العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىرئيسيةىنرشح لكم

مصر تعانق المجد .. خضر متولي يذهل الجميع .. كل ما تريد معرفته عن النسخة الخامسة للألعاب البارالمبية الصيفية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

النسخة الخامسة من الألعاب البارالمبية الصيفية

أقيمت النسخة الخامسة من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، في مدينة تورونتو الكندية خلال الفترة من 4 أغسطس حتى 12 من الشهر ذاته في عام 1976.

وانسحبت عدة دول من هذه النسخة بسبب مشاركة جنوب إفريقيا، وتم السماح بمشاركة الرياضيين مبتوري الأطراف وضعاف البصر كأول مرة، حيث شارك 261 رياضيًا مبتورًا، و 187 رياضيًا ضعيف البصر.

وشارك في هذه النسخة 1271 رياضيًا بواقع 1000 لاعب و 271 لاعبة من 41 دولة، وتم إدراج رياضة كرة الهدف للمكفوفين بعد السماح بمشاركة الرياضيين ضعفاء البصر؛ ليصبح عدد الألعاب البارالمبية 13 رياضة هي، ألعاب القوى والرماية ورمي السهم وكرة الهدف للمكفوفين ووعاء العشب والبندقية والسنوكر والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة جلوس وكرة السلة والسلاح ورفع الأثقال.

حفل الإفتتاح

أقيم حفل الإفتتاح يوم 4 أغسطس عام 1976، على ملعب كاميلو جياردينا، بحضور 24 ألف متفرج.

مصر تعانق المجد وخضر متولي يفاجئ الجميع

شاركت مصر في هذه الدورة للمرة الثانية في تاريخها، بعد المشاركة الأولى عام 1972 في مدينة هايدلبرغ الألمانية.

وشاركت البعثة المصرية وقتها ب 27 لاعبًا، وجميعهم من فئة الرجال، وشهدت هذه النسخة بداية المجد المصري في البارالمبياد، حيث حقق المصريون وقتها 8 ميداليات بواقع 5 ذهبيات وفضيتين وبرونزية واحدة.

وجاءت جميع الميداليات الذهبية الخمس لمصر في هذه الدورة، عن طريق سعيد دوارة في سباق 1500 متر، وفي نفس السياق أذهل خضر متولي اللجنة المنظمة وقتها بإحرازة 4 ذهبيات وجاءت جميعها في منافسات، رمي الجلة ورمي الرمح ورمي الرمح الدقيق ورمي القرص.

وانتزع عادل حافظ الميدالية الفضية في منافسات السباحة لسباق 100 متر حرة، وسمير في منافسات رمي الرمح الدقيق، أما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب مصطفى عبيدو في منافسات رمي الرمح.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 176 ميدالية متنوعة بواقع، 63 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 49 برونز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى