العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

كأس الأمم الافريقية المجموعة الثالثة.. الكاميرون تسعي للسادسة، طموح كبير للسنغال، وجامبيا في ثأر مع الكاميرون

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم والتي تستضيفها كوت ديفوار في نسختها رقم 34 خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا مقسمين على 6 مجموعات.
ويستمر موقع “تتويج نيوز” في استعراض المنتخبات المشاركة في البطولة بكل مجموعة، ونتناول الان المجموعة الثالثة والتي تضم كل من “الكاميرون، السنغال، غينيا، وجامبيا”.

الكاميرون.. الأسود غير المروضة

يعتبر منتخب الكاميرون من إحدى المنتخبات المرشحة للفوز بلقب بطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم، فعلي مدار التاريخ يظل المنتخب الكاميروني له طابع خاص في مشاركاته الافريقية بالأداء الكبير والنتائج المبهرة في خلال مسيرته.
يأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني في الفوز بلقب بطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم بعدد 5 مرات “1984، 1988، 2000، 2002، 2017” بعد ان حل المنتخب الوطني المصري في المركز الأول برصيد 7 القاب.
فيما يحتل المنتخب الكاميروني المركز 46 على العالم، والسابع في افريقيا برصيد 1463.06 نقطة لطبعا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في ديسمبر 2023.

التصفيات المؤهلة لكأس العالم:
تصدرت الكاميرون المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم حيث جاءت الكاميرون بجانب كل من: “الرأس الأخضر، ليبيا، أنجولا، موريشيوس، اسواتيني”.
وتأمل الكاميرون في الحصول على لقب البطولة وتقليل الفارق مع المنتخب المصري لحسم البطولة الأقوى افريقيا.
وقد أعلن المدير الفني لمنتخب الكاميرون، ريغوبيرت سونج، عن القائمة النهائية وهي:
حراسة المرمي: اندري اونانا – ديفيز إيباسي – جوسيب فابريس اوندوا – سيمون برادي نجاباندوتنبو.
خط الدفاع: جيان تشارلز كاستيليتو – نوهو تولو – هارولد موكودي – دارلين يونجوا – عمر جونزاليس – كريستوفر ووه – مالكوم بوكيلي – إنزو تشاتو – جونيور بابتيست تشاماديو
خط الوسط: اوليفيه كيمين – جوليس اوليفير نتشام – اندريه اجويسا – ايفان نوبا – بن اليوت – ويلفريد ناثان دوالا
خط الهجوم: فينسينت أبو بكر – جورج نكودو – كلينتون نجيي – كارل توكو ايكامبي – فرانك ماجري – فرانسوا ريجيس موجي – فارس موبانيه – ليونيل عتبة.

السنغال.. أسود التيرانجا

يعتبر منتخب السنغال من الدول القوية والمرشحة لحصد لقب بطولة كاس الأمم الافريقية، فبالرغم من حصوله على اللقب مرة واحدة فقط في نسخة 2021، الا انه تمكن من الوصول للدور للمباراة النهائية ثلاث مرات عامي 2002 و2019، ولم يتمكن خلالها من الفوز باللقب.
ولكن تطور أداء منتخب السنغال كثيرا ولديه العديد من اللاعبين الأقوياء في العديد من المراكز المختلفة تحت قيادة المدير الفني أليو سيسيه، والذي يقود أسود التيرانجا منذ عام 2015، وتمكن مع المنتخب من الوصول للدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت بقطر 2022.
كما تمكن سيسيه من الحصول على لقب أفضل مدرب في افريقيا في استفتاء عام 2022.
وقد أعلن الاتحاد الدولي في تصنيفه الدوري لشهر ديسمبر عن احتلال منتخب السنغال للمركز الثاني افريقيا خلف منتخب المغرب والمركز 20 على العالم برصيد 1594.31 نقطة.
فيما قام سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال، بالاعلان عن القائمة النهائية التي ستخوض بطولة كأس الأمم الافريقية 2024 والتي جاءت كالتالي:
حراسة المرمي: إدوارد ميندي – موري دياو – سيني دينج.
خط الدفاع: يوسف سابالي – كريبين دياتا – كوليبالي – عبدو ديالو – موسي نياخات – عبد الله نداي – عبد الله سيك – إسماعيل جاكوبز – فورموس ميندي – فودي بالو توري.
خط الوسط: لامين كامارا – باب ماتار سار – شيخو كوياتي – نامبليس ميندي – باب غايي – باتي سيس – إدريس غايي
خط الهجوم: ساديو ماني – نيكولاس جاكسون – عبد الله سيما – حبيب ديالو – اليمان نداي – إسماعيلا سار – بولاي ديا

جامبيا.. الأعين مترقبة للظهور الثاني والثأر من الكاميرون

يشارك منتخب جامبيا للمرة الثانية في تاريخه في البطولة، حيث شارك للمرة الاولي عام 2021، والتي تمكن خلالها من تحقيق انجاز تاريخي خلال مشواره للبطولة.
حيث تمكن منتخب جامبيا من التأهل للمرة الاولي في تاريخه بعد تصدره المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة للبطولة برصيد 10 نقاط ليتأهل للبطولة في نسختها الماضية.
خاض منتخب جامبيا منافسات البطولة في المجموعة السادسة بجانب كل من: “تونس، مالي، موريتانيا”، قدم خلال ظهوره الأول اداء جيدا في دور المجموعات، حيث تغلب على منتخب موريتانيا، ثم تعادل مع منتخب مالي، ليخسر في مباراته الأخيرة امام المنتخب التونسي ويتمكن من التأهل لدور الـ 16.
وفي دور الـ 16 واجه منتخب جامبيا، منتخب غينيا وتمكن من الفوز عليه بهدف دون رد، لتصعد للدور ربع النهائي، ويصطدم بمنتخب الكاميرون والذي خسر امامه بنتيجة 1-2.
يحتل منتخب جامبيا المركز 126 على العالم، والمركز 35 على افريقيا برصيد 1140.06، طبقا للتصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر ديسمبر.

فيما أعلن المدير الفني لمنتخب جامبيا، توم سينتفيت، البلجيكي الجنسية، عن القائمة التي سيخوض بها بطولة كأس الأمم الافريقية والتي جاءت كالتالي:
حراسة المرمي: بابوكار جاي – لامين سار – مودي جوبي
خط الدفاع: سعيدي يانكو – عمر كوليي – إسماعيل جومي – بوباكار سانيه – نواه سونكو ساندبيرغ – جيمس جوميز – محمد سانيه – إيبو توراي – جاكوب ميندي – ماريان سار
خط الوسط: سليمان مريح – سايني نجي – داودا نجوم – يسبر سيزاي – ألفوسايني جاتا – إيبو ادامز – حمزة باري – محمود باجو – سايدو خان – الاسانا مانيه
خط الهجوم: اسان سيساي – يوسوفا نجي – ابلي جالو – موسي بارو – إبريما كولي – عبدولي سانيانغ – محمد باداموسي – يانكوبا مينته – اليو فاديرا – علي سوي.

غينيا:

تشارك غينيا في البطولة للمرة رقم 14 في تاريخها، أفضل انجاز تمكن منتخب غينيا من تحقيقه خلال مشواره في البطولة هو الوصول للدور النهائي للبطولة والحصول على المركز الثاني في عام 1976، بعد خسارتها امام المغرب بهدفين لهدف.
جاء المنتخب الغيني في المركز رقم 80 على العالم والمركز 15 على افريقيا برصيد 1290.01 نقطة طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي.

فيما أعلن كابا دياوارا، المدير الفني لمنتخب غينيا عن القائمة النهائية والتي من المقرر ان يخوض بها منافسات كأس الأمم الافريقية والتي جاءت كالتالي:
حراسة المرمي: علي كيتا – إبراهيم كوني – موسي كامارا
خط الدفاع: جوليان جيانفيير – انتوين كونت – اسياجا سيلا – مختار دياخابي – محمد علي كامارا – سايدو سو – سيكو سيلا – إبراهيم دياكيتي.
خط الوسط: عبدو لاي توريه – نابي كيتا – دياوارا – موري كوناتي – الايكس موريبا – اغويبو كامارا – سيدوبا سيسيه – كريم سيسيه.
خط الهجوم: فرنسوا كامانو – سيرو جيراسي – خوسي كانتي – محمد بايو – مورغان غيلافوغي – فاسينيت كونتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى