العاب فرديةمنازلات

فرج عامر : اطلاق إسم البطل محمد رشوان علي صالة الجودو الجديدة تخليداً لبطولاته

أعلن المهندس محمد فرج عامر رئيس مجلس إدارة نادى سموحة إقامة صالة جديدة للجودو ضمن خطة النادى الطموحة للتطوير مشيراً إلى أنه قرر اطلاق إسم البطل الأوليمبي الكابتن محمد رشوان أسطورة الجودو في مصر والعالم علي الصالة الجديدة تقديرا لما قدمه للنادى والرياضة المصرية .
وقال “عامر” في تصريحات للمركز الإعلامي للنادي: الكابتن رشوان بطل تاريخي وأسطورة رياضية وصل لأعلي المستويات بعد حصوله علي فضية أولمبياد لوس أنجلوس.

جدير بالذكر أن محمد على رشوان ولد بالإسكندرية، وكانت أول رياضة يمارسها هي كرة السلة، وكانت الصدفة هي التي قادته للعبة الجودو عندما شاهد صديقا له يمارسها فجذبته هذه الرياضة ليبدأ التدريب في نادي الشبان المسيحيين وهو في سن السادسة عشر تحت رعاية مدربه الكابتن عبد المنعم الوحش ليحصل على بطولة الأسكندرية تحت سن الثامنة عشر بعد 6 أشهر فقط من بداية التدريب.

في عام 1975م سافر رشوان إلى تشيكوسلوفاكيا للاشتراك في البطولة الدولية المقامة بها وكانت هذه أول بطولة يشترك فيها رشوان خارج مصر، كما سافر في نفس العام إلى إسبانيا للاشتراك في البطولة المقامة بها.

حصل محمد رشوان على العديد من الميداليات العالمية، ففي عام 1980م فاز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم العسكرية والتي أقيمت في كولورادو، وحاز على نفس الميدالية في البطولة الثانية التي أقيمت بالبرازيل، في العام 1982م ، وفاز رشوان بذهبيتى إفريقيا في وزن الثقيل والمفتوح واحتفظ بهما أيضًا في البطولة التالية عام 1983م.

كما أحرز رشوان الميدالية الفضية في وزن فوق 95 كجم في الجودو في دورة ألعاب البحر المتوسط الحادية عشرة التي أقيمت في أثينا، ويبلغ رصيده من الميداليات واحداً وثلاثين ميدالية، من بينها ثلاث عشرة ميدالية ذهبية حصل عليها في بطولات العالم المفتوحة.

كما مُنح جائزة اللعب النظيف عام 1985م، وجائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأوليمبية الدولية للعدل والتي توجد بفرنسا، كما كرم في مصر وقلده الرئيس محمد حسنى مبارك أرفع الأوسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى