العاب فرديةالعاب مضرب

كارلوس ألكاراز… ماتادور التنس العالمي الجديد والقادم بقوة لسحب البساط من الكبار

 

حقق الإسباني “كارلوس ألكاراز” صاحب 19 عاما أول ألقابه في سلسة جراند سلام عقب الفوز بلقب أمريكا المفتوحة 2022 رابع بطولات السلسة العالمية، بالتغلب على النرويجي “كاسبر رود” المصنف السابع عالميا بثلاث مجموعات مقابل واحدة.

ثلاث ساعات وعشرون دقيقة هو الوقت الذي احتاجه الشاب الصغير لتسجيل أسمه ضمن عمالقة اللعبة، والتأكيد على أحقيته في تصدر التصنيف العالمي الجديد ليصبح أصغر لاعب في التاريخ يحتل المركز الأول بلائحة اللاعبين المحترفين منذ الروماني “إيلي ناستاسي” أول لاعب يحتل الصدارة بعد بداية العمل به عام 1973، وبات الأسم رقم 28 في قائمة الأسماء التي نالت هذا الشرف.

“لم أفكر أبدا في إنني سأحقق شيئا كهذا في التاسعة عشرة من عمري” كانت هذه الكلمات الأولى للبطل الشاب عقب تسلمه الكأس، وأكمل “تحقق كل شيء بسرعة كبيرة، وهو أمر لا يصدق، كان هذا هو حلمي منذ أن كنت طفلا، ومنذ أن بدأت لعب التنس، لحظة جنونية لي”.

وبات “ألكاراز” الأصغر تتويجا بأحد البطولات الأربع الكبرى منذ الإسباني “رافائيل نادال” المتوج بلقب فرنسا المفتوحة عام 2005 وأصغر بطل يحقق فلاشينج ميدوز عقب الأمريكي “بيت سامبراس” الفائز بنسخة 1990.

وسنرصد في السطور التالية رحلة “كارلوس” منذ الطفولة وحتى صدارة لاعبي العالم.

البداية

ولد “ألكاراز” في الخامس من مايو 2003 بمدينة مورسيا الواقعة جنوب شرق إسبانيا، وبدأ مسيرته مع الكرة الصفراء في نادي ريال سوسيداد دي كامبو دي مورسيا حيث كان والده مدير أكاديمية التنس، وفي 2018 بدأ التدرب تحت قيادة البطل الإسباني “خوان كارلوس فيريرو”.

الظهور الأول له في بطولات اتحاد التنس للمحترفين كانت وهو في عمر السادسة عشر عندما تواجد ببطاقة دعوة في ريو المفتوحة عام 2020 وحقق فوزه الأول في مسيرته الإخترافية بالدور الأول للبطولة وكان بالترتيب 406 عالمبا.

الضربة الأولى في جراند سلام

شهدت أستراليا المفتوحة في العام الماضي، المشاركة الأولى للإسباني الصغير بالدور الرئيسي من البطولات الأربع الكبرى، وهو في عمر السابعة عشر ليكون الأصغر في فردي الرجال، وحقق الفوز بالدور الأول وكان ترتيبه وقتها 141 عالميا قبل أن يودع من الدور الثاني.

دخل قائمة أفضل 100 لاعب في مايو 2021 كأصغر لاعب وهو في الثامنة عشر من عمره.

أول ألقابه خلال مسيرته الإحترافية كانت في كرواتيا المفتوحة العام الماضي، وفي بطولة أمريكا المفتوحة لنفس العام حقق الفوز الأكبر في مسيرته حينها بالتفوق على المصنف الثالث عالميا اليوناني “ستيفانوس تيتيباس” ليصل إلى الدور الرابع ويصبح أصغر لاعب يصل لهذا الدور من جراند سلام منذ “أندريه ميدفيديف” صاحب 17 عاما في بطولة فرنسا المفتوحة عام 1992، وأصبح أصغر لاعب في الدور ربع النهائي لبطولة أمريكا المفتوحة للرجال في العصر الحديث.

2022 عام التتويجات واحتلال الصدارة

شهدت بداية العام الحالي فوز “كارلوس” بأول لقب في سلسلة بطولات فئة 500 نقطة عقب الحصول على كأس ريو المفتوحة فبراير الماضي، ليكون أصغر لاعب يحقق هذا الإنجاز منذ بدايتها في 2009.

وفي أبريل الماضي توج بلقب ميامي المفتوحة، واحدة من بطولات ماسترز فئة 1000 نقطة، ليكون أصغر من فاز بها، وواصل الإسباني الشاب مسيرته الناجحة في 2022 عقب الفوز بلقب مدريد المفتوحة في مايو من العام ذاته، وتغلب في طريقه للقب على البطلين “نادال” و”دجوكوفيتش”، قبل تخطي عقبة الألماني “ألكسندر زفيريف” في النهائي.

وكان “ألكاراز” قريبا من توديع أمريكا المفتوحة في مواجهة الدور ربع النهائي أمام الإيطالي “جانيك سينر” لكنه أنقذ نقطة المباراة ويتوج باللقب، ليكون أول لاعب منذ الصربي “نوفاك دجوكوفيتش” في ويمبلدون عام 2019 يفعل ذلك في طريقه إلى لقب جراند سلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى