العاب جماعيةمونديال اليدىرئيسيةىنرشح لكميد

مدرب منتخب اليد لـ “تتويج”: “كورونا” لم تتركنا.. نريد الذهاب لأبعد نقطة ومزاحمة الكبار في المونديال

الاتحاد المصري وفر لنا الإمكانيات رغم الظروف الصعبة

جائحة كورونا أثرت بشكل كبير في استعدادتنا وألغت خططنا للمونديال

لم أستقر على القائمة النهائية للمونديال والجميع يريد المشاركة

مواجهة البحرين كانت مفيدة في ظل إلغاء كافة المباريات

مواجهة اليابان البروفة النهائية قبل المونديال

المحترفون يعطونا القوة ولدينا عناصر مميزة بالمنتخب

متحمسون لللمباراة الإفتتاحية أمام تشيلي

مجموعتنا صعبة ونتطلع للتأهل للدور الرئيسي

أوروبا لديها أفضلية في المونديال بسبب استمرار المنافسات

هدفنا مزاحمة الكبار والمنافسة أمام كل المنتخبات

نتطلع لتقديم بطولة رائعة والذهاب لأبعد نقطة

لدينا عقلية قوية ونريد إسعاد الجماهير

نسعى لجعل جميع المصريين فخورين بمنتخبهم

يخوض منتخب مصر تحديا كبيرة خلال استضافة بطولة العالم لكرة اليد للرجال في نسختها رقم 27 خلال الفترة من 13 حتى 31 يناير 2021 بـ4 صالات مغطاه بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ.

ويظهر منتخب مصر للمرة رقم 16 في تاريخه ببطولات العالم، وهي المرة الثانية التي تقام فيها البطولة على أرضه بعد نسخة 1999 التي احتل فيها الفراعنة المركز السابع.

الإنجاز الأفضل لمصر كان مع الجيل الذهبي واحتلال المركز الرابع في نسخة عام 2001 بفرنسا، ويسعى منتخب مصر الحاصل على المركز الثامن في بطولة العالم الأخيرة بألمانيا والدنمارك 2019 في التتويج بميدالية عالمية والظهور لأول مرة على منصة التتويج بالبطولة العالمية التي تقام في ظروف استثنئاية ونسخة تاريخية بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى.

القرعة أوقعت مصر في المجموعة السابعة مع أبطال العالم 4 مرات منتخب السويد وأيضا منتخبات تشيلي والتشيك، وستكون نقطة الانطلاق يوم 13 يناير بصالة استاد القاهرة بمواجهة تشيلي.

مصر تمتلك 3 أجيال مميزة وهم أبطال العالم للناشئين 2019 وأصحاب برونزية العالم للشباب في نفس العام والجيل الكبير صاحب المركز الثامن في بطولة العالم الماضية 2019 وذهبية أمم إفريقيا 2020 بتونس.

ويقود مصر مدرب إسباني مخضرم هو روبرتو جارسيا باروندو الحاصل على بطولة دوري أبطال أوروبا كلاعب ومدرب وأفضل مدرب في أوروبا 2019 وأفضل مدرب في العالم 2019 من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد.

تواصل موقع “تتويج” مع باروندو للحديث عن استعدادات مصر لبطولة العالم المقبلة التي تستضيفها البلاد وصعوبات جائحة كورونا التي أثرت على الجميع وإلغاء المعسكرات والوديات، وطموحه في اللقب وهدف الفراعنة في المونديال الاستثنائي ليكن لنا هذا الحوار.

تتويج نيوز :في البداية كيف ترى استعدادات منتخب مصر للمونديال من خلال التدريبات والمعسكرات التي خضتوها؟

يعمل الاتحاد المصري بجد لإعطاء الفريق أقصى عدد من أيام التدريب وأفضل الظروف للمعسكرات التدريبية ولقد كانت الأمور صعبة للغاية بسبب جائجة كورونا، وللأسف اضطررنا إلى إلغاء معظم المباريات الودية التي خططنا لها.

هل أثرت جائحة كورونا على المنتخب وكان هناك إصابات في صفوف الفريق؟

بالطبع كانت لدينا أكثر من 10 حالات مصابة في الشهر الماضي وهو ما تسبب في مزيد من الصعوبات في تدريباتنا، وكان هذا الوضع الفعلي لكن علينا أن نتقبله لأن الجميع بذل قصارى جهده وما حدث كان خارج أيدينا وأود أن أشكر اللاعبين على بذل جهد جيد للغاية في وقت صعب فهم يعملون بجد ويستعدون بشكل قوي لبطولة العالم.

كيف استفاد المنتخب من مواجهة البحرين في 4 مباريات ودية؟

لقد لعبنا أمام البحرين في 4 مباريات ودية وكانت هذه الوديات هي الوحيدة خلال الأشهر العشرة الماضية فكما قلت من قبل تم إلغاء كل الوديات التي خططنا لها ولم نتمكن من العثور على فريق آخر للعب ضده، لكن مواجهة البحرين كانت فرصة جيدة لكلا المنتخبين في القدرة على لعب هذه المباريات، وقد واجهتنا مشكلات في الرحلة الأخيرة إلى البحرين قبل أسبوعين لأنه غاب عنا 10 لاعبين من المعسكر التدريب الأخير قبل المونديال.

ماذا عن مواجهة اليابان مرتين في البروفة النهائية للمونديال؟

هذه المباريات التي تأكد لعبها حتى الآن وكانت خطتنا هي لعب حوالي 8 مباريات من ديسمبر حتى بداية بطولة العالم، وسوف يكون لدينا 5 مباريات فنحن نريد لعب المباريات ولدينا خيار الآن بإجراء وديتين أمام اليابان قبل انطلاق المونديال.

ماذا عن القائمة النهائية للمنتخب في المونديال؟

قائمة المنتخب تضم 35 لاعبا لبطولة العالم ومنذ أن بدأنا في ديسمبر ونحن نعمل مع 27 لاعبا وكل لاعب لديه فرصة المشاركة في البطولة، وسوف أختار القائمة النهائية من خلال المستوى الذي يظهرونه في التدريبات وأدائهم في المباريات الودية، فكلهم يريدون اللعب في المونديال لكن للأسف لا يمكن اختيار كل اللاعبين.

هل أثرت جائحة كورونا على استعدادات منتخب مصر للمونديال؟

بالطبع تأثرنا فلقد وضعنا برنامجا سابقا حيث كان لدينا مباريات ودية في مارس واستعداد للألعاب الأولمبية لمدة شهرين مع وجود 6 مباريات ودية ضد فرق كبيرة و 6 مباريات رسمية آخرى في نوفمبر وأيضا 8 مباريات ودية آخرى في ديسمبر، فخلال 6 أشهر لم نتمكن من التدرب مع توقف اللاعبين عن ممارسة كرة اليد لمدة 4 أشهر تقريبا وهو أمر مؤسف وشيء لا أحب أن أفكر فيه، لأن مستوانا كان سيكون أفضل بكثير لو تم تنفيذ ذلك البرنامج فنحن فريق شاب وفي الوقت الذي نعمل فيه معا وبقدر ما نلعب في المباريات سيكون لدينا أداء أفضل وهو أمر أكيد.

هل تواجد المحترفين في المنتخب عامل قوة في البطولة؟

لدينا 6 محترفين في أوروبا وتمكنوا من اللعب خلال الأشهر الماضية وهذا شيء جيد لنا ولكن الأهم هو الفريق ، فعلينا أن نصل للمستوى الأفضل مع جميع اللاعبين، لأن منتخب مصر سيحتاج إلى تقديم كل لاعب أدائه الأفضل.

بالنظر لمجموعة مصر كيف ترى المنافسة فيها؟ وفرص التأهل للدور الرئيسي؟

أحب أن أفكر فقط في المباراة المقبلة لنا وهذه هي الطريقة التي عملت بها دائما فأركز في المباراة الأولى ثم الثانية وفي النهاية سنرى أين نحن، وبالتأكيد نريد التأهل إلى الدور الرئيسي ولعب أكبر عدد من المباريات ولأن نكون جزءا هاما في بطولة العالم بقدر ما نستطيع.

كيف تستعد لمباراة الافتتاح ورأيك في مستوى منتخب تشيلي؟

مباراة الافتتاح وهي أولى مبارياتنا ستكون ضد منتخب تحسن كثيرا في السنوات الماضية، ولقد تأهلوا بالفعل للتصفيات الأولمبية مما جعلهم يحققوا أشياء جيدة للغاية في البطولات الأخيرة التي خاضوها، لذلك نحن متحمسون للغاية لمباراتنا الافتتاحية ضد تشيلي.

هل أوروبا تمتلك الأفضلية في المونديال من خلال التصفيات وانتظام البطولات الأوروبية؟

كمنتخبات وطنية فربما لم يكن لديهم الكثير من التدريبات لكن جميع اللاعبين كانوا يتنافسون منذ سبتمبر في المستوى الأعلى، ولديهم شيء فقدناه ولم نتمكن من الحصول عليه وهذا هو العائق أمامهم.

ما هي خطتك مع المنتخب قبل أسبوعين على انطلاق المونديال؟

التدريب ثم التدريب ومحاولة الوصول إلى أفضل مستوى ممكن.

بالنظر للمنتخبات المشاركة .. ما هو هدف مصرفي المونديال؟

هدفنا هو المنافسة في كل المباريات فعندما حصلت مصر على المركز الثامن في بطولة العالم الأخيرة فلم يستطع المنتخب الفوز على أي منتخبات أوروبية فتعرضوا للخسارة في 3 أو 4 مباريات والتعادل في مباراة، والمركز الذي نحتله في البطولة صعب معرفته الآن لكن إذا تمكنا من منافسة المنتخبات الأوروبية وحققنا الانتصارات أمامهم فذلك يعني أننا طورنا أداءنا ومستوانا وهو هدفنا الرئيسي لمواصلة النمو كفريق، ولقد تحدثت سابقا أن هذه المجموعة من اللاعبين ستحصل على أفضل مستوى لها خلال عامين.

هل تحلم بميدالية أو التتويج بالكأس مع مصر في هذه البطولة؟

حلمنا أن نلعب بشكل رائع في بطولة العالم ونصل على أفضل نقطة ممكنة لكن يجب أن نفكر فقط في لعب المباريات والتركيز في كرة اليد وهذا هو الأهم في النهاية، فإذا بذل الجميع قصارى جهدهم فسأكون سعيدا بعض النظر عن النتائج فعندما يفعل اللاعبون كل ما في وسعهم سأكون راضيا دائما عنهم.

ماذا عن طريق مصر للمربع الذهبي.. هل سيكون سهلا أو صعبا؟

بكل تأكيد هي أصعب بطولة عالم على الإطلاق فلقد جعل شكل القرعة الجديد كل الفرق المفضلة لللقب موزعة على كل المجموعات لذلك لن نلعب ضدهم على الأقل حتى ربع النهائي، فلدينا طريقا صعبا للغاية للانتقال إلى الدور الرئيسي لأن لدينا فريقين أوروبيين في مجموعتنا وإذا فعلنا ذلك فسيكون هناك أمامنا فريقين أوربيان على الأقل للوصول إلى ربع النهائي، فيجب أن نفوز في 5 مباريات من أصل 6 مباريات.

بعد التتويج بأمم إفريقيا مع مصر .. هل بنيت على ذلك الإنجاز لبطولة العالم؟

لقد أظهرنا من خلال الاستعدادات الجيدة أنه يمكننا تحقيق أشياء جيدة فيجب أن تكون هذه هي فكرتنا وعقليتنا، فيجب أن نثق في أنفسنا والاستمرار في التطور كل يوم كفريق فمعظم لاعبينا لم يلعبوا العديد من المباريات الدولية، وفي مباراة تلو الآخر سيكتسبون المزيد من الخبرة والأداء الفردي بشكل أفضل ما يعني أداء أفضل للفريق.

بصفتك مواطن إسباني .. كيف ترى حظوظ بلادك في المونديال؟

أظهرت إسبانيا في البطولات الكبرى الأخيرة مستوى رائع وأعتقد أن هدفهم هو أن يكونوا في نصف النهائي، ولكن أيضًا الدنمارك وكرواتيا والنرويج وفرنسا وسلوفينيا هم من المرشحين ليكونوا في المربع الذهبي.

30 % من الجماهير يحضرون مباريات المونديال .. هل جماهير مصر حافز ودافع كبير لكم؟

كان لدينا بالفعل بعض التدريبات في استاد القاهرة وهي صالة رائعة وأتأكد أن العديد من اللاعبين قد فكروا في اللعب بهذا الملعب ممتلئا بالجماهير مع أجواء رائعة ووجود أكثر من 17 ألف مشجع يدعمونك وهو أمر رائع، لكن لسوء الحظ في الظروف الحالية لن يكون هذا ممكنا ولن يمكننا الاستمتاع بهذا الإحساس المذهل، وأشعر بالأسف لجميع المصريين الذين أرادوا المجيء ومساعدة الفريق في تحقيق الانتصارات وهو أمر مؤسف لهم ولنا واللعب بكل دعمعم سيعطي طاقة إيجابية للاعبينا.

في النهاية رسالتك للاعبين وجماهير مصر قبل المونديال؟

جميع اللاعبين متحمسون للغاية لأنهم سيلعبون بطولة العالم على أرضهم وهم يرغبون في مشاركة هذه المشاعر والعواطف مع كل المشجعين المصريين، لكن بسبب كورونا لن يحدث هذا، فنريد أن نشكرهم على الدعم الذي نحصل عليه في كل مكان نذهب إليه وجميعنا يبذل قصارى جهده وسنقاتل في كل دقيقة من المباريات للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، فلم يكن لدينا استعداد جيد، ولن يكون لدينا المشجعين الذين يدعموننا داخل الاصالات ، لكننا نفعل كل ما في وسعنا لجعل كل المصريين فخورين بمنتخبهم الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى