العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

محمد الشناوي .. حدوتة مصرية .. بدأ مع جوزيه بخيبة أمل وحارب حتى وصل للقمة فى مونديال الكبار

 

كتب – أحمد سمير

بات محمد الشناوي حارس مرمي الفريق الاول لكرة القدم بالنادي الاهلي حديث الصحافة العالمية في الآونة الاخيرة خاصة بعد المستوي المتميز الذي قدمه امام مباراة فريقه مع نادي بايرن ميونخ الالماني في نصف نهائي كأس العالم للاندية وقيادتة للنادي الاهلي اليوم للفوز علي بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركز الثالث والميدالية البرونزية حيث نجح الشناوي في التصدي لكرتين من أصل خمس رجحت كفة الاحمر في مباراة اليوم.

بدأ الشناوي مسيرته في نادي الحامول الرياضي بالدوري الممتاز ب في فرق الناشئين ليظهر مستوي متميزا وينتقل بعدها الي ناشئين النادي الاهلي عام 2002 ولعب الشناوي للقلعة الحمراء ضمن فرق الناشئين باعمارها المختلفه حتي عام 2008 , وتم تصعيده ليلعب مباراة واحدة مع مانويل جوزية امام فريق انبي بعد حسم بطولة الدوري الممتاز وقتها وخسر الاهلي بثلاثية مما ترك انطباعا سيئا عن الحارس صغير السن وقتها ليقرر جوزية استبعاده من حساباته وعدم ضمه للفريق الاول مرة اخري , ليقرر الشناوي الرحيل عن المارد الاحمر باحثا عن فرصة للمشاركة لاثبات نفسه من جديد.

لعب الشناوي وقتها لنادي طلائع الجيش ثم أعير الي الانتاج الحربي ومنه الي حرس الحدود ليقرر الشناوي ترك الثكنات العسكرية والالتحاق بنادي بتروجيت .
وشهدت فترة الشناوي مع بتروجيت تألقا كبيرا حيث لفت انظار مسئولي القلعة الحمراء وقتها وفي عام 2016 قرر عدلي القيعي التعاقد مع اللاعب مرة أخري ليعود الشناوي الي بيته في فرصة يعتبرها الشناوي بمثابة ” فرصة العمر .. بعد خيبه اماله مع جيل مانويل جوزية.

وكان الانضمام للاهلي في هذا الوقت تحد كبير حيث كان الحارس الاساسي للفريق وقتها هو شريف اكرامي الذي استطاع الشناوي بثبات مستواه ازاحته من عرش حراسة عرين الاحمر.

ولم يتوقف الشناوي عند هذا الحد بل أصبح الحارس الأساسي لمنتخب مصر وشارك في مواجهتين من أصل ثلاث في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 كما واصل التألق واستطاع في 5 مواسم قضاها داخل جدران القلعة الحمراء تحقيق لقب الدوري خمس مرات و كأس مصر مرتين والسوبر المصري مرة واحده ودوري ابطال افريقيا مرة واحدة والميدالية البرونزية في كأس العالم للاندية .

ونال الشناوي شهادة الجميع في بطولة كأس العالم للاندية والتي توج ببرونزيتها منذ قليل وكانت ابرز التصريحات من قبل مانويل نوير حارس مرمي فريق بايرن ميونخ الالماني وافضل حارس في العالم حيث قال نوير : أشعر بسعادة كبيرة عندما يتحدث حارس مرمى حالي صاحب مسيرة احترافية رائعة مثل محمد الشناوي ويقول أن مانويل نوير هو مثلهم الأعلى، هذا يدل على أننا نحترم بعضنا البعض في الملعب ونحب بعض أيضًا.
يذكر ان انجاز الاهلي بالتتويج ببرونزية كاس العالم للاندية هو الثاني في تاريخه حيث سبق وحقق الميدالية البرونزية في نسخة 2006 تحت قيادة الثعلب البرتغالي مانويل جوزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى