأس العالم خاض مسابقة دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي، وبطولة أوروبا أبطال الكؤوس وكأس الاتحاد الأوروبي.

وانتقل زكي إلى نادي ريال سرقسطة لكرة اليد من 2006 وحتى 2009، وبعدها ترك الاحتراف الأوروبي وانتقل إلى الخليج وبالتحديد انضم إلى العين الإماراتي قبل أن ينتقل إلى أهلي دبي في 2011.

وقدم حسين زكي مسيرة كبيرة حافلة بالنجاحات سواء مع منتخب اليد أو نادي الزمالك، قبل أن يقرر الإعتزال بعد رحلة إحتراف رائعة داخل صفوف نادي أهلي دبي.

واستعان به اتحاد اليد ليكون كادر جديد في التدريب المصري حيث عمل في الجهاز الفني لمنتخب الناشئين رفقة كابتن مجدي أبو المجد ونجحا سويًا في التتويج بلقب بطولة العالم للناشئين صيف 2019، قبل أن ينجح مع منتخبنا الوطني الأول للرجال في حصد اللقب القاري السابع للفراعنة من داخل الأراضي التونسية وحجز تذكرة اللعب في الأولمبياد المقبلة بعد الفوز ببطولة إفريقيا والتي أقيمت يناير 2020.

ثم ارتقى لقيادة الجهاز الفني للفريق الأول لنادي الزمالك، ويتصدر “الفارس الأبيض” حاليًا الترتيب العام لمسابقة دوري المحترفين بفارق المواجهات المباشرة عن غريمه التقليدي الأهلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى