العاب جماعيةىرئيسيةىنرشح لكم

فريدة زقزوق قائدة منتخب مصر للرجبي لـ “تتويج”: أظهرنا قوتنا عربيا.. ونحلم بمنافسة كبار إفريقيا والتأهل لكأس العالم

إنجاز كبير حققه منتخب مصر لسيدات الرجبي بالتتويج بلقب البطولة العربية الأولى التي أقيمت في ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمحافظة الإسكندرية بمشاركة 4 منتخبات هي مصر ولبنان وسوريا والإمارات.

منتخب مصر الذي تكون لأول مرة في 2021 ضمن خطة الاتحاد المصري برئاسة حسام صاحب لتطوير اللعبة ونشرها في أرجاء مصر، شارك للمرة الأولى في البطولة العربية بالإسكندرية وحقق اللقب بعد الفوز على منتخب سوريا في النهائي، ليضاف ذلك لإنجازات منتخب الرجال الذي حقق لقب البطولة العربية أيضا للمرة الثانية في تاريخه.

فريدة زقزوق قائدة منتخب الرجبي وخريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة وواحدة من نجمات منتخب مصر الذي حصد الذهبية الأولى وكأس البطولة.

تواصل موقع تتويج مع قائدة مصر للحديث معها حول تكوين أول منتخب لسيدات الرجبي والتتويج بلقب البطولة العربية ولماذا مارست الرجبي ومشوارها مع اللعبة وحلمها في المستقبل.. ليكن لنا هذا الحوار.

في البداية ما هو شعورك بعد تكوين أول منتخب رجبي للسيدات؟

سعيدة للغاية أنه للمرة الأولى يكون هناك منتخب سيدات للرجبي في مصر، وهو أمر يسعدنا كثيرا لأن هناك لاعبات مميزات في مصر ولم يكن يعرف معظم الناس أن هناك سيدات في مصر تلعب الرجبي، لكن الآن بعد البطولة العربية الجميع أصبح يعرف أن هناك منتخب مصري قوي للسيدات عربيا وجاهز للمنافسة إفريقيا.

كيف كان مشوار المنتخب حتى التتويج بلقب البطولة العربية؟

واجهنا منتخبات قوية ومشرفة في البطولة مثل الإمارات وسوريا ولبنان ولهم كل التقدير والإحترام، لكن مشوارنا نحو اللقب لم يكن سهلا ونجحنا في التغلب على العقبات وسعداء بالتتويج بأول لقب لنا، لكن كنت أتمنى أن يكون هناك عدد أكبر من المنتخبات مثل تونس والأردن لكن بسبب ظروف كورونا لم يحدث ذلك، وسيحدث ذلك في البطولات المقبلة.

ما هي المباراة الأصعب في البطولة العربية؟

مباراة النهائي ضد سوريا كانت الأصعب لنا في البطولة فهم فريق منظم وليس من السهل مواجهته، فكان هناك ضغطا نفسيا في النهائي حيث أن كل النجاح الذي حققناه في البطولة كان سينتهي بخسارتنا اللقب، لكن قدمنا مباراة كبيرة وحققنا اللقب.

من السبب في تكوين أول منتخب لسيدات الرجبي في مصر؟

صديقتنا منة صدقي لاعبة نادي بانثارز في القاهرة هي السبب وراء ذلك فكانت تتمنى أن يكون هناك منتخب للسيدات مثل الرجال وأن هناك لاعبات في مصر تمارس الرجبي ويستحقون الفرصة، فلقد تواصلت مع الاتحاد المصري والاتحاد العربي والاتحادات المختلفة حتى بدأ تنظيم البطولة العربية الأولى للسيدات.

حدثينا عن كواليس تكوين أول منتخب لسيدات الرجبي.. كيف كان ذلك؟

تم تجميع المنتخب من خلال معسكرات للاعبات من القاهرة والإسكندرية في ملعب يتم التوجه إليه أسبوعيا والتدرب سويا حيث أن جميع اللاعبات لم يلعبن سويا بل ضد بعضهم البعض، وعندما تم تعيين خالد هلال ومحمد طوبجي مدربين للمنتخب فكنا نتدرب ويتم عمل تصفيات للاعبات واختيار البعض منهم حتى وصلنا لقائمة البطولة العربية التي ضمت 14 لاعبة.

متى بدأتي ممارسة الرجبي؟ ولماذا؟

أمارس لعبة الرجبي منذ 3 سنوات ونصف منذ أن كان عمري 19 عاما حيث بدأت في فريق الجامعة الأمريكية التي درست بها، وقمت بتجربة اللعبة عن طريق صديقتي ولم أكن أتوقع أن هذه اللعبة ستثير انتباهي لكن بعد ممارستها اكتشفت أنها لعبة رائعة ومثيرة وتحتاج القوة والسرعة والنفس الطويل والذكاء، وتستخدم خلالها كل المهارات الجسدية وتعتبر لعبة تحدي وكان لدي شغف كبير بها.

هل كانت المهمة صعبة أن تكوني قائدة منتخب مصر؟

عندما علمت أنني قائدة المنتخب توترت بعض الوقت لأنني لست أقدم لاعبة في الملعب لكن عرفت كيف أحتوي زميلاتي وأتحدث معهم، لكن الجميع كان متعاون وجميعنا كان هدفنا واحد ونشعر بالحب بيننا فاكل تقبل النصائح، فهناك لاعبات في المنتخب يمارسن الرجبي منذ 9 سنوات فلحظة تكوين الفريق كانت بمثابة الإنجاز الكبير لهم.

هل إنجازات منتخب الرجال ساعدت في ما حققتوه في البطولة العربية؟

منتخب الرجال مشرف وحققوا بطولات عربية وشاركوا في بطولات إفريقيا بتونس وبنين، وهم يحققون نجاحات كبيرة ونريد أن نكون مثلهم وننافس في البطولة وما حققوه أعطانا الحماس والحافز لأن نحمل كأس البطولة العربية سويا وهو ما حدث.

ماذا ينقص الرجبي في مصر؟

أعتقد أن الرجبي ينقصه الاهتمام في النوادي الرياضية والمدارس فهي لعبة غير منتشرة في مصر ولا يوجد اهتمام إعلامي كبير بها، فلا يوجد أكاديميات للرجبي في القاهرة، وأتمنى أن تأخذ اللعبة حقها في المدارس والنوادي فلم أكن أعرف اللعبة قبل السنة الأولى لي في الجامعة فلا بد أن يعرف الناس كل الأمور الخاصة باللعبة والإعلام له دور كبير في ذلك.

 ماذا عن المنافسة في الفترة المقبلة ببطولة إفريقيا ؟

بعدما حققنا النجاح في البطولة العربية الآن نذهب للمنافسة في إفريقيا وهو مستوى آخر من اللعبة ومنتخبات أكبر وأقوى وخبرة عنا بسنوات مثل كينيا وجنوب إفريقيا، فلا بد أن يكون هناك استعداد قوي وتدريبات مكثفة حتى يكون لنا شكل مميز في بطولة إفريقيا وأن ننجح في المشاركة بتصفيات كأس العالم إذا حققنا النجاح في إفريقيا.

ما هو حلمك ؟

أتمنى أن أرى الرجبي يكبر في مصر وينافس في كأس العالم ويكون له جمهور كبير ويهتم الناس باللعبة وأخبار المنتخب وأن يكون هناك الكثير من الفرق بمصر فحتى الآن هناك 4 فرق فقط للرجال ومثلهم للسيدات.

هل لدينا القدرة في مصر على التواجد في الأولمبياد؟

بالطبع نريد أن نرى منتخب الرجال والسيدات ينافس في الأولمبياد وذلك الأمر لن يأتي بمفرده فلدينا الشغف والحماس لذلك، لكن نحتاج للتدريب بشكل أكبر والاهتمام من الاتحاد والإعلام ونساعد الفرق بشكل أكبر حتى نستطيع المنافسة، فالمنتخبات الإفريقية القوية تأخذ دعما كبيرا وهو ما يمكنهم من المنافسة.

ما هو طلبك من وزارة الرياضة بشأن لعبة الرجبي في مصر؟

أطلب من وزارة الرياضة أن يتم إدخال اللعبة في المدارس والنوادي الرياضية وأن نعرف الناس باللعبة، ويتم إذاعة المباريات مثل بقية الألعاب الرياضية حتى تهتم الجماهير بها ويتم توسيع قاعدة الممارسة.

هل منتخب مصر قادرة على تحقيق إنجازا فريدا في بطولة إفريقيا؟

أن ننافس في بطولة كبيرة مثل إفريقيا فسيكون ذلك إنجازا كبيرا فهناك منتخبات لديهم خبرة كبيرة ولديهم باع طويل منذ سنوات في اللعبة، فالمنافسة ستكون صعبة للغاية لكن لا بد أن نضاعف مجهودنا في البطولة العربية 3 أو 4 أضعاف، وإذا حققنا شيئا هناك فسيكون إنجازا كبيرا نفتخر بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى