العاب فرديةحوارات ومقالات

دكتور مسعد العيوطي ل “تتويج”: طموحي الذهب البارالمبي والعودة لمنتخب مصر شرف لي

قام الاتحاد الدولي للكرة الطائرة البارالمبي باختيار دكتور مسعد العيوطي المدير الفني لمنتخبات رواندا للكرة الطائرة جلوس والمدير الفني لمنتخب مصر السابق ونادي الحرية البورسعيدي ضمن أفضل عشر مدربين على مستوى العالم وذلك أبريل الماضي.

ولم يأت هذا الاختيار من فراغ ولكنه جاء مستحق بعد مسيرة حافلة للدكتور مسعد العيوطي مع منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس حقق خلالها برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو ، بالإضافة إلى برونزية كأس العالم للقارات بالصين 2016 والذهب الأفريقي أعوام 2015 و 2017 وأيضا ذهبية بطولة ايطاليا الدولية وامتدت بصمته لتشمل التأهل مع منتخب رواندا للسيدات إلى بارالمبياد طوكيو 2021 بالإضافة إلى العديد من الانجازات فريق الحربة البورسعيدي.

وفي حديث خاص للدكتور مسعد العيوطي لـ” تتويج” للحديث عن الفترة القادمة وما بعد الكورونا.

تتويج نيوز: في البداية حدثنا عن خططك هذه الفترة هل ستعود إلى رواندا لإستكمال المسيرة ؟

مسعود العيوطي: حاليا الأمور غير واضحة قليلا فمنذ التوقف الطوبل بسبب الكورونا عدت إلى مصر ولازالت لا أعلم هل سأعود أم لا خاصة أن أقرب ارتباط دولي سيكون مع بداية السنة الجديدة.

وهل من الممكن أن تعود لتدريب منتخب مصر من جديد ؟

بالتأكيد ليس لدي مانع ,وهو شرف لي تدريب المنتخب المصري من جديد والفترة الأخيرة تم طرح اسمي ولكن كما قلت من قبل أن الأمور لم تتضح بعد ولازال دوري الطائرة جلوس متوقف ومنتظر انطلاقه بعد حوالي شهر.

تم اختيارك من قبل الاتحاد الدولي ضمن أفضل عشرة مدربين في العالم حدثنا عن هذا الاختيار أيضا من الممكن أن تشرح لنا قليلا كيف يتم الاختيار؟

كان خبر سعيد بالنسبة لي وهذا الاختيار لا يكون فقط بناء على النتائج والتي بالتأكيد مهمة ولكن أيضا مدى تأثيرك بشكل عام على اللعبة فبالاضافة للتدريب أنا محاضر دولي وعضو اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي وقمت بعمل العديد من المحاضرات التدريببة و تأهيل المدربين وكل ذلك يأتي في الاعتبار عند الاختيار.

وما رأيك في الاهتمام الإعلامي بهذه الجائزة والاختيار وهل ترى أنه كان غير كاف؟

لا أستطع القول إنه لم يكن هناك اهتمام لقد قامت أكتر من قناة بالحديث عن الأمر وأيضا بعض الجرائد والمواقع الأمر هو إن وقت الإعلان كان في أبريل وكانت أخبار الكورونا هي المسيطرة لذلك لا نستيطع القول أنه لم يكن هناك اهتمام ولكن الظروف وقتها لم تكن تساعد على أكثر من ذلك.

وبالنسبة لتجربتك مع منتخب رواندا حدثنا عن الاختلاف بين رواندا ومصر وما الفارق الذي لمسته هناك؟

على الرغم حديثنا الدائم عن ضعف الامكانيات في مصر ولكن مصر لديها العديد من الامكانيات المتطورة أكثر من رواندا وأيضا منتخبات قوية ولكن ي حالة المقارنة من حيث الفنيات منتخب مصر للرجال يتسيد بفارق ولكن منتخب رواندا للسيدات متفوق على المنتخب المصري، في البداية كان المستوى متقارب ولكن بعد تأهل منتخب رواندا للسيدات إلى الأولمبياد واحتكاكه مع المصير من المنتخبات القوية ومشاركته في البطولات المختلفة تطور مستواه كثيرا وتفوق على سيدات المنتخب المصري.

وكيف ترى كيفية تطوير مستوى منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس سيدات؟

منتخب الطائرة سيدات في مصر يحتاج المزيد من الاحتكاك و المباريات و المعسكرات لإنه منتخب جيد وحاليا أصبح هناك تطور ففي المباراة الأخيرة أمام منتخب رواندا تفوق المنتخب الرواندي بثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد ولكن ظهر المنتخب المصري بشكل جيد.

بالنسبة لمنتخب مصر للرجال يرى البعض إن معدل الأعمار مرتفع نسبيا وهو ما سوف يؤثر على مستقبل اللعبة ما رأيك في ذلك؟

منتخب مصر للرجال لديه أكثر من جيل ورياضة الطائرة جلوس تسمح للاعب الاستمرار فترة طويلة ولكن بالتأكيد لابد أن تكون الخطة الفترة القادمة هي تكوين بدائل متنوعة للمستقبل حتى يكون هناك أجيال متعاقبة ولكن من وجهة نظري منتخب مصر للكرة الطائرة رجال سيظل متسيد أفريقيا لفترات طويلة فهو المصنف الأول على أفريقيا وعالميا فهو في التصنيف الثالث برصيد 4314 بفارق نقاط قليلة خلف منتخب البرازيل الذي يحتل المركز الثاني برصيد 4573 بينما يتصدر المنتخب الايراني التصنيف برصيد 5500 نقطة.

وأخيرا طوال مسيرتك حققت العديد من الانجازان فما هو الأقرب إلى قلبك أيضا ماهوطموحك في القادم؟

البطولة الأقرب إلى قلبي هي دورة الألعاب البارالمبية ريو دي جانيرو 2016 وتحقيق منتخب الطائرة جلوس للبرونزية بعد أداء متميز اما هدفي في القادم فهو تحقيق الذهب البارالمبي الحلم الذي أتمناه كثيرا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى