العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

حكاية بطل .. كرم جابر المصارع الذهبي

كتب – أحمد سمير :

 

يعتبر الاسطورة المصرية كرم جابر لاعب منتخب مصر السابق للمصارعة الرومانية من أفضل اللاعبين الأوليمبين على مدار تاريخ اللعبة لما حققه من انجازات كبرى على الصعيد العالمي ورفعه للعلم المصري في مختلف المحافل الدولية والأولمبية.
بدأ كرم جابر ممارسة رياضة المصارعة في عمر السبع سنوات حين كان يذهب مع شقيقه الأكبر للتمرينات ويشاهده، نالت المصارعة اعجاب جابر ليبدأ ممارستها بتحقيق بطولة الاسكندرية عام 1989 ثم الفوز بفضية البطولة الأقليمية في نفس العام.

واستمر كرم جابر في تحقيق الانجازات المحلية حتي عام 1997 حين افتتح مشوار الانجازات الدولية بتحقيق الميدالية الذهبية للبطولة العربية بلبنان، ثم الميدالية البرونزية لوزن 76 كجم ببطولة البحر المتوسط بايطاليا ثم تحقيق برونزية بطولة العالم للناشئين في فنلندا، ليعلن في عام 1997 عن ميلاد بطل ذو طراز خاص قادر على مناطحة الكبار.

واستمر في مشوار البطولات العالمية ليحقق برونزية كأس العالم للناشئين بمصر عام 1998، و ذهبية البحر المتوسط 2001 و 2005.
وتربع جابر علي عرش القارة السمراء بتحقيقه 6 ذهبيات إفريقية أعوام 1999 و 2002 و 2003 و 2005 و 2006.
بالاضافة إلى ذلك حصل جابر على وسام أحسن مصارع في العالم 4 مرات متتالية بداية من كأس العالم للقارات بفرنسا عام 2001، عندما اطاح بحامل لقب البطولة ووصيفها العام السابق وحقق جابر فضية البطولة، والثانية كانت في بطولة العالم بموسكو لوزن 97 كجم حين حقق الفضية وحصل علي كأس احسن مصارع في العالم وكأس احسن أداء فني بالبطولة، والمرة الثالثة كانت في بطولة العالم فرنسا المؤهلة إلي أولمبياد أثينا 2004 وحصل جابر علي الفضية الثالثة علي التوالي، وكانت المرة الأخيرة في انجاز اولمبياد أثينا 2004.

الانجاز الاكبر:

ويعتبر الكثيرون من الرياضيين انجاز كرم جابر بأولمبياد أثينا 2004 هو الانجاز الأهم في تاريخ الرياضة المصرية حين توج كرم جابر بالذهبية الأوليمبية والتي كانت غائبة عن مصر لمدة 56 عاماً منذ ذهبيتي رفع الاثقال في اولمبياد لندن 1948.
بدأ كرم جابر مشواره بملاقاة البولندي مارك يستنيك لينهي جابر المباراة بنتيجة 3-0 في وقت قياسي ليلعب بعدها مع يورغو كوتسيومومباس اليوناني ويتغلب عليه بنتيجة 3-1 ثم على الكازخستاني عزت مامبيتوف 4-0 ليضرب موعدا في نصف النهائي مع التركي محمد أوزال ليكتسح جابر المباراة بنتيجة 11-0 .
والتقى جابر في المباراة النهائية مع المصارع الجورجي راماز مسدازه ليبدأ جابر المباراة بتفوق كاسح بنتيجة 9-1 ليقرر الحكم ايقاف المباراة لعدم التكافؤ تاركا الفضية للمصارع الجورجي ومانحا جابر الميدالية الذهبية عن استحقاق ليرفع جابر العلم المصري في سماء اثينا ويعزف النشيد الوطني للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن وبالتحديد منذ دورة لندن 1948 حين حقق محمود فياض وابراهيم شمس ذهبية رفع الاثقال في الوزن الخفيف ووزن الريشة.

أسطورة اوليمبية حية:

غاب كرم جابر عن منصات التتويج في أولمبياد بكين 2008، ليعود بعدها عودة قوية بالوصول لنهائي أولمبياد لندن 2012 في مباراة أثارت جدلا تحكيميا كبيرا وتقاعس المدرب في طلب الاعتراض القانوني من الحكم، ليكتفي جابر بالميدالية الفضية.
ويعتبر كرم جابر هو اللاعب الأوليمبي المصري الوحيد الذي يملك في جعبته ميداليتين اوليمبيتين في دورتين مختلفتين : ذهبية أثينا 2004 و فضية لندن 2012.

نهاية المشوار:

في عام 2015 لم تستطع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الوصول لكرم جابر لاجراء تحليل له في أكثر من مناسبة، ليتم ايقافه لمدة عامين وحرمانه من المشاركة في دورة ريو دي جانيرو 2016 , وأيدت المحكمة الرياضية الدولية قرار الاتحاد الدولي بايقافه وتغريمه 20 مليون فرنك سويسري لتهربه من لجنه مكافحة المنشطات، وبسبب ايقافه أعلن جابر اعتزاله للعبة نهائياً.

بطل في كل الرياضات:

بعد مشوار حافل بالانجازات المحلية والقارية والعالمية والأولمبية مع رياضة المصارعة توجه كرم جابر إلى رياضة السومو عام 2016 حيث استطاع الحصول على برونزية بطولة أمريكا المفتوحة عام 2016.

بطل الشاشة :

قرر جابر انهاء مشواره الرياضي والاتجاه إلى عالم السينما والدراما حيث شارك جابر في العديد من الأفلام والمسلسلات أبرزها : ليلة هنا وسرور و حملة فرعون ومسلسل لمس أكتاف.

وسيظل اسم كرم جابر محفور في تاريخ الرياضة المصرية وخاصة التاريخ الأولمبي، فلم يحقق أي لاعب مصري انجازات يمكن أن تقارن بما حققه المصارع السكندري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى