العاب فرديةرفع أثقالىرئيسية

محمد إيهاب ليس الأول .. مصريون نصفهم اختبار المنشطات في الأولمبياد

 

أعلنت محكمة التحكيم الرياضية بالأمس عن إيقاف الرباع الكازاخستاني نجات رحيموف صاحب ذهبية وزن 77 كجم في منافسات رفع الأثقال في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وذلك بعد إدانته باستخدام أربعة بدائل للبول، وهو ما يرقى إلى “استخدام طريقة محظورة” بموجب قواعد مكافحة المنشطات الصادرة عن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

و نتيجة لذلك تقرر إيقاف اللاعب ثمانية سنوات و استبعاد جميع نتائجه في المنافسات بداية من مارس 2016 ، وبعد هذه العقوبة قفز الرباع المصري محمد إيهاب إلى المركز الثاني في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ليتوج بالميدالية بعد ست سنوات كاملة بدلا من الميدالية البرونزية.

وكان محمد إيهاب قد توج بالميدالية البرونزية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ريو دي جانيرو 2016 بعد رفعه ثقل 361كجم بينما حصل رحيموف على الذهب بثقل 379 كجم.

وربما جاءت هذه الميدالية تعويضا للبطل المصري والذي لم يستطع المشاركة في أولمبياد طوكيو بسبب الايقاف الذي تعرضت له رفع الأثقال المصرية.

وحالة محمد إيهاب ليست الأولى في الرياضة المصرية ورفع الأثقال تحديدا فهناك أيضا اللاعبة عبير عبد الرحمن واللاعب طارق يحيى.

عبير عبد الرحمن

عبير عبد الرحمن الرباعة المصرية والتي نصفها اختبار المنشطات ولكنها لم تقف على منصة التتويج ،وأهدت مصر ميداليتين في رفع الأثقال لتتوج بالميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012 بعد سحب الميداليات التي حققتها لاعبات كازاخستان و روسيا و بيلاروسيا صاحبات الميدالية الذهبية والفضية والبرونزية وذلك بعد ثبوت إيجابية العينات والتي أعيد تحليلها من جديد 2016 لتحصل عبير على الميدالية الفضية ، وبعدها بأيام قليلة أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال عن سقوط بطلتي الصين وأوكرانيا بأولمبياد بيكين 2008 في اختبارات الكشف عن المنشطات لتتوج البطلة المصرية ببرونزية أولمبياد بكين 2008.

طارق يحيى
أصبح الرباع طارق يحيي أول رباع مصري يحصل على ميدالية في رفع الأثقال بعد غياب طويل منذ حصول بطلي رفع الأثقال فياض وشمس على ذهبيتين في أولمبياد لندن 1948.

وبعد مرور أربعة سنوات من ظهوره الأولمبي في منافسات دورة لندن 2012 وتحقيقه المركز الرابع وقتها بثقل 160 كجم للخطف و 205 في النتر ، قرر الاتحاد الدولي لرفع الأثقال إعادة تحليل المنشطات في العينات العشوائية التي أخذت من اللاعبين وقتها ونتيجة لذلك تم إيقاف اللاعب الروسى إبانى أخادوف صاحب الميدالية الفضية ليصعد الرباع المصري طارق يحيى إلى المركز الثالث ويتوج بالميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال ويهدي لمصر ميدالية جديدة في رفع الأثقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى