أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةمنازلات

حكاية بطل …هشام مصباح … من فتي مكافح يمارس الجودو الي حامل العلم في أولمبياد لندن

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وقصص أبطال مصر السابقين والذين أبهروا العالم أجمع وحصدوا ميداليات أولمبية وسطروا التاريخ الأولمبي للفراعنة في سلسلة بعنوان “حكاية بطل”.

وينتظر الملايين حول القارات بداية البطولة حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات، وسنكون اليوم مع ابن الإسكندرية هشام مصباح.

ولد هشام مصباح في الـ 17 من مارس 1982، بسيدي جابر بالإسكندرية، من عائلة رياضية تعشق رياضة الجودو، حيث كان شقيقه الأكبر مدربا في نادي الشمس ثم أصبح مدربا لمنتخب ليبيا، كما مارس اخوه الأصغر “هيثم” الجودو ولكنه لم يكمل مشاوره.

بدأ هشام لعبه الجودو من نادي الاتحاد السكندري في سن صغيره حيث كان لديه 7 سنوات، وكانت موهبته ظاهرة للجميع، فانتقل بعدها الي نادي الشمس، ليبدأ بعدها رحلة طويلة من العطاء والمثابرة مع الجودو.

استطاع هشام الفوز بالعديد من الميداليات والبطولات المختلفة، فمنذ عام 2001 حصل على العديد من الميداليات كما شارك في ثلاث دورات اولمبية استطاع خلالها رفع العلم المصري في المحافل الدولية وتشريف مصر عالميا.

الميدالية البرونزية في البطولة الافريقية للجودو 2001 والتي أقيمت في ليبيا، الميدالية البرونزية في البطولة الافريقية 2002 والتي أقيمت في مصر، الميدالية الذهبية في البطولة الافريقية والتي أقيمت في تونس عام 2004.

ليشارك هشام في اولي دوراته الأولمبية، والتي أقيمت في أثينا 2004، في وزن -90 كجم، ولكنه لم يستطع الحصول على ميدالية في الاولمبياد ليكون أكثر تصميما على العودة مرة اخري للأولمبياد والفوز بميدالية.

يبدأ هشام مصباح منذ انتهاء الاولمبياد فترة اعداد جديدة وأكثر تصميما للفوز بالميداليات ورفع المستوي للمشاركة مرة اخري في الاولمبياد.

حيث شارك في عام 2005 في دورة العاب البحر المتوسط في اسبانيا، والتي حصل فيها على الميدالية الفضية، حيث جاء اليوناني المخضرم إلياس إلياديس في المركز الأول.

ليشارك في البطولة الافريقية للجودو والتي أقيمت في جنوب افريقيا، حيث حصل أيضا مصباح على الميدالية الفضية.

ليعود هشام مصباح ويشارك في بطولة العالم للجودو والتي احتضنتها مصر، ليحصل مصباح على المركز الخامس في البطولة.
ويستمر تألق هشام مصباح، ففي عام 2006 حصل على الميدالية الذهبية للبطولة الافريقية للجودو والتي أقيمت في موريشيوس، حيث جاءت مصر في المركز الأول للبطولة.

وتستمر الروح العالية والإصرار لدي هشام مصباح للوصول للأولمبياد مرة اخري، ففي عام 2007 حصل هشام على الميدالية الذهبية في العاب عموم افريقيا والتي أقيمت في الجزائر، كما حصل على المركز الخامس في بطولة العالم للجودو.

وتأهل هشام مصباح مرة اخري للأولمبياد عن طريق البطولة الافريقية للجودو عام 2008، والتي حصل فيها على الميدالية الفضية، ليتحقق حلمه بالمشاركة مرة اخري في الاولمبياد.

دورة الألعاب الأولمبية بكين 2008:
تعتبر دورة الألعاب الأولمبية بكين 2008، “وش السعد” على هشام مصباح، خاصة بعدما جاءت مشاركة مصر في دورة الألعاب الأولمبية مخيبة للآمال، حيث لم تستطع البعثة المصرية بأكملها الحصول على أي ميدالية خلال المنافسات التي شاركت فيها.

ولكن حلم البطل المصري هشام مصباح كان أكبر من ان يتأثر بالأخرين، حيث استطاع ان يحول هزيمه زملائه الي الدافع للفوز بميدالية اولمبية.

خاص هشام مصباح منافسات الجودو في دورة الألعاب الأولمبية مثابرا، حيث حقق البطل المصري الميدالية البرونزية لأول مرة في تاريخه، والميدالية الوحيدة للبعثة المصرية في أولمبياد بكين 2008.

استطاع خلالها مصباح كسر ابتعاد الجودو عن الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية والتي استمر لمدة 24 عاما، منذ فوز البطل المصري محمد رشوان بالميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984.

ليتألق بعدها النجم هشام مصباح في البطولات والميداليات، حيث حصل على الميدالية الذهبية في البطولة الافريقية للجودو والتي أقيمت في موريشيوس عام 2009، واستطاعت مصر حينها الفوز بالبطولة.

كما شارك في نفس العالم، ببطولة العالم للجودو، حصل خلالها على الميدالية البرونزية.

وفي عام 2011، شارك في العاب عموم افريقيا والتي أقيمت في موزمبيق، حصل خلالها مصباح على الميدالية الذهبية بالبطولة.

وفي عام 2012، شارك مصباح في البطولة الافريقية بالجودو والتي حصل فيها على الميدالية الذهبية بالبطولة واستحق أن يدخل منافسات أولمبياد لندن حاملا علم مصر في حفل الافتتاح ولكنه لم يوفق في حصد ميدالية أولمبية ثانية له.

ومنذ عام 2017 ترك هشام مصباح رياضة الجودو وأصبح عضو مجلس إدارة اتحاد الجودو المصري، ايمانا منه بأهمية الدور الذي سيقدمه في خدمة لاعبي الجودو والعمل على تطوير أدائهم في سبيل الحصول على ميدالية اولمبية قادمة.

وتشارك مصر بثلاثة لاعبين في أولمبياد طوكيو 2020 هم: محمد عبد الموجود – محمد عبدالعال – رمضان درويش.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى