العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

حكاية بطولة .. ثاني لقب قاري لمنتخب مصر

بعد تتويج المنتخب المصري بأول ألقاب الأمم الإفريقية عام 1957 بالسودان، نجحوا في الاحتفاظ بلقب البطولة الثانية عام 1959 والتي استضافتها مصر.

وذكرنا في التقرير السابق أن مصر كانت على رأس 4 اتحادات شاركت في تأسيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 1957، وكان صاحب فكرة التأسيس وقتها الدكتور عبد الحليم محمد رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم سابقاً.

ويعد المنتخب المصري الأول لكرة القدم هو الأعرق والأكبر في القارة السمراء، حيث أنه صاحب الرصيد الجارف في المشاركات بنهائيات الأمم الإفريقية برصيد 24 مشاركة، كما أنه صاحب الرقم القياسي في عدد التتويج باللقب برصيد 7 مرات حتى الآن.

ويحرص موقع تتويج على تقديم فقرة “حكاية بطولة” خلال شهر رمضان المبارك، لسرد حكايات البطولات القارية التي حصل عليها المنتخب الوطني وكافة الأندية المصرية في مختلف المسابقات الإفريقية.

وتحدثنا بالأمس عن حكاية أول لقب قاري للمنتخب الوطني عام 1957، واليوم سنسرد حكاية ثاني ألقاب الفراعنة القارية عام 1959 بمصر.

وأقيمت النسخة الثانية من بطولة الأمم الإفريقية في مصر عام 1959 بمشاركة الثلاثي الذي شارك في النسخة الأولى وهم، مصر والسودان وإثيوبيا، ولعبت البطولة بنظام الدوري من مجموعة واحدة بين المنتخبات الثلاث.

وخاض المنتخب المصري أولى مبارياته أمام نظيره الإثيوبي والذي إكتسحه برباعية نظيفة في نهائي النسخة الأولى؛ ليكرر نفس النتيجة في النسخة الثانية عن طريق ثلاثة أهداف “هاتريك” لمحمود الجوهري وآخر بأقدام المعلق الرياضي الشهير الراحل ميمي الشربيني؛ ليحصد الفراعنة على أول نقطتين.

ولعب الفريق المصري ثاني مبارياته أمام نظيره السوداني الذي فاز على المنتخب الإثيوبي بهدف نظيف، وقد أقيمت المباراة على ملعب الأهلي بالجزيرة.

وشهدت المباراة رغبة وحماسة بين الفريقين من أجل تحقيق الفوز والتتويج باللقب، حيث أنهى المنتخب الوطني الشوط الأول بالتقدم بهدف نظيف سجله عصام بهيج، قبل أن يتعادل الفريق السوداني في الشوط الثاني عن طريق أسطورته صديق منزول.

وسيطر المنتخب السوداني على مجريات المباراة خاصةً بعد تسجيل هدف التعادل، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ويسجل المنتخب الوطني هدفاً قاتلاً في آخر دقائق المباراة عن طريق خلفية مزدوجة لعصام بهيج؛ ليعلن تتويج الفراعنة باللقب الإفريقي الثاني.

الجدير بالذكر أن المنتخب الوطني قد نجح في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية والتي ستقام في الكاميرون مطلع العام المقبل، بعدما تصدر مجموعته برصيد 12 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى