العاب فرديةحوارات ومقالات

أحمد عدلي: قررت فتح أكاديمية خاصة لتعليم الشطرنج لمساعدة الشباب لتحقيق نتائج أفضل في المستقبل

 

بالرغم من أنه لا يزال يمارس اللعبة وينافس عالميًا ، إلا أن المصري أحمد عدلي بطل أفريقيا للشطرنج أربع مرات قد قرر افتتاح أكاديميته الخاصة لتعليم اللاعبين الشطرنج، ولرفع مستوى اللعبة في مصر، وتكوين جيل تربوي قوي من لاعبي الشطرنج عبر أكاديميته الخاصة.

حاورنا أحمد عدلي وسألناه أولا عن سبب تأسيس الأكاديمية في هذا الوقت، والذي أكد أن الأمر ليس وليد اللحظة، وإنما كان مشروعا منذ فترة طويلة.

قال عدلي: “رغم تحقيقي لعدة بطولات في سن صغير، بطولة العالم للشباب وبطولة أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط عدة مرات، إلا أنني كان بإمكاني تحقيق ما هو أفضل لو كانت هناك مساعدة بشكل أكبر”.

وأضاف: “في الأعوام الأخيرة تراجعت نتائج الشباب والناشئين وباتت هناك ثغرة في الجيل القادم ظهرت نتائجها بعدما كنا نحصد الكثير من البطولات الأفريقية والعربية، ولذا قررت أن أساعد اللاعبين الشباب حتى نستطيع تحقيق نتائج أفضل في المستقبل”.

ويقول عدلي عن تأسيس الأكاديمية: “قمت بتأسيس أكاديمية أحمد عدلي للشطرنج بعد نهاية تعاقدي مع نادي وادي دجلة كمدير لأكاديمية النادي، وذلك من أجل إكمال رسالتي مع اللاعبين الشباب”.

وأردف: “قمنا بجلب المنهج الهولندي للعبة، المنهج المعتمد من الاتحاد الدولي، واعتمدنا نظام الاتحاد الدولي بالعمل الداخلي. نريد أن ننتج أبطال من شبابنا، ولكن فكرة الدورات التربوية هى أننا نريد أن نفيد الأطفال بحياتهم من خلال رياضة الشطرنج وليس تنافس رياضي فقط لا غير”.

وتحدث عدلي عن فروع الأكاديمية قائلا: “لدينا الآن خمسة فروع، نحاول من خلالها نشر اللعبة بمصر، والأمر غير مقتصر على الشطرنج فقط، ولكن تعلم الطفل كيف يبني حياته وكيف يساهم في رفعة مجتمعه ووطنه مصر”.

وعن إنجازات الأكاديمية محليا وقاريا في فترة قصيرة قال: “استطاع مينا وائل أن يفوز ببطولة الجمهورية تحت 12 عاما، وفازت جونير ماجد ببطولة الجمهورية تحت 18 عاما، ضمن ثمان ميداليات مختلفة فازت بها الأكاديمية بالبطولة، كما فاز فريق الأكاديمية للشابات بالمركز الثاني في بطولة الجمهورية رغم صغر سن اللاعبات مقارنة ببقية لاعبات الفرق الأخرى”.

ويكمل عدلي: “أما قاريا فقد حصلنا على المركز الثالث ببطولة أفريقيا للناشئين تحت 12 عاما عن طريق مينا وائل، وكذلك على المركز الخامس في بطولة تحت 10 سنوات عن طريق لاعبنا الهندي أرناف فيجاي”.

أكاديمية أحمد عدلي للشطرنج ستنافس رسميا في منافسات الدوري المصري للعبة الموسم المقبل، وستبدأ المشوار من الدرجة الثانية على مستوى الرجال، والأولى على مستوى السيدات، وعن ذلك الأمر يقول عدلي: “في أول موسم لنا سنقوم بتكوين فريق لكي يصعد لدوري الدرجة الأولى في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “لم نعتمد على استقدام لاعبين من خارج الأكاديمية، هدفنا الرئيسي هو دعم المنتخب المصري وأيضًا التنافس طول الوقت لتحقيق مراكز أفضل بالدوري ولكننا نحتاج الوقت بسبب الاعتماد على شباب الأكاديمية منذ البداية ولكني متأكد أننا سنحقق الدوري عقب فترة وجيزة .. أثق باللاعبين ومتأكد أننا سنحقق نتائج جيدة”.

أخيرا يقول عدلي عن مستقبل اللعبة في مصر: “في الفترة الأخيرة شهد الشطرنج المصري تقدما كبيرا، نحلم في مواصلة هذا التقدم للعودة للريادة العربية والأفريقية من جديد، وكما حققت أنا وباسم امين العديد من النجاحات العالمية، أرغب في أن تنتج الأكاديمية ابطال عالم جدد يرفعون اسم مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى