الأفضلالعاب فرديةىرئيسية

عزيمة شنتوف أم قوة قرادة – إلى من تذهب جائزة أفضل لاعب عربي بارالمبي

وشهدت قائمة المرشحين للجائزة تواجداً خماسياً من أفضل اللاعبين البارالمبين العرب

شهدت المنافسة على لقب أفضل لاعب عربي بارالمبي في مسابقة الأفضل 2021 التي ينظمها موقع “تتويج نيوز” للعام الثاني على التوالي، صراعا شديداً بين المغربي “أمين شنتوف” صاحب الذهبيات الأولمبية في العدو للمسافات الطويلة والأردني “عمر قرادة” بطل العالم في رفع الأثقال، وتعد “مسابقة الأفضل” هي الأكبر في تاريخ الألعاب الفردية حيث تضم 20 قسماً مختلفاً تنافس في كل منها 5 لاعبين ولاعبات أو أكثر.

وشهدت قائمة المرشحين للجائزة تواجداً خماسياً من أفضل اللاعبين البارالمبين العرب وهم، الجزائري “وليد فرحاح” صاحب برونزية رمي القرص في بارالمبياد طوكيو 2020، التونسي “أحمد بن مصلح” المتوج بالميدالية الفضية في رمي الجُلة لنفس البطولة، والتونسي “وليد كتيلة” عداء سباق 100 متر كراسي وصاحب الذهبية في البارالمبياد الأخيرة، إلى جانب “شنتوف” و”قرادة”.

في السطور التالية نستعرض أهم إنجازات المتنافسين على جائزة أفضل لاعب عربي بارالمبي لعام 2021، الثنائي: أمين شنتوف وعمر قرادة، والذي جاء ترشحهما نظراً لما قدمه كل لاعب من نجاحات وبطولات.

أمين شنتوف.. قاهر المستحيل وعاشق الذهب

ولد البطل المغربي في التاسع من يونيو 1981 ومارس الرياضة منذ الصغر، وبدأ المشاركة في سباقات العدو للأسوياء وهو في السابعة عشر من عمره، إلى أن جاءت اللحظة التي غيرت مسار حياته وهو في سن 28 عاما.

حادثة السير التي تعرض لها عام 2009، حولته إلى بطل عالمي وبارالمبي في منافسات أصحاب الهمم، وبعدد كبير من الميداليات الذهبية، التي يعشق اقتناصها، عقب التعرض للإصابة على مستوى الرأس ما  أفقده نسبة كبيرة من القدرة على البصر.

chantofوبدأ العداء المغربي المشاركة في سباقات العدو ضمن فئة ضعاف البصر، وانطلق “أمين” في مسيرته نحو الألقاب بداية من عام 2012 خلال الألعاب البارالمبية في لندن حيث فاز بالميدالية الذهبية في سباق 5000 متر، محققا رقما عالميا جديدا  ، كما فاز بثلاث ذهبيات في سباق المارثوان و1500 متر و5000 متر خلال بطولة العالم لألعاب القوى لأصحاب الهمم، والتي أقيمت في مدينة ليون الفرنسية عام 2013.

وتوج أمين شنتوف  بالميدالية الذهبية في سباق المارثون لدورة الألعاب البارالمبية عام 2016 في ريو دي جانيرو، بالإضافة لفضية مسابقة 5000 متر.

وتمكن من الحفاظ على ذهبية سباق الماراثون في طوكيو العام الماضي، محققا رقما بارالمبيا جديدا، ويرفع رصيده من الميداليات الذهبية في مسيرته للرقم 6.

عمر قرادة.. قليل الجسم وقوي العزيمة

يبلغ عمر قرادة  بطل رفع الأثقال الأردني 41 عاما، لكن العمر مجرد رقم بالنسبة له، ويعمل على مواصلة النجاحات والإنجازات في رياضته المفضلة.

مثل “عمر” بلاده في 3 دورات بارالمبية، 2008  و‌2016 و‌2020 وتمكن من الفوز بميدالية في جميع النسخ التي تواجد بها.

البداية مع فضية وزن 48 كجم في أولمبياد بكين 2008، وحقق نفس المركز لمسابقة وزن 49 كجم خلال أولمبياد لندن 2016، وتوج بالميدالية الذهبية وزن 49 كجم في طوكيو 2020.

عمر قرادةكما حقق بطل رفع الأثقال الأردني فضية بطولة العالم 2019 والتي أقيمت في كازاخستان لنفس الوزن، وتواصلت نجاحات الرباع الأردني بعد العودة من بارالمبياد طوكيو الأخيرة، حيث تمكن من الفوز بذهبية بطولة العالم الأخيرة في جورجيا وذهبية دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية، والتي أقيمت في البحرين الشهر الماضي.

ويحرص ” تتويج نيوز ” على إجراء الاستفتاء كل عام بعد نجاحه الكبير فى النسخة الماضية ومشاركة آلاف من الجماهير فى الاستفتاء بالإضافة إلى كبار نجوم الرياضة المصرية وكبار النقاد لاختيار الأفضل وفقا لكافة المعايير لضمان نجاح الاستفتاء واختيار العناصر الناجحة والمشرفة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات بالإضافة  إلى الألعاب الفردية التى شهدت دعماً كبيرًا من “تتويج نيوز” بمجرد ظهوره للنور ليصبح النافذة لكافة أبطالنا فى الألعاب الفردية.

يعمل “تتويج نيوز” على تقديم كل الأبطال وتعريف جميع الجمهور ببطولاتهم وإنجازاتهم التى قادتهم للوصول والوقوف على منصات التتويج وصولا للمنافسة على جائزة الأفضل.

شهد استفتاء الجمهور هذا العام مشاركة واسعة من الجمهور المصري بالإضافة إلى الجمهور العربي خاصةً بعد إضافة أقسام خاصة باللاعبين العرب، وشارك في الاستفتاء أكثر من 45 ألف فرد من الجمهور، وهو رقم قياسي بالمقارنة بالنسخة الماضية التي شارك فيها 10538 متابعاً، كما شارك في تصويت النقاد الرياضيين نحو 40 صحفياً متخصصاً في الألعاب الأخرى.

وتم التصويت للمتنافسين من خلال الجمهور بنسبة 60 %، والنقاد بنسبة 40%  وسيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل المقرر له 26 مارس الجاري، بحضور اللاعبين صاحبي المركزين الأول والثاني، ولفيف من الشخصيات الرياضية والشخصيات العامة ورجال المجتمع والرعاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى