أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

حكاية بطل.. محمد علي .. قبضة فولاذية كتبت التاريخ للملاكمة المصرية وحرمته الإصابة من ذهبية أثينا

 أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم32والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وقصص أبطال مصر السابقين والذين أبهروا العالم أجمع و حصدوا ميداليات أولمبية وسطروا التاريخ الأولمبي للفراعنة في سلسلة بعنوان “حكاية بطل”.

وينتظر الملايين حول القارات بداية البطولة حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات وسنكون اليوم مع الملاكم المصري  محمد علي رضا ، صاحب الميداليات والألقاب القارية والعالمية وأبررزها فضية أولمبثياد أثينا 2004 .

ولد محمد علي 19 فبراير 1975 ولد في حارة المغربلين بحي الجمالية بالقاهرة وبدأ ممارسة الملاكمة في المؤسسة العسكرية ليبدأ مشواره الذي كتب به التاريخ وتحقيق عدة إنجازات الكبرى بعدما خاض طوال مشواره على الحلبة نحو 47 مباراة دولية.

وتعد أبرز محمد علي حصوله على فضية دورة ألعاب البحر المتوسط 2001 بتونس، وذهبية بطولة مصر الدولية للملاكمة التي أقيمت عام 2003، بالإضافة إلى تتويجه بالميدالية الفضية في البطولة الأفريقية التي أقيمت في أبوجا في ذات العام.

وكانت اللقطة المضيئة في مشوار رضا مع الملاكمة المصرية هو حصوله على الميدالية الفضية في أولمبياد أثينا عام 2004 في منافسات وزن فوق 91 كجم.

وكان محمد علي قريبا من الميدالية الذهبية ولكن حرمته الإصابة التي لحقت به في الدور قبل النهائي أمام بطل العالم الكوبي ميشيل لوينز من المنافسة على الذهبية ولعب المباراة النهائية أمام بطل روسيا. وأعلن محمد علي انسحابه من المباراة النهائية ليضمن الفضية التي كانت الأولي لمصر بعد غياب دام 44 عاما بعد برونزية الملاكم عبد المنعم الجندي في أولمبياد روما 1960.

حصل محمد علي رضا على عدد من التكريمات تقديراً لإنجازاته في الملاكمة المصرية، ومن أبرزها استقبال الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك له ولباقي أبطال مصر في أولمبياد أثينا عام 2004. وحصل رضا على وسام الرياضة من الطبقة الثانية بعد تتويجه بفضية أولمبياد أثينا.

ولم يستمر رضا كثيرا لاعباً عقب إنجازه الأولمبي، حيث قرر اعتزال لعب الملاكمة والتي حرص على إنشاء أكاديمية لتعليم وتدريب الأطفال بها، بهدف نقل خبراته لهم وتخريج أبطال عالميين وأولمبيين لمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى