العاب جماعيةفيديوهاتكرة قدمىرئيسية

مصر ونيجيريا.. ضربة البداية لتحديد بوصلة الطريق لكأس الأمم الإفريقية وأهم الإحصائيات التاريخية

يفتتح المنتخب المصري مساء اليوم مشواره في كأس الأمم الإفريقية الثالثة والثلاثون بمواجهة نيجيريا، بالنسخة التي انطلقت في الكاميرون يوم التاسع من يناير 2022 وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل.

اللقاء الافتتاحي للمجموعة الرابعة والتي تضم أيضا السودان وغينيا بيساو، بمثابة نهائي مبكر نظرا لتاريخ البلدين كرويًا وما تضمه قائمة كل فريق من نجوم تنشط بالملاعب الأوروبية.

وستحدد نتيجة المواجهة بشكل كبير طريق كل فريق بالدور الثاني، حيث سيواجه متصدر المجموعة صاحب المركز الثالث من المجموعة الثانية، الخامسة أو السادسة، فيما سينتقل الوصيف لمواجهة صاحب المركز الأول للمجموعة الخامسة في وجود الجزائر وكوت ديفوار بها.

بطاقة المباراة

ينطلق اللقاء في السادسة مساءا بتوقيت القاهرة على ملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا، تحت قيادة تحكيمية للجامبي بكاري جاساما.

وأسفر الاجتماع الفني عن ارتداء الفراعنة للقميص الأحمر والشورت الأبيض فيما تخوض النسور الخضر المواجهة بالطاقم الأخضر.

الإحصائيات التاريخية

مواجهة الليلة هي التاسعة بين البلدين تاريخياً في نهائيات كأس الامم الإفريقية، آخر لقاء جمع بينهما كان في الجولة الأولى من دور المجموعات لنسخة 2010 في غانا وفاز الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وحققت النسور الخضر الفوز في 3 لقاءات سابقة وفازت مصر في 2 وانتهت 3 مباريات بالتعادل.

تخوض نيجيريا البطولة التاسعة عشرة في تاريخها، ونجحوا بالوصول إلى الدور نصف النهائي في 14 من آخر 16 مشاركة، وفازوا بالبطولة في ثلاث مناسبات.

تحمل المشاركة الحالية رقم 25 لمصر في النهائيات، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة، بالإضافة إلى إنه المنتخب الأكثر تتويجًا بالبطولة “7 مرات”.

لكن الفراعنة غابوا عن منصات التتويج في الخمس نسخ الأخيرة بعد الثلاثية التاريخية (2006 ، 2008 ، 2010).

الهزيمة الأخيرة لمصر في دور المجموعات تعود إلى نسخة 2004 أمام الجزائر 1-2، وحافظ الفريق على سجله خال من الهزائم بالدور الأول للمسابقة في 16 مباراة، فاز 12 وتعادل في 4.

وظهر “محمد صلاح” أفضل لاعبي العالم حاليا للمرة الأولى بالبطولة في نسخة 2017، وساهم في 60٪ من أهداف مصر مسجلا 4 أهداف وعدد 2 تمريرة حاسمة، من إجمالي 10 أهداف.

التصنيف والقيمة التسويقية

تحتل مصر التصنيف السادس إفريقيا والمركز 37 عالميًا، فيما تتواجد نيجيريا بالمركز الخامس بين دول القارة وال 36 على العالم.

تبلغ القيمة التسوقية للفراعنة 161.25 مليون يورو ويأتي “صلاح” على رأس القائمة ب100 مليون يورو، أما النسور الخضر فالقيمة التسوقية للفريق بلغت 246 مليون يورو، والأعلى هو “ويلفريد نديدي” نجم وسط ليستر سيتي.

ويبلغ متوسط أعمار منتخب نيجيريا 26.1 فيما يرتفع بالجانب المصري إلى 27.0، وتضم قائمة البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفنى للفراعنة 6 محترفين لكن الاسماء التي اختارها النيجيري أوجوستين إيجوافون لمنتخب بلاده ضمت 27 محترفا.

يذكر أن لقاءات الجولة الثانية، ستكون بين نيجيريا والسودان من جانب، وستلاقي مصر منتخب غينيا بيساو يوم 15 يناير الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى