العاب جماعيةسلةىرئيسية

مايكل طومسون.. لماذا هو الأهم في منظومة أوجستي بوش ؟

 

عدد كبير من مشجعي كرة السلة في مصر يقيّمون أداء اللاعبين من خلال عدد النقاط التي يحرزوها أثناء المباريات فقط، وإذا أحرز اللاعب أقل من 10 نقاط يهاجمونه وينتقدونه.

في الأغلب .. هذا التقييم خاطيء، لأن أداء اللاعبون في كرة السلة لا يُقاس بعدد النقاط فقط، وإنما من خلال مهارات أخرى وهامة مثل، نسبة اللاعب من “الفيلد جول” وهي نسب المحاولات على السلة – “الريباوند” وهو متابعة الكرة أثناء الدفاع والهجوم – “ستيل” وهي سرقة أو التقاط الكرة – البلوك وهو منع الكرة من الاقتراب – أسيست وهو تمرير الكرة.

مايكل طومسون الشهير بـ Juice .. أحد أبرز لاعبي فريق كرة السلة بالنادي الأهلي، ينطبق عليه هذا الموضوع؛ ففي أغلب المباريات لا يحرز عدد نقاط كثير، لكن يقوم بأدوار هامة أخرى.

يشغل طومسون مركز Point Guard، وهذا المركز يعتمد أكثر على صناعة اللعب وإدارة هجمات الفريق، وأثناء غياب لاعبو مركز Shooting Guard عن الميدان، يقوم صانع اللعب بالتصويت من الـ Out Side أو خارج منطقة الرميات الثلاثية.

أوجستي جولبي بوش المدير الفني للنادي الأهلي لكرة السلة، يحب لاعب المنظومة الذي يلعب لصالح الفريق وليس لنفسه، وهذا كان سببًا رئيسيًا في الإصرار على طومسون رغم ضغط جماهير الأهلي عليه ومطالبته بتغييره.

في يناير 2022، طالبت جماهير الأهلي أوجستي بوش بتغيير المحترف، رغم قيادته للفريق للفوز بالبطولة العربية للأندية وحسمه لبعض المباريات، إلا أن المدرب الإسباني أصر بشكل كبير على اللاعب.

تفوق “بوش” على جماهير الأهلي وفاز بالرهان، عقب عقب الأداء الكبير الذي قدمه اللاعب الأمريكي في المراحل الإقصائية لبطولات موسم 2022/2021، وقيادته للأهلي للفوز بأربعة ألقاب ( دوري السوبر، دوري المرتبط، كأس مصر، البطولة العربية للأندية )، وأيضًا كان حاسمًا في كثير من المباريات.

ورغم قيادته للفريق للفوز بأربعة ألقاب لأول مرة في موسم واحد، طالبت جماهير الأهلي برحيل اللاعب وعدم التجديد له بحجة أنه لم يسجل عدد كافي من النقاط (15+) في كل مباراة.

كان من المفترض أن يجدد الأهلي لـ طومسون، لكن طلب أوجستي التعاقد مع محترف أفضل ويتم وضع طومسون كخيار بديل في حال عدم التعاقد مع لاعب آخر.

وتعاقدت إدارة الأهلي مع البورتوريكي والتر هودج الذي تدرب قبل ذلك مع “جولبي” في الزمالك الذي حصد معه لقبي دوري السوبر و BAL 1.

ولأسباب مالية .. رحل هودج عن الأهلي قبل انطلاق مراحل الحسم لبطولتي دوري السوبر وكأس مصر، وقرر فسخ تعاقده مع الفريق.

الرد على المنتقدين.. “يثبت بأنه الأفضل والأهم في منظومة بوش”

عاد Juice مجددًا إلى صفوف الأهلي قبل انطلاق مرحلة الأدوار الإقصائية لبطولة دوري السوبر، بسبب رحيل البورتوريكي والتر هودج لأسباب مالية وعدم إيجاد محترف بديل ينتمي لفكر المدرب الإسباني وينفذ خططته بشكل جيد.

انتقدت جماهير الأهلي المدرب الإسباني على اختيار طومسون، بحجة أن اللاعب لم يمارس اللعبة منذ الرحيل عن الفريق.

لم يلتفت أوجستي للانتقادات وراهن على طومسون، للمرة الثانية، رغم صعوبة الموقف هذه المرة كونه لم يلعب لأي نادٍ منذ الرحيل عن الأهلي.

دوري السوبر.. جماهير الأهلي تغير رأيها في أداء طومسون

قدم طومسون سلسلة تاريخية لم ولن تنسى أمام الاتحاد السكندري، حيث وصل معدله خلال الأربعة مباريات إلى، 14 نقطة في المباراة و 4.7 أسيست و 3.7 ريباوند.

غيّرت جماهير الأهلي رأيها في أداء مايكل طومسون، بعد أن انتقدت قرار أوجستي بعودة اللاعب وكذلك انتقادها لأداء اللاعب في بداية عودته للفريق.

بطولة The BAL 3.. أداء استثنائي من Juice

واصل طومسون تألقه منذ العودة إلى الأهلي، حيث قدم أداءًا استثنائيًا في بطولة The BAL 3، بعدما وصل معدله خلال المباريات الثمانية في البطولة إلى، 10.8 نقطة و 1.8 ريباوند و 1 ستيل و 4.1 أسيست كأفضل ممرر حاسم في الفريق.

سر تطبيق الـ Fouls On في نهائي البال.. طومسون نفذها جيدًا

عادة في المباريات النهائية الأخيرة لرجال سلة الأهلي، نجد لاعبو الفريق يركزون في بداية المباريات على الـ Fouls On، والتي تعني إجبار المنافس على منعك من الاحتفاظ بالكرة أو إحراز النقاط وتجعله يرتكب أخطاء، ثم تواصل تطبيق هذه السياسة حتى يصل اللاعب المنافس إلى الخطأ الخامس ويُستبعد من المباراة أو يرتكب خطآن في فترة واحدة ثم يستبدله المدرب بلاعب آخر، وعادة ما يكون هذا اللاعب هو نجم الفريق المنافس أو أحد العناصر الهامة، وبالتالي هذا يساعدك على اللعب بأريحية في الشوط الثاني والأوقات الأخيرة من المباراة.

المباراة الأخيرة من بطولة البال .. رأينا مايكل طومسون ونوني أوموت الجنوب سوداني يركزون على “الفاول أون”، حيث اكتسب أوموت في تلك المباراة 8 فاولات وكذلك طومسون 5 فاول.

يقول طومسون لـ “تتويج نيوز”: “أنا ونوني أوموت نمتلك الكثير من الخبرات، ورأينا فرصة لإجبار المنافس على ارتكاب أخطاء حتى نحصل على رميات حرة، ونجحنا في ذلك، ونفذنا تعليمات وخطط أوجستي جيدًا، حيث كنا الأفضل دفاعيًا ونمرر بشكل جيد أثناء الهجوم.”

طومسون يوجه نصيحة لـ درامان كامارا .. ويشكر جماهير الأهلي

وجه مايكل نصيحة لـ درامان كامارا لاعب أكاديمية NBA أفريقيا والذي شارك مع الأهلي في بطولة البال عبر “تتويج نيوز”: “دراما قدم أداء جيد، وكان من الممتع أن ألعب معه وأساعده .. لقب لعب بشكل مميز منذ المباراة الأولى، ونصيحتي له أن يستمر في هذا المستوى وأن يثق بقدراته.”

كما وجه طومسون رسالة خاصة لجماهير الأهلي وقال: “أوجه الشكر لجماهير الأهلي على دعمهم لي .. وأقول لهم “نحن أبطال مصر وأفريقيا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى