العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبي

مصر تصنع التاريخ .. كل ما تريد معرفته عن النسخة العاشرة للألعاب البارالمبية الصيفية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

النسخة العاشرة من الألعاب البارالمبية الصيفية

أقيمت النسخة العاشرة من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في مدينة أتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 16 أغسطس حتى 25 من الشهر ذاته عام 1996.

تعد دورة الألعاب البارالمبية بأتلانتا هي من أوائل الدورات التي جذبت الكثير من الشركات والرعاة من جميع أنحاء العالم.

وشارك في هذه الدورة 3252 رياضي بواقع 2462 لاعب و 790 لاعبة من 105 دولة تنافسوا على 19 رياضة بارالمبية هي، ألعاب القوى والرماية والأوعية الحديدية والدراجات والفروسية وكرة القدم السباعية والجودو وكرة الهدف للمكفوفين ورفع الأثقال والبولينج والبندقية والغوص والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والرجبي والتنس الأرضي.

البعثة المصرية في دورة أتلانتا

شاركت البعثة المصرية في النسخة العاشرة من الألعاب البارالمبية الصيفية بأتلانتا ب 31 رياضي بواقع 26 لاعب و 5 لاعبات.

ونجح المصريون في كتابة التاريخ بهذه الدورة، حيث شهدت هذه الدورة تتويج الفراعنة ب 30 ميدالية متنوعة كأكبر عدد من الميداليات في تاريخ مشاركتهم في البارالمبياد.

ونجح المصريون في هذه الدورة بالفوز ب 30 ميدالية متنوعة بواقع 8 ذهبيات و 11 فضية و 11 برونزية.

وكانت الميداليات الذهبية من نصيب كلاً من، أحمد حسن وأحمد ضاحي ومحمد عبد الجواد وأحمد عبد الجواد وزكية عبدين وميرفت عمر وكريمة فليفال في ألعاب القوى، وأحمد جمعة في منافسات رفع الأثقال.

أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب، هاني البحيري الذي فاز بفضيتين في ألعاب القوى، التي شهدت أيضاً تتويج أشرف الصافي وأحمد الضاحي وميرفت عمر وزكية عبدين، وفي رفع الأثقال فاز عماد الدين محمد ومصطفى حامد، وكانت هناك ميدالية فضية في منافسات السباحة وكانت من نصيب عصام عطية.

وكانت الميداليات البرونزية من نصيب، أحمد حسن وأحمد عبد الجواد الذي توجا بميداليتين في منافسات ألعاب القوى، التي شهدت أيضاً تتويج أيمن أبو العطا وهاني عبد اللطيف ومحمد حسن وشعبان الخطيب وسهير الكومي، وكانا هناك برونزيتين في منافسات رفع الأثقال والسباحة وكانا من نصيب عبد المنعم فرج ووليد عبد القادر على الترتيب.

حصاد المشاركة العربية في دورة أتلانتا

الجزائر

المشاركين: 9 لاعبين
الميداليات: 7

الكويت

المشاركين: 17 لاعب
الميداليات: 3

تونس

المشاركين: 3 لاعبين
الميداليات: 2

الأردن

المشاركين: 5 لاعبين
الميداليات: 1

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى