أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدم

كوت ديفوار وش السعد .. تعرف علي تاريخ مصر وكوت ديفوار في أمم أفريقيا

ضرب المنتخب المصري موعداً لمباراة نارية أمام كوت ديفوار في دور الـ16 من بطولة كأس الأمم اللإفريقية والتي تستضيفها الكاميرون في الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير المقبل.

وكان الفراعنة قد نجحوا في التأهل الي الدور ثمن النهائي من البطولة بعد احتلال الوصافة في المجموعة الرابعة خلفاً لنيجيريا, فيما تأهل منتخب ساحل العاج عن صدارة المجموعة الخامسة.

مشوار الفريقين في كأس أمم إفريقيا 2021

بدأ المنتخب المصري مشواره في البطولة بالخسارة من منتخب نيجيريا بهدف نظيف سجله ايهيناتشو, ليعود بعدها الفراعنة ويتداركوا الامور سريعاً بالفوز علي غينيا بيساو والسودان بهدف نظيف في المباراتين لتحصد مصر 6 نقاط احتلت بهم الوصافة في المجموعة الرابعة خلفاً لنيجيريا المتصدر بالعلامة الكاملة.

أما الأفيال الإفوارية فقد استهلت البطولة بالفوز علي غينيا الاستوائية هدف نظيف, ثم التعادل المخيب للأمال مع سيراليون بهدفين لكل فريق, ثم حسم التأهل كمتصدر للمجموعة بالفوز علي الجزائر حامل اللقب بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

تاريخ مواجهات مصر وكوت ديفوار

التقي المنتخبان في 22 مباراة سابقة بين ودية ورسمية، حقق الفراعنة 10 انتصارات، مقابل 6 انتصارات لمنتخب الأفيال الإفوارية، بينما حسم التعادل 6 مباريات، سجل لاعبو مصر 30 هدفا واستقبلت شباكه 25 هدفا.

أما مواجهات الأمم الإفريقية فقد التقت مصر وكوت ديفوار من قبل في 10 مباريات في بطولة أمم إفريقيا، حيث حقق الفراعنة 7 انتصارات منها 4 انتصارات في 4 بطولات توج الفراعنة فيها باللقب، وخسروا مباراة وحيدة، وحسم التعادل نتيجة مباراتين، سجل منتخبنا الوطني 19 هدفا واستقبلت مرماه 8 أهداف.

المواجهة الأولى

وكانت المواجهة الأولى التي جمعت مصر وكوت ديفوار في نسخة 1970 بالسودان وبالتحديد في مباراة تحديد المركز الثالث حيث فاز منتخب مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد, سجل لمصر حسن الشاذلي هاتريك فيما سجل المهاجم الأيفواري بوكو هدف الأفيال الوحيد.

المواجهة الثانية

أما المواجهة الثانية فكانت في دور المجموعات لنسخة 1974 وفاز الفراعنة بهدفين نظيفين سجلهما حسن الشاذلي وعلي خليل.

تفوق مصري كاسح في دور المجموعات

أما المواجهة الثالثة فجاءت في نسخة 1980 وفي دور المجموعات كذلك وكرر الفراعنة انتصارهم وتلك المرة بهدفين سجلهما ماهر حمام ومختار علي.

وكانت المواجهة الرابعة في دور المجموعات لبطولة 1984 وفاز الفراعنة بهدفين مقابل هدف سجلهما طاهر أبو زيد.

و في نسخة 86 التي أقيمت في مصر, التقى المنتخبان للمرة الخامسة في دور المجموعات وفاز الفراعنة بهدفين نظيفين سجلهما طاهر أبو زيد.

المواجهة السادسة .. فوز وحيد لكوت ديفوار

جاء الفوز الوحيد للافيال علي الفراعنة في المواجهة الخامسة بنتيجة 3-1 في دور المجموعات بنسخة 1990 والتي شارك خلالها منتخب مصر بالمنتخب الثاني حيث كان المنتخب الأول يستعد لنهائيات كأس العالم حينذاك بايطاليا.

المواجهة السابعة في بوركينا فاسو

أما المواجهة السابعة كانت في نسخة 1998 التي أقيمت ببوركينا فاسو ، وقتها تخطي الفراعنة كوت ديفوار خلال مواجهة ربع النهائي بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي دون أهداف.

بطولة 2006 .. استمرار العقدة الأيفوارية

وفي نسخة 2006 والتي أقيمت في مصر التقى المنتخبان مرتين, كانت الأولى في ختام مباريات دور المجموعات وفاز المنتخب المصري بثلاة أهداف مقابل هدف وحيد سجل لمصر وقتها عماد متعب هدفين وأبو تريكة هدف, قبل أن يلتقيا مرة أخري في نهائي البطولة ويفوز الفراعنة بركلات الترجيح بنتيجة  4-2 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

2008 .. النتيجة الأكبر بين مصر وكوت ديفوار

في نسخة 2008 بغانا فاز الفراعنة في الدور نصف النهائي علي كوت ديفوار بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد سجل لمصر وقتها عمرو زكي هدفين وأبو تريكة وأحمد فتحي فيما سجل لكوت ديفوار عبد القادر كيتا.

هداف مواجهات مصر وكوت ديفوار

طاهر أبو زيد – حسن الشاذلي 4 أهداف

عماد متعب – عمرو زكي – أبو تريكة هدفين

 

توقيت المباراة والقنوات الناقلة

ومن المقرر أن تقام المباراة يوم الأربعاء المقبل 26 يناير بين مصر وكوت ديفوار في تمام الساعة السادسة بتوقيت القاهرة, علي أنتنقل شبكة قنوات بين سبورتس المباراة بصفتها الناقل الحصري للبطولة

 

اقرأ ايضاً:

مواجهات كبرى في ثمن نهائي كان الكاميرون

أفيال كوت ديفوار تطيح بالجزائر خارج البطولة الإفريقية وتواجه مصر في دور ال 16

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى