العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

من طوكيو إلى المونديال.. الكاراتيه المصري يحلق في سماء العالمية

شهد الكاراتيه المصري في الفترة الأخيرة تطور كبير في المستوى  وتحقيق إنجازات مختلفة أبرزها مؤخرا الحصول على  المركز الثاني في جدول الترتيب النهائي لبطولة العالم للكبار التي استضافتها دبي وانتهت فاعليتها منذ أيام قليلة.

بطولة العالم للكاراتيه

و استطاع أبطال المنتخب المصري تحقيق 8 ميداليات متنوعة في المونديال بواقع ثلاث ذهبيات وفضيتين وثلاث برونزيات وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق الاعب المتألق يوسف بدوي في منافسات الكوميتيه وزن -84, واللاعبة أحلام يوسف منافسات الكوميتيه وزن -55, وفريق منتخب مصر للسيدات الذي حقق إنجاز تاريخي عقب فوزه في النهائي في مسابقة الكوميتيه على منتخب فرنسا ومثل المنتخب المصري فريال عبد العزيز، سهيلة أبو إسماعيل، ياسمين الهواري ومنة شعبان.

أما الميداليات الفضية التي حصدها المنتخب كانت عن طريق اللاعب عبد الله ممدوح في منافسات الكوميتيه وزن -75, والجدير بالذكر أن عبد الله قد شارك في أولمبياد طوكيو وبالرغم من عدم فوزه بميدالية أولمبية إلا وأنه نجح في التغلب على صاحب برونزية طوكيو اللاعب المجري وقدم أداء مميز جدا خلال البطولة.

وأضافت اللاعبة منة شعبان الفضية الثانية لمصر في منافسات الكوميتيه وزن +68.

وأخيرا الميداليات البرونزية التي حصدها مصر عن طريق اللاعب الأوليمبي على الصاوي، وصاحبة الميدالية الذهبية في أولمبياد الشباب بالأرجنتين عام 2018 اللاعبة الناشئة ياسمين الجويلي وفريق منتخب مصر للسيدات وهم نهى عمر، آية هشام، وأسماء محمود في منافسات فرق الكاتا.

بعثة الكاراتيه في بطولة العالم
بعثة منتخب مصرقبل السفر لبطولة العالم

ولم يتوقف التفوق  عند منافسات الكبار ولكن في منافسات ذوي القدرات الخاصة حيث تربع المنتخب المصري على عرش البطولة بحصوله على المركز الأول بثمان ميداليات متنوعة.

المنتخب المصري من المركز 17 إلى المركز الثاني

الجدير بالذكر أن المنتخب المصري للكاراتيه قد أنهى النسخة الماضية من بطولة العالم والتي استضافتها مدريد عام 2018 ، في المركز ال 17 بثلاث برونزيات فقط عن طريق جيانا فاروق وشيماء ابو اليزيد وبرونزية الفرق. ت

ألقاب في مختلف المراحل العمرية

ويظل الكاراتيه المصري متألقا دائما في مختلف الأعمار فحقق منتخب مصر للناشئين والناشئات المركز الأول في منافسات بطولة البحر المتوسط والتي استضافتها قبرص الشهر الماضي، حيث حصد لاعبو منتخبنا الوطني 49 ميدالية متنوعة بواقع 18 ذهبية و11 فضية 20 برونزية.

تفوق مصري في التنظيم

ولم تتميز مصر في تأهيل لاعبين قادرين على المنافسة في المحافل الدولية فقط بل أيضا استطاعت تنظيم بطولة البريميرليج الدولية التي أقيمت في الصالة المغطاة لإستاد القاهرة الدولي في شهر سبتمبر الماضي بمشاركة 247 لاعبا ولاعبة يمثلون 50 دولة ، ووقتها أعرب الإسباني أنطونيو اسبينوس رئيس الاتحاد الدولي عن اندهاشه لقدرات مصر في تنظيم أكبر البطولات العالمية.

فاعليات بطولة البريميرليج بالاستاد

يذكر أن مصر اعتلت قمة منافسات بطولة البريميرليج التي أقيمت بالصالة المغطاة لاستاد القاهرة في حدث تاريخي أقيم لأول مرة في مصر حيث حقق لاعبو منتخبنا الوطني 15ميدالية متنوعة بواقع 5 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزيه.

طوكيو وش السعد على الكاراتيه المصري

وأهدى الكاراتيه الشعب المصري فرحه لن تنسى بعد فوز فريال أشرف بأول ميدالية ذهبية في الدورة في اليوم الأخير من فاعليات طوكيو 2020 لتكون فريال أول امرأة مصرية تفوز بذهبية أوليمبية، ولم تكن هذه الميدالية الوحيدة التي جاءت عن طريق الكاراتيه في الأولمبياد، بل حصدت الأسطورة المصرية جيانا فاروق برونز أوليمبي وكانت هذه أول ميدالية أوليمبية لمصر في رياضة الكاراتيه.

فريال أشرف بالذهب

وبالرغم من حزن الجميع لعدم وجود الكاراتيه في أولمبياد باريس 2024 واحتمالية عدم وجوده في أي نسخة أوليمبية قادمة إلا وأن وجوده في أولمبياد طوكيو أعطى دافع كبير للاعبين منتخب مصر ومسئولية لرفع علم مصر في جميع المحافل الدولية وخصوصا بعد الشعبية الكبيرة التي حصلت عليها اللعبة وزيادة عدد المتابعين لهم.

فمن الواضح أن أبطال منتخب الكاراتيه المصري يسعوا دائما في الظهور بالشكل الذي يليق باسم وسمعة مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى