العاب فرديةحواراتحوارات ومقالات

خاص.. أخصائي  تغذية ل”تتويج نيوز “:بدأنا تجربة رائدة في الزهور ..والتغذية الصحيحة تساهم في صناعة الأبطال

 

تعتبر التغذية الصحيحة واحدة من مقومات الرياضي الناجح وصناعة الأبطال ،فالأمر لا يقتصر فقط على التمرين والقوة البدنية ولكن التغذية لها دور كبير في مساعدة الرياضيين .

وفي تصريحات خاصة ل”تتويج نيوز ” مع دكتور محمد الشافعي أخصائي التغذية بنادي الزهور يتحدث عن أهمية الغذاء في حياة الرياضي .

وأكد دكتور محمد الشافعي أن التغذية مهمة بالنسبة للأشخاص العادية لذلك فأهميتها تتضاعف بالنسبة للرياضي لأنها مع التمرين تقوم بتعزيز أداء الرياضي وتحسينه .

وتابع قائلا :” بالحديث عن الألعاب الفردية المرتبطة بميزان مثل التايكوندو ورفع الأثقال والكاراتيه ، يحتاج اللاعبون أوقات كثيرة إلى التخسيس في وقت قصير وهو الخطأ الذي يقع فيه اللاعبون بشكل كبير حيث يفقد اللاعب نسبة كبيرة من المياه والعضلات وأحيانا يلجأن إلى طرق أخرى مثل مدرات البول والذي يعتبر من ضمن المواد المحظورة من قبل الوادا.

وأضاف قائلا :” لذلك أنصح اللاعبين بإتباع نظام غذائي على مدار الموسم وليس قبل البطولة بفترة قصيرة .

وتحدث عن اختلاف النظام الغذائي بالنسبة للألعاب قائلا :” كل لعبة لها نظام غذائي مختلف عن الأخرى فعل سبيل المثال سباحة المسافات القصيرة والطويلة ففي المسافات الطويلة يجب الاعتماد على الدهون بشكل أكبر ليتم تخزينها بينما في المسافات القصيرة يتم الاعتماد على الكربوهيدرات بشكل أكبر على عكس الرياضات مثل رفع الأثقال والتي تحتاج إلى قوة عضلية أكبر .

وتحدث دكتور محمد الشافعي عن تجربته في نادي الزهور قائلا :” نقوم حاليا في نادي الزهور برئاسة المستشار محمد الدمرداش بتطبيق نظام تدريبي متكامل يرتكز على 4 محاور (الاعداد البدني والفني، والاعداد النفسي، والتغذية السليمة، والتأهيل البدني خاصة بعد الاصابة) وقمنا بالتركيز مع عدد من اللاعبين الدوليين ولاعبين الدرجة الأولى ووجدنا فارق كبير في المستوى وأيضا نقوم بالترحيب بأي لاعب يريد الأستشارة

واختتم دكتور محمد الشافعي حديثه بعدة نصائح لتصحيح أخطاء شائعة مثل :

الوجبة الأساسية تكون قبل التمرين بأربعة ساعات وليس ساعتين فقط

يفضل قبل التمرين تناول الكربوهيدرات المعقدة وليس البروتين ، والكربوهيدرات المعقدة هي كل ما هو مزروع

من الأخطاء الشائعة أيضا البلح والمياه بسكر قبل التمرين ، ولكن يفضل تناول مصدر السكريات قبل التمرين بساعتين .

قبل التمرين بساعة من الممكن تناول قهوة بدون سكر ومن الممكن أضافة موزة في حال كان التمرين لفترة طويلة

بعد التمرين الوجبة الاهم لابد أن يكون بها بروتين وكربوهيدرات بسيطة

من الأفضل يوم البطولة عدم تجربة مكمل غذائي أو نوع غذاء لم يتم تجربته من قبل اللاعب وأيضا تجنب البقوليات التي تسبب مشاكل في المعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى