حواراتمونديال اليدىرئيسية

مدرب ألمانيا لليد لـ “تتويج”: أهدافنا كبيرة في مونديال مصر 2021.. وفخور بالمهمة التاريخية

يشارك منتخب ألمانيا في بطولة العالم لكرة اليد للرجال في نسختها رقم 27 والتي تستضيفها مصر في الفترة من 13 حتى 31 يناير 2021 بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى.

واحتلت ألمانيا المركز الرابع في بطولة العالم الماضية التي أقيمت بأرضها بالاشتراك مع الدنمارك 2019، وتظهر ألمانيا للمرة 25 في تاريخها بالمونديال الذي يقام بمصر 2021

وتوجت ألمانيا ببطولة العالم 3 مرات من قبل، وكانت المرة الأخيرة في عام 2007 على أرضها.

ألمانيا قامت بتعيين الأيلسندي ألفريد جيسلاسون مديرا فنيا للفريق في 2020 ليقود منتخب الماكينات في بطولة العالم المقبلة، حيث تلعب ألمانيا في المجموعة الأولى مع منتخبات المجر وأوروجواي والرأس الأخضر.

تواصل موقع “تتويج” مع المدرب الأيسلندي للحديث عن طموحه وأهدافه مع منتخب ألمانيا وخطته لبطولة العالم مصر 2021 وأمور آخرى ليكن لنا هذا الحوار.

في البداية كيف ترى مهمتك مع منتخب ألمانيا بعد تعيينك مدربا للفريق مؤخرا؟

عندما أنهيت عملي مع فريق كيل الألماني بعد 20 عاما قضيتها في البوندسليجا فكنت أذكر دائما أنني لن أتولى أي فريق بعد الآن لكنني أرغب فقط في العمل مع منتخب وطني طموح، وأخيرا تم تعيين مدربا لألمانيا وأنا فخور ومتحمس لهذه المهمة وآمل أن أتمكن من تحقيق أقصى استفادة منها.

حدثنا عن سير المفاوضات ومدة العقد والطاقم الفني المساعد؟

العقد سيكون حتى عام 2022 ويتضمن بطولة أمم أوروبا 2022، وسيكون مساعدي في بطولة العالم المقبلة إريك وودكي مدرب منتخبنا تحت 19 عاما.

ما هي أهداف الاتحاد الألماني خلال فترة العقد لتحقيقها؟

عندما تمثل منتخب بحجم ألمانيا فإن الأهداف لن تكون صغيرة على الإطلاق، فنحن فريق يرغب دائما  في الذهاب بعيدا لذلك أتمنى تطوير الفريق وتقديم أداء قوى في مونديال مصري، ثم التأهل لدورة الألعاب الأولمبية عبر البطولات المؤهلة.

ما رأيك بالمستوى الحالي للمنتخب وهل ستعيد هيكلة الفريق في المرحلة المقبلة؟

أي شخص يعرفني جيدا يعلم أنني سأعتمد على الدفاع الهجومي والانتقال السريع إلى الهجوم فتكتيكات الدفاع للمنتخب تكاد تكون مطابقة لما لعبت به في كيل الألماني ، لذلك فالأمر يتعلق فقط بالتفاصيل، ففي الهجوم علينا أن نعمل بجد على التمركز في اللعب ، لكن هذه إستراتيجية طويلة المدى فلا أريد تغيير أي شيء بسرعة فنحن الآن نستعد للطريقة التي نريد أن نلعب بها في مصر.

كيف ترى قرعة مونديال 2021 ووجودك في المجموعة الأولى المجر وأوروجواي والرأس الأخضر؟

أنا متأكد أنها مجموعة لطيفة على الرغم من أنني لا أعرف الكثير عن أول خصمين لنا أوروجواي والرأس الأخضر إلا أننا قمنا بالطبع تحضير مقاطع فيديو عنهما ولدينا احترام لجميع المنافسين، لكنني على تام من أن لدينا نهائي ترتيب المجموعة مع المجر في المركز الأول، فأظهر المنتخب المجري أداءً قوياً في بطولة أوروبا 2020، لذلك يجب أن نكون حذرين وفي النهاية نريد المضي قدمًا كأول المجموعة للحصول على أفضل قاعدة ممكنة للدور الرئيسي حيث سنواجه بالتأكيد تحديات صعبة.

ما هو الفارق بين أسلوب لعب آيسلندا وألمانيا لكرة اليد؟

على مستوى العالم لم يعد هناك الكثير من الاختلافات في أسلوب اللعب فعندما كنت لاعبا فكانت أيسلندا أيسلندا تعتمد على دفاع قوي وتسديدات أصحاب القامات الطويلة من اللعب الخلفي والهجمات المرتدة، و اليوم هذا الأمر موجود مثله في كل مكان فلم يعد هناك تكتيكات ألمانية أو آيسلندية ، حيث تحاول جميع المنتخبات تطوير أسلوبها في المباريات بغض النظر عن التاريخ، فيتعلق الأمر أكثر بكيفية عملك مع المواهب ولدى أيسلندا وألمانيا برنامج شبابي قوي للغاية.

ما هو أفضل إنجاز في حياتك كلاعب أو مدرب ولماذا؟

كمدرب فزت بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات وكنت أول مدرب على الإطلاق يفوز بدوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين إلى جانب العديد من الألقاب الأخرى، وكلاعب كانت أهم خطوتي هي مغادرة أيسلندا واللعب في ألمانيا فلقد شاركت ما يقرب من 200 مباراة دولية  وعندما كنت لاعباً صغيراً كان علي أن أبذل قصارى جهدي لأشق طريقي في ألمانيا لكنني فعلت ذلك في النهاية مما أثر على مسيرتي الرياضية.

ما هي استراتيجيتك مع المنتخب قبل المونديال بالاعتماد على الخبرة والعناصر المهنية أو تقديم عناصر شابة واعدة؟

لدينا مزيج من الاثنين فعلينا التركيز على القاعدة ثم إجراء تغييرات صغيرة في البداية وبما أنه لم يكن لدينا أي مباريات ولم نخوض أي تدريبات تقريبًا من يناير حتى نوفمبر، فلم يكن هناك وقت لبناء فريق جديد لذلك أعمل على التفاصيل، فنحن نعمل بجد ولدينا الكثير من عناصر الخبرة الخبرة وأيضا بعض الدماء الجديدة، وبسبب الظروف الحالية سيحصل بعض اللاعبين الآخرين على التغيير لإظهار قوتهم ولإثبات أن الدوري الألماني هو أفضل دوري في العالم.

حدثنا عن الاستعدادات لكأس العالم وما هو برنامجك التحضيري للأشهر القادمة؟

لقد حققنا انتصارين في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2020 في نومفمبر الماضي ، ومن بداية يناير سنبدأ التحضير مع 20 لاعبا لبطولة العالم، وسنخوض مباراتين أمام النمسا في التصيفات المؤهلة لأمم أوروبا وبعض التدريبات وهذا كل شيء.

كيف ترى فرص ألمانيا في بطولة العالم وما هو هدفك؟

نحن نلعب دائمًا للفوز في كل مباراة وهذا هدف سهل وبالطبع نحن نعلم أن منتخبات أخرى مثل فرنسا والدنمارك والنرويج وإسبانيا وكرواتيا لديهم لاعبين ممتازين، لكننا نأمل أن نكون على قدم المساواة معهم ونحن نتطلع إلى تحقيق أهداف كبيرة ولكن علينا دائمًا مراعاة أن وقت التحضير كان قصيرًا جدًا.

حققت ألمانيا 3 ألقاب في بطولة العالم وكان آخرها عام 2007 .. هل تستطيع ألمانيا استعادة اللقب بعد غياب 14 عاما؟

كما ذكرت لدينا دائما أهداف كبيرة لكن يجب أن نتقدم خطوة بخطوة وألا نتحدث عن الميداليات والجوائز قبل بداية المشوار.

في ظل كورونا والاجراءات الاحترازية كيف ترون تنظيم بطولة العالم المقبلة في مصر؟

المنظمون سيكونون صارمين للغاية في مصر فيما يتعلق بنظام الفقاعة الطبية ويحددون كل شيء بشكل جيد للغاية، ولديهم خطة جيدة لمواجهة وباء كورونا والإجراءات الاحترازية وأنا أتطلع للبطولة بشكل كبير.

في النهاية ، رسالة لجماهير ألمانيا قبل المونديال المقبل؟

أتمنى أن تشاهدوا جميعًا مبارياتنا على شاشات التلفزيون وسنحاول أن نعطيكم النتائج المرجوة من دعمكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى