العاب جماعيةكرة قدم

قمة كلاسيكية بين البرازيل و الأرجنتين في نهائي كوبا أمريكا

تتوجه فجر اليوم أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلي أقصى جنوب الكرة الأرضية لمشاهدة قمة كلاسيكية عندما يلتقي منتخب البرازيل مع نظيره الارجنتيني في نهائي بطولة الكوبا أميركا 2021 في تمام الساعة الثانية صباح يوم الاحد علي ملعب ” الماراكانا ” بالعاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو.

وتأهل منتخب البرازيل صاحب الأرض وحامل لقب البطولة إلي نهائي النسخة الحالية بعد تفوقه علي منتخب بيرو في الدور نصف النهائي للبطولة بهدف نظيف.

وتصدر السيليساو المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط من التعادل مع الاكوادور 1-1 والفوز علي فنزويلا بثلاثية نظيفة و علي بيرو برباعية نظيفة والفوز علي كولومبيا بنتيجة 2-1 ثم الفوز علي تشيلي بهدف نظيف في ربع النهائي.

فيما تأهل منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه الأول ليونيل ميسي إلي المباراة النهائية عقب تفوقه علي منتخب كولومبيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الايجابي 1-1.

وكانت الأرجنتين قد نجحت هي الأخري في تصدر المجموعة الأولي برصيد 10 نقاط من التعادل مع تشيلي بنتيجة 1-1 ثم الفوز علي منتخبي أوروجواي وباراجواي بنفس النتيجة 1-0 ثم اكتساح بوليفيا برباعية و الفوز علي الاكوادور في ربع النهائي بثلاثية نظيفة.

ويسعي ليونيل ميسي لتحقيق لقبه القاري مع الأول مع المنتخب الارجنتيني وإضافه اللقب الخامس عشر لراقصي التانجو في النهائي رقم 40 فيما يسعي نيمار دا سيلفا في تحقيق اللقب العاشر للسامبا في النهائي الحادي والعشرين الذي يشاركون به.

ويعتبر نهائي النسخة الحالية هو النهائي الرابع الذي يجمع المنتخبين في بطولة كوبا اميركا حيث سبق والتقي المنتخبان في ثلاثة نهائيات سابقة أولها عام 1937 والتي نجح منتخب التانجو في الفوز بنتيجة 2-0 والحصول علي اللقب علي أرضه ووسط جماهيره بالعاصمة الارجنتينة بيونس ايرس.

ثم التقي الفريقان مجددا في نهائي نسخة 2004 ببيرو وانتقمت البرازيل فيه لما حدث منذ 70 عاما وحققت الفوز بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل الايجابي 2-2.

ويعد النهائي الأشهر هو نهائي نسخة 2007 والذي سحقت فيه البرازيل الارجنتين بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية.

وعلي مستوي تاريخ المواجهات في جميع المناسبات التقي الفريقان في 108 مباريات دولية سابقة نجح ابناء السيليساو في تحقيق الفوز في 43 مناسبة فيما حقق منتخب الارجنتين الشهير بمنتخب ” الالباسيليستي ” الفوز في 39 لقاء وكان التعادل حاضرا في 26 مباراة.

وفي نفس السياق يستعد البرغوث الارجنتيني ” ميسي” للمشاركة في المباراة رقم 34 بقميص منتخب الارجنتين في بطولات الكوبا اميركا ليصبح بذلك اللاعب الاكثر مشاركة بالبطولة ومعادلة رقم لاعب منتخب تشيلي ليفنجستون سيرخيو ، ويأمل ميسي في حمل الكأس لأول مرة بعد خسارته ل3 نهائيات للبطولة أعوام 2007 و 2015 و 2016.

ومن المقرر أن تقام مباراة النهائي بحضور 7200 مشجع بعد سماح بلدية العاصمة بحضور الجماهير بنسبة لا تتعدي 10% بعد انحسار وباء كورونا في الانتشار بالبرازيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى