ألعاب البحر المتوسطالعاب فرديةالعاب مضربىرئيسيةىنرشح لكم

ضحى هاني بطلة الريشة الطائرة.. من خسارة اللقب الإفريقي إلى كتابة التاريخ في ألعاب البحر المتوسط

سطرت “ضحى هاني” نجمة المنتخب الوطني لسيدات الريشة الطائرة إسمها في سجلات تاريخ اللعبة على صعيد دورات البحر المتوسط.

تمكنت صاحبة ال 24 عاما من الفوز بالميدالية البرونزية لمسابقة فردي السيدات في النسخة التاسعة عشر للألعاب المتوسطية والتي تقام بمدينة وهران الجزائرية وتستمر حتى السادس من يوليو القادم.

نجاح جديد ينضم لسلسلة من الألقاب والميداليات تمكنت بالحصول عليها طوال مسيرتها مع اللعبة، وسيرصد موقع “تتويج نيوز” بالسطور التالية مشوار البطلة منذ البداية وحتى برونزية وهران 2022.

البداية ودور الجد في إتخاذ القرار:

بدأت “ضحى” ممارسة الرياضة منذ الصغر، عندما مارست الجمباز وهي في الرابعة من عمرها، وحققت بعض الميداليات الفضية والبرونزية في المسابقات التي شاركت بها.

اتجهت عند سن الخامسة لممارسة الريشة الطائرة، -لما لا وأحد مؤسسي اللُعبة في مصر هو الجد “فوزي مصيلحي” -، واستمرت في اللعبتين حتى اتخذت القرار بالاستقرار على رياضتها الجديدة.

التحقت بالمنتخب المصري للمرة الأولى في 2013، وهي في السادسة عشر من عمرها وبدأت طريق تمثيل الفراعنة على الصعيد الدولي.

مسيرة البطولات وإنجاز لا ينسى في طوكيو:

حققت “ضحى” أولى ميداليتها الدولية عندما فازت بالميدالية البرونزية في زوجي الناشئات خلال بطولة إفريقيا للناشئين بالجزائر 2013، ثم 3 برونزيات في دورة الألعاب الإفريقية للشباب 2014 في بوتسوانا بمنافسات (الفردي والزوجي والفرق المختلط)، كما مثلت مصر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب في نانجينج الصينية بنفس العام.

فازت بطلة الريشة الطائرة بالميدالية الذهبية في زوجي السيدات مع أسطورة الريشة الطائرة النسائية المصرية “هادية حسني” خلال منافسات دورة الألعاب الأفريقية 2019 بالمغرب، وكانت ضمن تشكيل فريق السيدات المصري الذي حقق ذهبية الفرق للمرة الأولى في تاريخه ببطولة إفريقيا عام 2020 والتي أقيمت بالقاهرة.

توجت بالعديد من الميداليات المتنوعة خلال المشاركات الإفريقية، منها 4 ميداليات بالألعاب الإفريقية 2019، و17 ميدالية متنوعة في بطولة إفريقيا للريشة الطائرة، سواء في الفردي أو زوجي السيدات أو الزوجي المختلط، بالإضافة لفرق السيدات والفرق مختلط.

شاركت “ضحى” في ثلاث مسابقات خلال أولمبياد طوكيو 2020، وهي فردي السيدات، وزوجي السيدات والزوجي المختلط، في إنجاز لم يحققه أحد في هذه الرياضة من قبل.

صدمة الخسارة الإفريقية:

وصلت المصنفة 92 عالميا لنهائي فردي السيدات في بطولة إفريقيا مرتين متتاليتين عامي 2021 و2022 في كمبالا سيتي الأوغندية ، وحققت الميدالية الفضية لنسخة 2021 بالخسارة امام الجنوب إفريقية “چوهانيتا ستشولتز” بمجموعتين دون مقابل، وتوقع الجميع أن “ضحى” ستعود في النسخة التالية للفوز باللقب.

نجحت بالفعل في الوصول لنهائي 2022 في نفس البلد الذي شهد خسارتها لأول ألقابها على صعيد الفردي، وكانت المواجهة مصرية خالصة في مواجهة “نور يسري”.

تلقت “ضحى” صدمة جديدة بالهزيمة أمام مواطنتها بمجموعتين مقابل لا شئ، وكأن لقب فردي السيدات لم يحن وقته بعد للتواجد في خزانة بطولاتها المليئة بالميداليات ، لكنها فازت بذهبية الفرق وبرونزية الزوجي مع زميلتها “نور يسري”.

كتابة التاريخ في وهران:

شهدت قائمة منتخب سيدات الريشة الطائرة تواجد “ضحى هاني” ضمن البعثة المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط “وهران 2022”. وخسر الثنائي “ضحى” و”نور” أمام الزوجي الصربي لحساب الدور ربع النهائي بنتيجة 0-2.

استهلت “ضحى” مشوارها في منافسات الفردي بالفوز على بطلة قبرص 2-1 لحساب الدور ثمن النهائي، قبل التغلب على بطلة صربيا بنفس النتيجة في ربع النهائي، لكنها خسرت مواجهة نصف النهائي لحساب لاعبة تركيا 0-2، وتكتفي الميدالية البرونزية ، وتحقق إنجازا تاريخيا للعبة، حيث إنها الميدالية المصرية الأولى في البحر المتوسط، وبدأت لعبة الريشة الطائرة في التواجد ضمن رياضات الألعاب المتوسطية مع نسخة 2013 في ميرسيين التركية.

يبقى حلم التتويج الإفريقي بلقب فردي السيدات بالإضافة إلى التقدم في التصنيف العالمي الهدف القادم الذي ستعمل عليه البطلة المصرية “ضحى هاني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى