أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

كارثة أم عودة لمنصات التتويج ..سيناريوهات تأهل مصر إلى دور الـ16 في أمم أفريقيا والمنافسين المحتملين

يلتقي المنتخب الوطني لكرة القدم مع نظيره منتخب السودان الشقيق في الساعة التاسعة مساء اليوم الأربعاء على ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الكاميرون.

ويسعى منتخب الفراعنة لحسم “ديربي وادي النيل” للتأهل إلى دور الـ16 بالبطولة القارية، كما يكفيه التعادل للحفاظ على وصافة ترتيب المجموعة، دون النظر إلى نتيجة اللقاء الآخر في المجموعة بين منتخبي نيجيريا وغينيا بيساو.

سيناريوهات تأهل مصر إلى دور الـ 16 في أمم إفريقيا

وتنص لائحة بطولة كأس الأمم الإفريقية على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة لدور الـ16، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول.

ويتربع منتخب نيجيريا على صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة بعد فوزه على مصر والسودان في أول جولتين، ويليه المنتخب المصري في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، ثم غينيا بيساو والسودان بنقطة لكل منهما.

وخسر المنتخب المصري في الجولة الأولى أمام منتخب نيجيريا بهدف نظيف، فيما تعادل منتخب غينيا بيساو مع نظيره السوداني سلبيا في الجولة الأولى.

ويكفي منتخب مصر تحقيق الفوز على السودان لحجز بطاقة التأهل الثانية في المجموعة إلى ثمن نهائي أمم إفريقيا دون النظر إلى نتيجة مباراة غينيا بيساو أمام نيجيريا، حيث سيصبح رصيد مصر وقتها ست نقاط ليضمن العبور إلى دور الـ16.

ومن الممكن أن يتأهل منتخب مصر إذا تعادل مع السودان، حيث سيرتفع رصيده إلى أربع نقاط، وهو ما سيجعله متساويا في النقاط مع منتخب غينيا بيساو حال فوزه على نيجيريا.

وسيكون اللجوء إلى قاعدة المواجهات المباشرة لترجيح كفة «الفراعنة» للتأهل إلى دور الـ16 في أمم إفريقيا.

سيناريوهات تأهل مصر في حال الخسارة

وسيفقد منتخب مصر فرصة التأهل رسميًا إلى دور الـ 16 كوصيف حال الخسارة أمام السودان، حيث سيرتفع رصيد منتخب السودان إلى أربع نقاط متفوقًا على مصر بفارق نقطة وتنحصر بطاقة التأهل بين السودان وغينيا بيساو إذا تمكن الأخير من الفوز على نيجيريا.

وحال الخسارة، سيكون اتجاه بوصلة «الفراعنة» نحو الحصول على أفضل مركز ثالث في دور المجموعات، بعدما يتجمد رصيد منتخب مصر عند ثلاث نقاط، لينتظر ما ستسفر عنه نتائج الجولات الأخيرة من أجل أن يكون واحدًا من بين أربعة منتخبات من أصل ستة يتواجدون في المرتبة الثالثة في المجموعات إلى دور الـ16.

سيناريوهات تأهل مصر قد تكون كارثية

وينتظر منتخب مصر سيناريو كارثيا حال الخسارة من السودان مع فوز غينيا بيساو على نيجيريا، حيث سيتجمد رصيد الفراعنة عند 3 نقاط ويودع البطولة باحتلال المركز الرابع.

يأتي ذلك في الوقت الذي يرتفع فيه رصيد غينيا والسودان إلى 4 نقاط ويتأهل فريق منهما برفقة نيجيريا مباشرة إلى دور الـ16 وينتظر الفريق الثالث فرصة التأهل كأفضل ثوالث.

منافس منتخب مصر في دور الـ 16 بأمم إفريقيا

فجر منتخب غينيا الاستوائية مفاجأة من العيار الثقيل، وأشعل المنافسة في المجموعة الخامسة بمرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا بالكاميرون، بعدما تغلب 1 / صفر على منتخب الجزائر، الأحد، في الجولة الثانية للمجموعة، إلا أن هزيمة الجزائر اليوم أمام غينيا الاستوائية منحت منتخب مصر قبلة الحياة في بطولة أمم إفريقيا، حيث ارتفع رصيد منتخب غينيا الاستوائية إلى 3 نقاط في المركز الثالث بترتيب المجموعة، بفارق نقطة خلف منتخب كوت ديفوار (المتصدر)، الذي تعادل 2 / 2 مع منتخب سيراليون، صاحب المركز الثاني برصيد نقطتين في وقت سابق اليوم بنفس الجولة، فيما توقف رصيد المنتخب الجزائري (حامل اللقب) عند نقطة واحدة في ذيل الترتيب.

مصر x (غينيا الاستوائية أو سيراليون)

وبهذه النتائج سيتحدد منافس مصر بشكل كبير، حيث إنه في حال فوز الجزائر على كوت ديفوار في الجولة الثالثة، سيكون منافس مصر إما غينيا الاستوائية حال فوزها على سيراليون، أو منتخب سيراليون حال فوزه على غينيا الاستوائية.

مصر x غينيا الاستوائية

أما في حال تعادل الجزائر وكوت ديفوار، سيكون تحديد منافس مصر متوقف على نتيجة «غينيا الاستوائية وسيراليون»، وهو إما أن يكون «غينيا الاستوائية» حال فوزها على سيراليون.

مصر x (سيراليون أو كوت ديفوار)

أما في حال تعادل الجزائر وكوت ديفوار، مع فوز منتخب سيراليون على غينيا الاستوائية سيتساوى «سيراليون» مع كوت ديفوار ويحتكمان لفارق الأهداف، ومن ثم سيتحدد منافس مصر في الدور التالي حال التأهل كوصيف للمجموعة الرابعة.

مصر x كوت ديفوار

أما في حال فوز كوت ديفوار على الجزائر، سيكون منافس مصر هو منتخب «كوت ديفوار».

مصر x الجزائر

وفي حال فوز الجزائر فارق 2 على كوت ديفوار مع تعادل غينيا الاستوائية وسيراليون، وصعود مصر كوصيف للمجموعة يلتقي الفريقان في دور الـ 16 وستقام المباراة في السادسة مساءً الأربعاء 26 يناير.

مصر x الكاميرون

ومن الممكن أن يكون منافس مصر منتخب الكاميرون أو منتخب السنغال حال التأهل كأفضل مركز ثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى