العاب جماعيةكرة قدم

حكاية بطولة .. أول لقب قاري للمنتخب المصري

 

أقيمت بطولة كأس الأمم الإفريقية الأولى عام 1957، عقب تأسيس الإتحاد الإفريقي مباشرةً وقد استضافتها دولة السودان وقتها.

كانت مصر في البداية على رأس 4 اتحادات شاركت في تأسيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 1957، وكان صاحب فكرة التأسيس الدكتور عبد الحليم محمد رئيس الإتحاد السوداني لكرة القدم سابقاً.

ويعد المنتخب المصري لكرة القدم هو الأعرق والأكبر في القارة السمراء، حيث أنه صاحب الرصيد الأكبر في المشاركات بنهائيات الأمم الإفريقية برصيد 24 مشاركة، كما أنه صاحب الرقم القياسي في عدد التتويج باللقب برصيد 7 مرات.

ويحرص موقع تتويج على تقديم فقرة “حكاية بطولة” خلال شهر رمضان المبارك، لإسراد حكايات البطولات القارية التي حصل عليها المنتخب الوطني وكافة الأندية المصرية في مختلف المسابقات الإفريقية.

والبداية ستكون مع بطولة كأس الأمم الإفريقية الأولى عام 1957 والتي حصل عليها المنتخب المصري الأول

أقيمت النسخة الأولى من بطولات الأمم الإفريقية في السودان عام 1957 بمشاركة 4 منتخبات هم، مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، قبل أن يتم إستبعاد البافانا بافانا بسبب سياسة التفرقة العنصرية بين البيض والسمر.

وكان من المقرر أن تلعب في البطولة 3 مباريات لكن بعد إستبعاد منتخب جنوب إفريقيا تقلصت لمباراتين فقط، وبالتالي صعدت إثيوبيا إلى المباراة النهائية.

وخاضت مصر أولى مبارياتها في الأمم الإفريقية بقيادة مدربها الراحل مراد فهمي أمام السودان، وفازت مصر بهدفين مقابل هدف وسجل للفراعنة وقتها رأفت عطية ومحمود دياب العطار الشهير ب “الديبة”؛ ليتأهل المنتخب الوطني إلى المباراة النهائية.

إلتقى المنتخب الوطني في المباراة النهائية مع نظيره الإثيوبي والذي فاز عليه برباعية نظيفة سجلها محمود دياب العطار الذي توج هدافاً للبطولة برصيد 5 أهداف؛ لينجح الفراعنة في التتويج بأول ألقاب كأس الأمم الإفريقية.

الجدير بالذكر أن المنتخب المصري قد نجح في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية والتي ستقام في الكاميرون مطلع العام المقبل، بعدما تصدر مجموعته في التصفيات المؤهلة برصيد 12 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى