أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةحواراتىرئيسية

مدرب أحمال منتخب التايكوندو: انتظروا نتائج متميزة في طوكيو …وأكثر ما أهتم به هو العامل النفسي

يعتبر مخطط الأحمال أو المعد البدني جزء هام داخل الجهاز الفني خاصة مع تطور أساليب اللعب في جميع الرياضات واعتماد أغلبها على اللياقة والسرعة والقوة البدنية وأصبحت الموهبة وحدها لا تكفي.

وواحداً من أهداف موقع تتويج هو إلقاء الضوء على الجنود المجهولة خلف الكواليس لذلك تواصل “تتويج نيوز” مع عمرو سعد مدرب أحمال منتخب التايكوندو أيضا مدرب لاعبة الكاراتيه جيانا فاروق واللاعب علي الصاوي، للحديث حول آخر الاستعدادات قبل طوكيو وكيف تغلب على تراجع مستوى اللياقة البدنية للاعبين في فترة التوقف.

في البداية حدثنا عن فترة التوقف وماهي النصائح التي قدمتها للاعبين للعودة إلى المستوى سريعا؟

أثناء فترة التوقف كنت أتابع مع اللاعبين لأننا كنا نقوم بعمل التدريبات أونلاين، وقتها لم يكن هناك صالات رياضية أو ملاعب ولكن كانت التمارين الأونلاين عبارة عن تمارين للياقة البدنية والإطالة والإتزان والمرونة وكانت هذه التمارين تحت اشراف الخبير الأجنبي المكسيكي أوسكار مع باقي أعضاء الجهاز الفني وهذا الأمر سهل علينا كثيرا بعد العودة فلم يفقد اللاعبون مستواهم بشكل كامل ولكن كانوا جاهزين بنسة 70 في المائة وهو أمر جيد، وفي شهر سبتمبر تم اجراء اختبار للاعبي التايكوندو والإختبار الثاني كان منذ ثلاثة أسابيع وشهد تحسن كبير لأرقام اللاعبين بشكل غير متوقع.

ما أكثر ما تهتم به أثناء تدريب اللاعبين ويعتبر أمر مميز لك؟

أنني أهتم دائما بالجانب النفسي للاعبين فهو أمر هام جدا فالتدريب ليس مجرد أن تعطي للاعب بعض التمارين ليقوم بتنفيذها ولكن لا بد من اعداد اللاعب نفسيا حتى يستطيع إكمال جميع التدريبات بنفس الحماس والطاقة ،فدائما أتحدث مع اللاعب عن فرحة التتويج ورفع علم مصر وكل هذه الأمور التي تعطي دفعة للتمرين بشكل جيد.

ما هو التحدي الذي تواجهه مع اللاعبين؟

في البداية يأتي اللاعب وأفضل انجاز لديه هو بطولة الجمهورية وأنت تريد أن تنقله من مرحلة اللعب المحلي لطموح أن يحقق بطولة عالم وأن يتأهل للأولمبياد  كل ذلك يحتاج إلى مجهود كبير ولكنني لدي قناعة أنه كلما زادت الصفات البدنية للاعب زادت ثقته بنفسه فعندما يكون اللاعب جاهز بدنيا يكون متحرر من ضغوط كثيرة ويبدع في الملعب ويطلق العنان لموهبته.

ماهي الخطة القادمة بالنسبة للاعبين؟

حظنا كان جيدا لأن أغلب اللاعبين تأهلوا للأولمبياد مبكرا بإستثاء علي الصاوي الذي اقترب كثيرا من حسم التأهل، لذلك نتدرب جيدا بدون ضغط ونركز على التفاصيل المختلفة.

بمناسبة الحديث عن لاعب الكاراتيه علي الصاوي هل هناك خطة معينة موضوعة للاعب عكس باقي اللاعبين المتأهلين؟

بداية من شهر سبتمبر قمنا بعمل قياسات بدنية للاعب للوقوف على نقاط الضعف والقوة واوجه القصور والثغرات وحاليا يتدرب بشكل مكثف لنصل إلى أعلى معدل لياقة بدنية وقد ساعدتنا كثيرا التدريبات التي قمنا بها أونلاين خلال فترة التوقف.

ما تقييمك لمستوى اللاعبين المصريين في الرياضات النزالية؟ وما الذي ينقصنا من وجهة نظرك؟

الاهتمام باللاعب المصري في الألعاب القتالية يؤدي إلى تحقيق نتائج مبهرة فنحن لدينا الموهبة في هذه الألعاب نحتاج فقط الاهتمام والعمل في منظمومة متكاملة ليست قائمة على الشخص الواحد ولكن برنامج متكامل يحقق للاعب كل التطور ليكون هناك نتائج متميزة.

كيف ترى مشاركة المصريين في طوكيو؟

طوكيو لن تكون مثل أي أولمبياد شاركنا بها وأتوقع أن البعثة المصرية سوف تحقق نتائج مبهرة خصوصا مع اهتمام دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالألعاب الفردية ووجود شركات راعية.

هل ترى أنه لازال هناك احتياج للمزيد من الاهتمام الإعلامي للرياضات الفردية؟

بالتأكيد نحتاج أن يكون هناك اهتمام اعلامي أكبر فلاعبات مثل جيانا فاروق وهداية ملاك يتسحقون المزيد من الشهرة ومعرفة الناس بهم.

ما طموحك في مجال الرياضة؟

طموحي تولي مهمة مخطط أحمال منتخب مصر الأول لكرة القدم، والألعاب الجماعية ليس غريبة علي فقد توليت مهمة الاعداد البدني لفريق طلائع الجيش لكرة اليد بداية هذا الموسم، وهدفي هو نقل جميع الخبرات في الألعاب الفردية إلى ملعب كرة القدم فنحن نفتقد الاهتمام بالكثير بالتفاصيل داخل كرة القدم على الرغم من وجود مواهب متميزة ولكننا لا نستطع التعامل معها بشكل جيد فكل لاعب لديه نقاط ضعف ونقاط قوة يجب العمل عليها بشكل منفصل بعيدا عن التدريبات الخاصة بالفريق بشكل عام ، ومثلما قلت من قبل كلما تحسنت الصفات البدنية للاعب كلما زادت ثقته في الملعب فعلى سبيل المثال جزء من تميز محمد صلاح عن باقي اللاعبين هو التمرين الجيد الأمر الذي يعطيه سرعة ولياقة.

دور مخطط الأحمال هام جدا كيف ترى التعامل معه في مصر؟

لازال هناك عدم اهتمام كافي بدور مخطط الأحمال خصوصا المصريين فمنذ 2014 حتى الان أحقق المراكز الأولى مع اللاعبين وفي النهاية يتم الاستعانة بمخطط أحمال أجنبي ولكنهم لهم العذر لأنه لا يوجد اهتمام اعلامي وشيء ميمز من موقع تتويج أن يتم الاهتمام بالجنود المجهولة خلف الكواليس.

هل يوجد لديك رغبة في العمل خارج مصر أو تجربة تدريب دول مختلفة؟

أتلقى العديد من العروض للتدريب خارج مصر ولكنني لا أستطيع الموافقة فعندما أتخيل أن أكون منافس لللاعبين المصريين وأتوج مع دول اخرى يكون أمر صعب جدا خاصة مع العلاقة القوية التي تجمعني باللاعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى