العاب جماعيةحوارات ومقالاتسلةىرئيسية

رئيس الرابطة الإفريقية لكرة السلة ل”تتويج”: مصر قادرة على تنظيم كأس العالم للكبار ونعمل على تطوير شكل المسابقة

انطلقت النسخة الثانية من المسابقة في مارس الماضي

كشف السنغالي “أمادو جالو فال” رئيس الرابطة الإفريقية لكرة السلة (BAL) عن سعي الرابطة الدائم لتطوير شكل مسابقات الأندية بالقارة السمراء، خاصة بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من البطولة والتي أقيمت العام الماضي في العاصمة الرواندية كيجالي، بنظامها الجديد تحت رعاية NBA.

انطلقت النسخة الثانية من المسابقة في مارس الماضي بمنافسات مجموعة الصحراء والتي أسفرت عن تأهل REC الرواندي، اتحاد المنستيري التونسي، جمعية سلا المغربي وSLAC الغيني للدور ربع النهائي.

وتستضيف صالة حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر مباريات مجموعة مؤتمر النيل خلال الفترة من 9 إلى 19 أبريل الجاري، بمشاركة خمسة أندية إلى جانب الزمالك ممثل مصر وحامل اللقب، وهي كوبرا سبورت بطل جنوب السودان، بترو دى لواندا الأنجولي، فاب الكاميروني ، كاب تاون تايجرز بطل جنوب أفريقيا، وسبير فوكاس الكونغولى، على أن تتأهل الأندية أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى ربع النهائي.

وتحدث “أمادو” في حوار مطول مع موقع “تتويج نيوز” عن رأيه في البنية التحتية الرياضية داخل مصر والتي تساهم في نجاح تنظيم أي حدث رياضي، إلى جانب ذكرياته مع قدامى لاعبي مصر والعديد من الأمور الأخرى بالسطور التالية.

كيف ترى قدرة مصر على تنظيم لقاءات مجموعة النيل؟
– قررنا إسناد تنظيم لقاءات هذه المجموعة للجانب المصري منذ ديسمبر الماضي، هذه هي زيارتي الرابعة هنا منذ ذلك التاريخ، وأرى إننا كنا على حق لما شاهدناه من بنية تحتية رياضية قادرة على استضافة أي حدث رياضي.
بداية من الصالة التي تقام عليها اللقاءات، من حيث أرضية الملعب والأجواء داخلها، فنادق الإقامة، والتنظيم الرائع سواء من حيث اتباع الإجراءات الإحترازية أو الأمنية، كل شيء يساعد في تقديم جميع الفرق المشاركة صورة جيدة عن كرة السلة الإفريقية.

ما رأيك في مباراة الزمالك أمام كيب تاون تايجرز بطل جنوب إفريقيا؟
– المباراة كانت حماسية ورائعة بين الفريقين، شهدت منافسة كبيرة وخصوصاً في الشوط الأول بعد تقدم الفريق الضيف على صاحب الأرض، لكن في الشوط الثاني استطاع حامل اللقب العودة وتحقيق الفوز، اعتقد اللقاءات القادمة ستحمل المزيد من المتعة لجميع متابعي البطولة حول العالم.

من وجهة نظرك، هل تستطيع مصر تنظيم كأس العالم لكرة السلة للرجال؟
– عطفا على ما نشاهده حاليا من وجود تلك الملاعب والصالات، نعم وبدون أي شك مصر تستطيع تنظيم أي حدث رياضي عالمي، تم إقامة كأس العالم لكرة السلة للشباب 2017 هنا بنجاح، بالإضافة لكأس العالم لكرة اليد في العام الماضي والتي نجحت بصورة أذهلت العالم.
كما نظمت مصر العديد من البطولات العالمية في جميع الرياضات، مع كل زيارة لي، أشاهد النمو والتطور في المشروعات الجديدة والإنشاءات التي تقام هنا، وأنا معجب جدا بهذا القدر من التطوير.

الزمالك كرة السلة

متى ستفكر الرابطة في تغيير شكل المسابقة؟
– هدفنا حاليا هو أن نستفيد من النجاح الذي حدث بالنسخة الأولى، ودفع المسابقات الإفريقية للأمام، الخطوة الأولى هو محاولة تحسين مستوى الدوريات المحلية وجعلها أقوى مما هي عليه الآن، لزيادة عدد الأندية التي يمكنها المنافسة في البطولات الخارجية، إلى جانب بطولات المنتخبات سواء الكبار أو الأعمار السنية المختلفة.
لدينا الكثير من العمل لنقوم به حتى نزيد من نجاح هذه المسابقة، سنعمل لاحقا على زيادة عدد الأندية المشاركة في بطولة الأندية الإفريقية وتطوير شكل المسابقة دوما لزيادة المنافسات بالبطولة، كما نهدف إلى مشاركة عدد أكبر من الأندية والجماهير في الدول المختلفة وذلك سيمنح الجميع فرصة لزيارة معالم الدول المستضيفة مثلما يحدث في مصر وحدث في السنغال الشهر الماضي.

حدثنا عن ذكرياتك كلاعب مع قدامى اللاعبين المصريين؟
– لطالما كان لمصر العديد من اللاعبين المؤثرين في كرة السلة الإفريقية، مثل عمرو أبو الخير وسمير جودة والعديد والعديد من الأسماء اللامعة، وتربطني علاقات جيدة معهم، كان من المفترض أن أشارك بالبطولة الإفريقية مع منتخب بلادي عام 1991 هنا في مصر، لكن بسبب دراستي الجامعية لم أتمكن من الحضور، ودائما ما كان المنتخب المصري من أهم المنتخبات الرائدة في القارة، ولذلك لا افاجئ من قوة الدوري هنا وقدرة الأندية على استقدام لاعبين ومدربين جيدين، وأعلم جيدا مدى عشق الجميع هنا لكرة السلة.

هل سيستمر استقدام لاعبين من أكاديمية NBA في السنوات القادمة من البطولة؟
– أطلقنا هذه المبادرة بالنسخة الحالية وسنبقي عليها، نتطلع دائما إلى التغيير بعد كل موسم، وسعداء جدا بهذا البرنامج، وردود الفعل الإيجابية من جانب الأندية التي أكدت بعضها على رغبتها في بقاء هؤلاء اللاعبين الصغار معهم لكن يجب عليهم أولا إنهاء دراستهم، لكنهم ظهروا بشكل رائع في المباريات وهذا جزء من التطوير الذي نسعى إليه.

من رؤية اللاعب السابق وليس رئيسا للرابطة، من هو أفضل لاعب في البطولة حتى الآن؟
– من المبكر جدا الحديث حول هذا الأمر، لم تُلعب سوى مباريات قليلة حتى الآن، لكني متحمسا بشدة لمشاهدة جميع اللقاءات القادمة نظرا للمستوى الرائع الذي تقدمه جميع الأندية المشاركة، توجد مجموعة من اللاعبين الرائعين لكني أوعدك مع اليوم الأخير أن أقول لك من هو أفضل لاعب في تلك المجموعة من البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى