ألعاب البحر المتوسطالعاب فرديةالعاب مائيةىرئيسية

“التمساحة الذهبية” سحر منصور .. أول أمرآة مصرية تعتلي منصات التتويج بدورات البحر المتوسط

أسطورة السباحة .. أسم له تاريخ و ثلاث أوسمة رئاسية وانجازات لا حصر لها

شهدت دورة ازمير 1971 لألعاب البحر المتوسط لحظة تاريخية ومجيدة لسيدات الرياضة المصرية .. ودليل على مجهودتهم المستمرة والعظيمة فى سجلات الرياضة المصرية.. حيث نجحت أسطورة السباحة سحر أحمد منصور فى اعتلاء منصات تتويج البطولة كأول امرأة مصرية تحصل على ميدالية في دورة ألعاب البحر المتوسط.

وذلك بعد ان احرزت ميداليتين متنوعتين بواقع فضية سباق 100 متر فراشة وبرونزية 100 متر حرة.

كما ان أسطورة السباحة كادت ان تحقق انجاز تاريخى اخر فى دورات الألعاب الأولمبية بعد ان كانت قاب قوسين أو أدنى من التأهل لأولمبياد ميونخ1972 لولا عدم توفيقها فى التصفيات التأهيلية.

وخلال السطورة القادمة نستعرض انجازات وتاريخ وكل ما يخص السباحة سحر منصور.

تعد سحر منصور من مواليد 26 مارس عام 1952 بالقاهرة, ولقبت بالتمساحة الذهبية أو معجزة السباحة لما حققته لمصر والنادي الأهلي فيبطولات السباحة العالمية.

وبدأت البطولات مع النادي الأهلي منذ عام 1960 حتى اعتزالها عام 1978 وكانت قد اعتزلت سباحة المسافات القصيرة بعد أولمبياد ميونخ 1972 بعد أن حققت المركز السادس في التصفيات وكان من حقها المشاركة لكن فوجئت برئيس اللجنة الأولمبية وقتها في وضع اسم ابنه بدلاً منها, لجأوالدها للقضاء حتى وفاته لكنها لم تتابع سير القضية واتجهت لسباحة المسافات الطويلة.

انجازاتها:

نالت ثلاث أوسمة للرياضة من الرئاسة المصرية, أخرهم وسام الاستحقاق الرياضي قبل اعتزالها.. وفازت بالمركز الأول بسباق الـ24 ساعة بكندا. وتوجت ببطولة العالم للسباحة الطويلة وبطولة سباق (كابرينابولي) الدولي.⁦

وفازت بفضية بدورة أزمير الدولية عام 1960.

واحرزت كأس أحسن سباحة عام 1963 واحتفظت به لمدة 10 سنوات.⁦⁩.وحصلت على ذهبيتين بدورة البحر المتوسط للناشئين عام 67 بأثينا.

وفازت بذهبية العالم سباق 400م حرة عام 1968وكانت الميدالية العربية الوحيدة.

واحرزت ثلاث ميداليات برونزية وفضية بدورة البحر الأبيض بأزمير عام 1971 كأول أمرآة مصرية تعتلى منصات التتويج.

وفى عام 1973 كانت أول فتاة تفوز بسباق (شكوتميساجتي) بكندا (45 كيلو متر ضد التيار).

كما حصلت على المركز الأول  والفوز بالميدالية الذهبية بسباق النيل الدولي (38 كم)عام 1974.. والمركز الأول بسباق أسوان الدولي عام 1974.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى