العاب جماعيةسلةطائرةكرة قدميد

“حلمك يا عمر يا لطفي بقى حقيقة واسم الأهلي مالي الكون”.. 115 سنة من التاريخ والمجد والعراقة

 

 

“حلمك يا عمر يا لطفي بقى حقيقة واسم الأهلي مالي الكون .. حلمك بيكبر كل دقيقة شوف بقينا كام مليون”؛ شعار يردده جمهور الأهلي دائمًا بالتزامن مع موعد ذكرى تأسيس النادي الأهلي الذي تأسس في 24 أبريل عام 1907.

 

يحتفل اليوم جمهور الرياضة المصرية بل والعربية والإفريقية بمرور الذكرى 115 على تأسيس قلعة البطولات والانجازات النادي الأهلي للرياضة البدنية.

 

وفي هذا التقرير يأخذكم “تتويج نيوز” في جولة داخل أروقة النادي الأهلي؛ ليعرف عشاقه ومتابعيه في كل مكان أبرز المعلومات التاريخية عن النادي.

 

صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي

 

عندما نتحدث عن أبرز المعلومات التاريخية عن النادي الأهلي؛ فعلينا أن نُعرف الجميع من هو صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي.

 

عمر لطفي بك المحامي والحقوقي المصري هو صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي؛ ففي عام 1905 وأثناء رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا تولدت الفكرة في ذهنه حيث وجد أن طلبة المدارس بحاجة إلى نادٍ أو منشئة رياضية تجمعهم لقضاء وقت الفراغ؛ فقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه الذين تحمسوا كثيرًا للفكرة وكان على رأسهم مصطفى كامل، ليتم تأسيس النادي الأهلي بعدها في عام 1907.

 

أول رئيس للنادي الأهلي

 

بعد تأسيس النادي الأهلي تنازل عمر لطفي بك عن الرئاسة الشرفية للنادي لصالح الإنجليزي ميشيل إنس الذي كان مستشارًا بوزارة المالية وقتذاك ؛ ليصبح “الخواجة” أول رئيس للنادي الأهلي.

 

الأكثر تتويجًا بالألقاب المحلية

 

يتربع الأهلي على عرش أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات المحلية وبفارق شاسع عن أقرب منافسيه، حيث فاز بلقب الدوري الممتاز 42 مرة، وتوج بلقب كأس مصر 37 مرة، كما حصد بطولة السوبر المصري 11 مرة.

 

زعيم إفريقيا

 

كما يتربع الأهلي على عرش أكثر الأندية حصدًا للألقاب القارية برصيد 24 لقب، بواقع 10 بطولات دوري أبطال و 8 ألقاب للسوبر القاري، و 4 بطولات لكأس الكؤوس، ولقب وحيد لكأس الكونفيدرالية ومثله لكأس الأفروآسيوية.

 

كم مرة شارك الأهلي في مونديال الأندية ؟

 

شارك الأهلي في كأس العالم للأندية 7 مرات من قبل أعوام، 2005 و 2006 و 2008 و 2012 و 2013 و 2020 و 2021، وحقق 3 ميداليات برونزية ليصبح أكثر الفرق العربية والإفريقية وقوفًا على منصات التتويج في مونديال الأندية.

 

الهداف التاريخي

 

يعد محمود الخطيب نجم الأهلي السابق ورئيس مجلس إدارته الحالي هو الهداف التاريخي للنادي عبر تاريخه برصيد 155 هدفًا في كافة البطولات المحلية والقارية.

 

ملوك الصالات

 

الأهلي ليس ناديًا لكرة القدم فقط بل منظومة رياضية متكاملة تضم ألعاب أخرى خاصة ألعاب الصالات التي تتمثل في كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة.

 

“ملوك الصالات” كلمتين يرددهما جمهور الأهلي دائمًا مع كل إنجاز يحققه المارد الأحمر في كرة السلة أو الكرة الطائرة أو كرة اليد.

 

طوال تاريخ النادي الأهلي.. توج فرق ألعاب الصالات في النادي ب 161 بطولة، بواقع 82 بطولة في الكرة الطائرة و 54 لقب في كرة اليد و 25 بطولة في كرة السلة.

 

كل هذه البطولات التي ذُكرت تتمثل في فرق الرجال فقط.. أما السيدات فيتربع الأهلي على عرش أكثر فرق ألعاب الصالات للسيدات في مصر فوزًا بالبطولات برصيد 203 بطولة، بواقع 97 بطولة في الكرة الطائرة و 63 لقب في كرة اليد و 43 بطولة في كرة السلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى