العاب فرديةالعاب مضربىرئيسية

حكاية بطل.. هنا جودة “معجزة تنس الطاولة”

أول مصرية وعربية وإفريقية تتصدر التصنيف العالمي لتنس الطاولة للناشئات

سطع اسم هنا جودة لاعبة تنس الطاولة بالنادي الأهلي، في الرياضة المصرية خلال الفترة الماضية خاصة العام الماضي بعد حصولها على المركز الأول في بطولة الجمهورية للكبار وهي في عامها ال 12، واستمرت بطلة تنس الطاولة في تحقيق الانجازات يوما بعد يوم لتتصدر مؤخرا تصنيف الاتحاد المصري تحت 15و17 و19 سنة وتصنيف السيدات في مرحلة العمومي وهي في عامها ال 13، بالإضافة إلى تصدرها للتصنيف العالمي للناشئات تحت 15 عاما، لتؤكد استمرارها في التألق وقدرتها على تحقيق المزيد من الانجازات ليس فقط المحلية بل والعالمية.

بدأت هنا جودة في ممارسة رياضية الجمباز، ثم مارست كرة اليد وتنس الطاولة في الوقت نفسه، وكانت تبلغ من العمر آنذاك 4 سنوات، وهي من مواليد 12 ديسمبر 2007 ، وتبلغ من العمر 13 عاما.

وهي في الرابعة من عمرها بدأت هنا جودة بلعب تنس الطاولة  بالنادي الأهلي، وكانت قصيرة القامة يصعب عليها اللعب فأضطروا لقص الطاولة من أجل أن تناسب طولها وتتمكن من التدريب، وبعد فترة قصيرة للغاية بدأت تظهر موهبتها، وهي في سن ال 6 سنوات عندما لاحظ مدربها أنها تقوم بعمل مهارات جديدة عليها.

حرصت عائلة هنا جودة علي تقديم الدعم المادي والمعنوي لها منذ طفولتها ورغم صغر سنها، فاستطاعت الفتاة الصغيرة الفوز ببطولات كبرى في بداية مشوارها، وهي في عمر ال 7 سنوات حصلت هنا جودة على المركز الأول تحت 12 عامًا، والمركز الثاني تحت 15 عامًا، خلال البطولة التي أقيمت في الجزائر لتعلن عن ميلاد بطلة ذات مواصفات خاصة.

ومما ساعد هنا على التطور في المستوى الفني أنها بدأت التدريب تحت قيادة المدرب الصيني “زانج” في النادي الأهلي ثم في المنتخب الوطني، كما حرصت اسرتها على توفير مدرب لياقة بدنية “خاص” يتحملون تكلفته من أجل الحفاظ عليها وعدم تعرضها لأي إصابة، وهو ما يزيد من مستواها الفني.

ولم تصل هنا جودة لهذا المستوى بالصدفة فقد لعبت اسرتها وخاصة والدتها رضوى عزب دور كبير في إعدادها لتكون يوما ما بطلة عالمية وأولمبية، فبالإضافة إلى البرنامج التدريبي الخاص اهتمت الأسرة بتوفير معسكرات إعداد خارجي للفتاة الصغيرة، بدأت أول معسكر لها في السويد وكانت تبلغ من العمر 8 سنوات، وذلك من خلال علاقات رئيس الاتحاد الإفريقي لتنس الطاولة خالد الصالحي، وخلال فترة المعسكر لفتت هنا أنظار المدربين بقوة وعرضوا عليها الحصول على راعي “ستيجا” ليساعدوها علي التطور من خلال تقديم الأدوات الرياضية اللازمة وتوفير فرصة المشاركة في المبارايات الدولية.

وبعد ظهورها بشكل مميز في اللعبة بدأ النادي الأهلي في تخصيص مبلغ خاص بها لكي تتمكن من المشاركة في معسكرات خارجية، وضمها الاتحاد الدولي لتنس الطاولة ل “فريق الأمل” باختيار لاعب من كل دولة، وكانت هنا من مصر وكانوا يشاركون ضد القارات، وتم تخصيص مبلغ لها نحو الـ4 آلاف دولار مقسمة على اشتراكها في البطولات والمعسكرات.

على المستوى المحلي حققت هنا لقب بطولة الجمهورية للسيدات مع فريق الاهلى، حيث أنها تلعب فى فريق تحت 12 سنة، ووفقًا للائحة فإن كل لاعب من حقه أن يخوض منافستين فقط، وحالة تواجده ضمن أول 8 مراكز فى الترتيب بعد خوض المنافسات يصبح من حقه المشاركة فى الحدث الثالث، وهو ما حدث مع اللاعبة، حيث خاضت منافسات تحت 12 وتحت 15 سنة، توجت هنا جودة بلقب بطولة الجمهورية للناشئات تحت 15 عاما، وحصلت على المركز الأول، بالتالى كان من حقها لعب منافسات تحت 18 سنة، وبعد خوض المنافسات حصلت على المركز الأول أيضًا فأصبح وفقا للائحة من حقها أن تشارك فى المنافسات التالية، وهى مرحلة الشباب ثم السيدات، وبالفعل التقت مع فرح عبد العزيز التى تبلغ 27 عاما، وتغلبت الفتاة الصغيرة على منافستها، وتوجت هنا جودة لاعبة فريق تنس الطاولة بالنادي الاهلي بالميدالية الذهبية في بطولة الجمهورية.

أما أول بطولة دولية شاركت فيها هنا جودة فكانت في السويد حينما كانت تبلغ من العمر 12 عاما، وقد شاركت في معسكرات السويد بشغف شديد. كما تمكنت هنا جودة من تحقيق الكثير من الانتصارات وفرضت نفسها على الساحة الرياضية، توجت ببطولة العرب في عمان تحت سن الـ 12 عامًا، كما حصلت على الميدالية البرونزية تحت 15 عامًا في تايلاند، وكذلك الميدالية الذهبية في بطولة تونس عام 2018.

وحصدت هنا جودة المركز الأول والميدالية الذهبية بمنافسات بطولة البرتغال الدولية للناشئين تحت 15 سنة فى منافسات الزوجى مع فريدة بدوى لاعبة المنتخب أيضا، كما حققت اللاعبة الميدالية الذهبية فى منافسات الفردى و الزوجى تحت 18 سنة أيضا ومن بين الإنجازات التى حققتها هنا أيضا احتلال المركز الرابع فى منافسات بطولة العالم للقارات، والتى أقيمت بالهند لتحصل على الميدالية البرونزية فى البطولة.

لقبت هنا جودة “بالمعجزة” لرياضة تنس الطاولة، وكانت اللاعبة المصرية قد حققت إنجازا تاريخيا غير مسبق في بطولة العالم للقارات للناشئات ببولندا في أكتوبر الماضي، حيث حصدت الميدالية البرونزية لتصبح أول لاعبة في مصر وأفريقيا تتوج بميدالية في بطولة العالم للقارات، والتي بدأت في عام 2002. احتلت هنا المركز ال 42 عالميا عام 2019 تحت 15 عاما و176 تحت 18 عاما، ولكن بعد مشوار من التألق وصلت هنا للمركز الرابع عالميا تحت 15 عاما و45 تحت 18 عاما، ثم تصدرت هنا جودة التصنيف العالمى لتنس الطاولة للناشئات كأول لاعبة مصرية وإفريقية وذلك بعد الإنجازات التى حققتها خلال الفترة الماضية من خلال البطولات التى شاركت بها، وهي تبلغ من العمر الـ13 عاما، وتصبح أول فتاة مصرية وعربية وأفريقية تتصدر التصنيف العالمي لتنس الطاولة للناشئات تحت 15 عامًا لمدة عام كامل، على المستوى الدولى والأفريقى، حيث تتصدر بـ9011 نقطة، بفارق 733 نقطة عن أقرب منافسيها.

تعد لاعبة الأهلي أول مصرية وعربية وأفريقية تتصدر التصنيف العالمي، حيث تمكنت من الحفاظ على مركزها طوال عام 2020 ووصفها الاتحاد الدولي بـ«بطلة العقد في أفريقيا». ولولا دعم اسرتها الكبير في البداية ووقوفهم وراء موهبتها والعمل على تطويرها لكانت لاعبة تنس طاولة عادية، شكرا لأسرة اللاعبة على إهداء مصر هذه المعجزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى