العاب جماعيةسلةىرئيسية

في ذكرى ميلادها.. ثريا محمد “كليوباترا السلة المصرية”.. صعود تحقق ومجد تسطر

محمود صبري

يعج عالمنا العربي بشكل خاص والإفريقي بشكل عام، بالعديد من اللاعبين واللاعبات ذوي مهارة كبيرة في لعبة كرة السلة، وقد لا يقلوا في مستواهم الفني عن لاعبي الدوريات الخارجية، والحديث هنا عن لاعبة من أفضل لاعبات السلة في القارة السمراء في العقد الأخير تتسم بالمهارة العالية والبلوك الدفاعي والإختراقات الذكية، ألا وهي “ثريا محمد الدغيدي” التي تم اختيارها لتكون الأفضل فى أفريقيا لعام 2019، وتلقيبها بـ”كليوباترا” وكذلك فى قائمة أفضل 10 لاعبات على مستوى العالم فى عام 2019، بمنافسات 3/3، بعد الأداء المتميز الذى ظهرت به خلال مشاركتها فى بطولة كأس أفريقيا والتى توج بها المنتخب المصري، وحصدت خلالها اللاعبة علي جائزة أفضل لاعبة فى البطولة.

بدأت الدغيدي مشوارها في ملاعب كرة السلة نحو طريق المجد من خلال بوابة فريق الصيد في سن مبكرة، وحصدت خلال سنواتها الأولي معهم علي العديد من البطولات لتصبح بين يوم وليلة من الأسماء المرشحة للإنتقال لكبار الفرق المصرية في اللعبة، وهو الأمر الذي تحقق بالفعل حيث نجحت منظومة السلة في النادي الأهلي مطلع 2018 في الحصول علي خدمات اللاعبة الموهوبة، ولم تخيب آمال إدارة الأحمر في تلك الخطوة، حيث سرعان ما قدمت مع الفريق أداء مبهرا في كافة المباريات، وحصلت مع الفريق علي جميع البطولات المحلية في موسمها الأول، وكأن روح قميص الأحمر كان شرياناً يسير في عروقها منذ الصغر، لتفتح ثريا بقصتها باباً من التساؤلات الصعبة التي تخطر بالطبع بداخل كل منا حتى وإن لم نبح بها أبداً، تلك التي تتلّخص فى أنه كيف اندمجت معهم سريعا؟.. وكيف للاعبة عربية ومصرية أن تمتلك كل هذه الموهبة والبساطة في السلة في بلد لا تتخذ للسلة رياضة أولي لها.

تاريخ ثريا محمد في صالات كرة السلة مليء بالبطولات المحلية والقارية رغم صغر سنها الذي لم يتجاوز الثلاثين إلا وأنها حققت أشياء لم يحققها من تجاوزونها في العمر، ويستعرض “تتويج نيوز” أهم المعلومات عن “سوكا” في ذكري عيد ميلادها الـ26.

بدأت مسيرتها في عالم كرة السلة في سن الـ8 سنوات.

ودرست ثريا التجارة، خاصة علم الإدارة، في جامعة العلوم الحديثة والآداب، وتعمل في أحد البنوك بجانب ممارستها لكرة السلة.

وحصدت الكثير من البطولات منها البطولة العربية على مستوى المنتخب الوطني ونادى الصيد، وحصلت على أفضل رامية عربية فى عام 2017.

وتم ترشيحها في قائمة الأفضل في القارة السمراء من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة السلة.

وتوجت بجائزة هدافة بطولة كأس أمم إفريقيا عام 2019 والتي أقيمت في السنغال.

حصدت مع النادى الأهلي الموسم الماضي لقب بطولتي الكأس والمرتبط، كما توجت مع ناديها ببرونزية البطولة الأفريقية للأندية والتي استضافتها مصر.

كما توجت مع الفراعنة ببطولة كأس إفريقيا 3×3 التى حصلت في منافستها على لقب أفضل لاعبة فى بطولة كأس إفريقيا بأوغندا وتوجت بأفضل هدافة فى بطولة الأفر وباسكت بعد تحقيق 85 نقطة.

لقبها الاتحاد الدولي بكليوباترا السلة بفضل الأداء الرائع التي ظهرت به خلال الفترة الأخيرة.

وحصلت على أفضل لاعبة في أفريقيا عامي 2010، و2012، مع المنتخب المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى