أولمبياد باريس 2024العاب جماعيةالعاب فرديةالعاب مائيةخماسي حديثرفع أثقالكرة قدممنازلاتىرئيسية

قبل ٣٦٥ يوماً من أولمبياد باريس… موقع مصر على الخريطة الأولمبية واستعدادات الفراعنة للحدث الأكبر في العالم

لا يفصلنا عن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 سوى 365 يوماً بالتمام، لذا فلا صوت يعلو داخل الوسط الرياضي فوق صوت الاستعدادات للحدث الأهم والأغلى في العالم ، الذي يتابعه الملايين حول القارات في نسخته الـ33.

أسدل في 8 أغسطس 2021 الستار على الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في حفل ختام ضم مراسم تسليم العلم الأولمبي من حاكمة مدينة طوكيو يوريكو كويكي إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، الذي سلمه بدوره إلى عمدة مدينة باريس، آن هيدالجو.

وستصبح باريس في 2024 ثاني مدينة في التاريخ تستضيف الألعاب الأولمبية الصيفية ثلاث مرات، بعد لندن (التي نظمت نسخ 1908 و1984، والألعاب الأولمبية 2012) لتصبح باريس في المرتبة الثانية بعد استضافتها لنسخ 1900 و1924 بالإضافة للنسخة القادمة 2024.

-تاريخ مصر في دورات الألعاب الأولمبية

تملك مصر تاريخًا كبيرًا في دورات الألعاب الأولمبية ،حيث تعد مصر هي صاحبة الرصيد الأوفر من الميداليات الأولمبية بين الدول العربية، بعدما حقق أبناء النيل 38 ميدالية متنوعة ،بواقع 8 ذهبيات و 11 فضية و 19 برونزية، وتعد أولمبياد طوكيو الماضية هي الدورة المضيئة في تاريخ مصر، بعد تحقيقها 6ميداليات ،لتتخطى بذلك ما حققته في كل من أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 “3 ميداليات”، وأولمبياد لندن 2012 “4 ميداليات” .

-المصريون المتأهلون حتي الآن لأولمبياد باريس 2024

ضمن 29 لاعبًا ولاعبة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 حتى الآن، بواقع لعبة جماعية واحدة و 11 لاعبًا ولاعبة في الرياضات الفردية وهم: عزمي محيلبة بطل الرماية، ومروان القماش بطل السباحة ،ومهند شعبان بطل الخماسي الحديث ومنتخب كرة القدم ومنتخب مصر لسيدات السباحة التوقيعية.

-فرص مصر فى أولمبياد باريس

وقبل ٣٦٥ يوماً من أولمبياد باريس تملك مصر فرصة قوية في زيادة غلتها من الميداليات الأولمبية خلال أولمبياد باريس ، بعد التطور الملحوظ التي تعيشه أكثر من رياضة خلال الفترة الماضية، واحتكار عدد كبير من اللاعبين المصريين لمنصات التتويج الدولية والعالمية خلال الفترة الماضية ،وهو ما شاهدناه علي مدار السنوات الثلاث الماضية ،منذ انتهاء أولمبياد طوكيو 2020 في رياضات الخماسي الحديث والسلاح والمصارعة والتايكوندو ، ورفع الأثقال.

وقال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة – خلال كلمته بمجلس النواب -إن الوزارة تستهدف تحقيق 10 ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية القادمة، رغم تخفيض موازنة الوزارة، إلا أن ذلك لن يؤثر على دعم المنتخبات القومية في مختلف الألعاب الرياضية وسيتم تقديم كل الدعم.

-أبطال يحملون آمال مصر في أولمبياد باريس

قبل ٣٦٥ يوماً من أولمبياد باريس تشهد الرياضة المصرية عددًا من اللاعبين الذين يعول عليهم الشعب المصري آمالاً عريضة فى حصد ميداليات للفراعنة فى أولمبياد باريس 2024 المقبلة، فى ظل تقدمهم
وتطورهم فى الآداء والإنجازات يوماً بعد يوم ، وخاصة في الألعاب التي استطاعت تحقيق ميداليات في بطولات العالم مثل: رفع الأثقال والتايكوندو والخماسي الحديث والسلاح والرماية والمصارعة وغيرها من الرياضات التي حققت نتائج عالمية جيدة. كما ستشهد أولمبياد باريس مشاركة عدد من لاعبي مصر أصحاب الميداليات الأولمبية وهم: أحمد الجندي صاحب فضية الخماسي الحديث ، وسيف عيسي صاحب برونزية التايكوندو ، وسارة سمير صاحبة برونزية رفع الأثقال.

-أزمة مالية تهدد استعدادات أبطال مصر للمعترك الأولمبي باريس 2024

تواجه الاتحادات الرياضية المصرية أزمة كبيرة تعرقل الاستعداد بالشكل الأمثل لأولمبياد باريس 2024 بسبب نقص الموارد والسيولة المالية وأيضًا نقص العملة الصعبة التي تحتاجها الاتحادات من أجل المشاركات الدولية والاعداد الأمثل للأبطال.

وطلبت الاتحادات الرياضية ومسئولوها من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، زيادة المبالغ المخصصة للدعم المادي، من أجل الإنفاق على استعدادات اللاعبين والمنتخبات، و رواتب الموظفين والأجهزة الفنية.

كما طلبت الاتحادات من وزير الرياضة السعي لتوفير عقود رعاية للاعبين والمنتخبات، من أجل توفير مصادر تمويل مستمرة، سيكون لها تأثير إيجابي على استعدادات الأبطال ونتائج المنتخبات في أولمبياد باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى