الأفضلىرئيسية

سيطرة عربية علي الجوائز العالمية .. تعرف علي المرشحين لجائزة أفضل لاعب عربي باستفتاء “تتويج نيوز”

 

شهد هذا العام تألق لافت للانظار وانجازات فريدة ومواصلة النجاحات للأبطال العرب في شتي الألعاب.
وسيكون الصراع شرساً هذا العام بين اللاعبين العرب للفوز بجائزة أفضل لاعب عربي في استفتاء تتويج نيوز الثالث لجوائز الأفضل رياضيًا.

وتشتد المنافسة هذا العام بين سبع أبطال هم: ” الأردني أبو السعود و القطري معتز برشم و اللبناني وائل عرقجي و الأردني زيد مصطفي والتونسي خليل الجندوبي و المغربي سفيان البقالي و التونسي اصيل النملي”

الأردني أبو السعود

تمكن أحمد أبو السعود بطل الادرن في الجمباز من الفوز، بالميدالية الفضية لحصان المقابض في بطولة العالم للجمباز التي أقيمت بمدينة ليفربول الإنجليزية.
وهو ما يعد إنجازًا عربيًا فريدًا باعتباره أول لاعب عربي يُحرز ميدالية في تاريخ بطولة العالم للجمباز والتي انطلقت للمرة الأولى عام 1903.
وتمكن من إحراز الميدالية الفضية في بطولة العالم بعد أن نفذ حركته بطريقة رائعة ومميزة ليحصل على 14,866 نقطة:
ويعد أبو السعود بطل آسيا في النسختين الماضيتين،

القطري معتز برشم

يعد القطري معتز برشم احد أهم أبطال العرب وتُوّج هذا العام بلقب بطولة العالم لألعاب القوى في نسختها الـ18، والتي اقيمت في الولايات المتحدة الأميركية، “يوجين 2022”.
وبات برشم أول لاعب في التاريخ يفوز ببطولة العالم 3 مرّات بعد بطولتي العالم الأخيرتين، “لندن 2017” و “الدوحة 2019″، ليتجاوز أسطورة الوثب العالي، الكوبي خافيير سوتومايور، الذي حقّق بطولتين عالميتين.

اللبناني وائل عرقجي

فرض البطل اللبناني وائل عرقجي أسمه ضمن قائمة نجوم العرب هذا العام بعد ان توج بلقب أفضل لاعب في آسيا، بعدما تم اختياره من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة السلة وهو ما يعد إنجاز تاريخي وغير مسبوق على المستوى العربي ليصبح أول لاعب عربي يحصد هذه الجائزة.
ولعب عرقجي بطولة كبيرة، حيث كاد يحصل مع منتخب بلاده لبنان بلقب بطولة اسيا لولا سوء الحظ وخسر لبنان في المباراة النهائية لكأس آسيا أمام أستراليا بنتيجة 75-74.

الأردني زيد مصطفي

نجح زيد مصطفى بطل الاردن في التايكوندو في ان يخطي خطوات مميزة بعد ان حقق الميدالية الفضية، ضمن منافسات وزن تحت 68 كجم ببطولة الجائزة الكبرى  التي اقيمت في العاصمة الفرنسية باريس وهي إحدى أقوى وأهم بطولات التايكوندو على مستوى العالم .
وجاءت الميدالية الفضية بعد فوزه في 4 نزالات متتالية قبل أن يخسر في النهائي أمام بطل إسبانيا خافيير بيريز حامل فضية بطولة العالم الأخيرة .
وتعتبر هذه أول ميدالية يحققها زيد مصطفى في جولات بطولة الجائزة الكبرى.

التونسي خليل الجندوبي

واصل بطل التايكوندو التونسي محمد خليل الجندوبي صولاته وجولاته هذا العام ونجح في التربع لأول مرة على عرش الترتيب العالمي للاعبي التايكوندو، وذلك حسب الترتيب الذي أصدره الإتحاد العالمي للعبة.
ويعتبر هذا التصنيف انجازا تاريخيا غير مسبوق لأي رياضي تونسي على مستوى جداول الترتيب التي تصدرها الهيئات الرياضية الدولية.
ونجح صاحب فضية أولمبياد طوكيو في احراز الميدالية الفضية في منافسات الجائزة الكبرى بمانشستر 2022 والتي تعتبر ثالث اكبر مسابقة في تاريخ الرياضة.
كما توج موخرا بالميدالية البرونزية لبطولة العالم للتايكوندو بالمكسيك.

المغربي سفيان البقالي

استمر العداء المغربي سفيان البقالي في كتابة التاريخ
بعد ان اضاف لقب عالمي الي رصيد انجازاته بعد ان توج بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع ببطولة العالم لألعاب القوى.
فبعدما فعلها في أولمبياد طوكيو وانهي علي السيطرة الكينية عندما أصبح أول عداء غير كيني يحرز اللقب منذ 1980 فعلها مجددا في بطولة العالم،، وانهي لسيطرة الكينية عليه لمدة 15 عاما في بطولة العالم لألعاب القوى.
وقطع البقالي، مسافة السباق بزمن 8.25:13 دقائق.

التونسي اصيل النملي

خطف التونسي اصيل النملي حارس كرة اليد التونسي الانظار هذا العام اثر تألقه الكبير وقيادة فريقه الترجي التونسي للفوز ببطولة افريقيا بالفوز علي الزمالك بعد مباراة كبيرة من حارس عظيم انقذ فيها مرماه من هجمات الفارس الأبيض.
وتُوج الترجي بلقب النسخة الـ43 من البطولة الأفريقية التي أُقيمت في مدينة الحمامات بتونس، على حساب الزمالك بعد الفوز عليه 28-24.
وقام الحارس التونسي النملي بـ11 تصديًا ناجحًا، من أصل أكثر من 35 محاولة “زملكاوية” على المرمى التونسي، ليقدم واحدا من أفضل الأداءات الفردية على مستوى حراسة المرمى خلال البطولة الأفريقية وهو ما قام به ايضا في مباراة الفريقين في البطولة العربية.
وتمكن النملي في الوصول بالترجي التونسي للمشاركة في بطولة العالم للأندية “السوبر جلوب”،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى