العاب جماعيةىرئيسيةيد

فضية الأهلي ولقب وحيد هما الأبرز.. تعرف على أهم النتائج العربية في سوبر جلوب كرة اليد

ويشارك في النسخة الحالية 5 أندية عربية وهو العدد الأكبر تاريخيا بالبطولة

تنطلق يوم الثامن عشر من أكتوبر الجاري النسخة الخامسة عشر من بطولة العالم للأندية في كرة اليد والمعروفة بأسم “سوبر جلوب” في مدينة الدمام السعودية وتستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر ذاته.

ويشارك في النسخة الحالية 5 أندية عربية وهو العدد الأكبر تاريخيا بالبطولة يمثلون 4 دول، وهم الأهلي المصري بطل السوبر الإفريقي والكويت الكويتي بطل دوري أبطال آسيا والترجي التونسي بطل البطولة العربية للأندية أبطال الدوري والكأس، وأخيرًا ثنائي البلد المنظم نادي مضر وفريق الخليج.

12 فريقا يشاركون بالبطولة للمرة الأولى في تاريخها، وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، وتضم المجموعة الأولى أندية (مجدبيرج الألماني حامل اللقب، وسيدني الأسترالي بطل أوقيانوسيا والخليج السعودي).

ويأتي الأهلي ضمن فرق المجموعة الثانية إلى جانب (بنفيكا البرتغالى بطل الدوري الأوروبي ومضر السعودي)، أما المجموعة الثالثة فتضم (توباتي البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، والكويت الكويتي و فيف تارجي كيلسي البولندي وصيف بطل أوروبا).

وتشهد المجموعة الرابعة تواجد (برشلونة الإسباني بطل أوروبا، ومينيستروس المكسيكي بطل أمريكا الشمالية والترجي التونسي)، وتنص لائحة البطولة على صعود متصدر كل مجموعة للدور نصف النهائي، وأصحاب المركز الثاني على المراكز من الخامس للثامن.

رجال يد الأهلي - أتليتكو بلد الوليد
المشاركة العربية الأولى كانت مع ضربة البداية للبطولة في نسخة 1997 والتي لعبت بالنمسا، بمشاركة الثنائي مولودية الجزائر والكوكب المراكشي وحصلا على المركزين السابع والثامن تواليا.

اللقب الاول والأخير للأندية العربية كان مع النسخة الثانية في الدوحة عام 2002 عن طريق السد القطري بمشاركة 5 أندية فقط وحقق الفوز في لقاءاته الأربعة وحصل السالمية الكويتي على المركز الخامس.

أفضل إنجاز للأندية المصرية، الحصول على الميدالية الفضية لنسخة 2007 بالقاهرة عن طريق النادي الأهلي، بعد الخسارة في أخر مباريات البطولة أمام سيوداد ريال الإسباني الفائز باللقب بفارق هدف.

يد الزمالك
وشارك نادي الزمالك للمرة الأولى في البطولة بالنسخة الرابعة في قطر عام 2010 وحصل على المركز الثالث، ويعتبر السد القطري هو أكثر الأندية العربية مشاركة بالبطولة وظهر في 9 مناسبات يليه الزمالك 5 مرات والنسخة القادمة ستشهد المشاركة الثالثة للقلعة الحمراء.

وحقق أبناء ميت عقبة المركز الرابع في مناسبتين 2011 و2012، والمركز الخامس مثلهما عامي 2019 و2021، فيما اكتفى الأهلي بالمركز الخامس عام 2015 في ثاني مشاركته.

يذكر أن النسخة الحالية ستكون الثالثة على التوالي التي تقام في المملكة العربية السعودية، بعد أن استضافتها الدوحة 9 مرات متتالية، وستكون المباراة الأولى للأهلي في مواجهة مضر السعودي يوم الثلاثاء 18 أكتوبر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى