العاب جماعيةىرئيسيةيد

من قلب تونس الخضراء.. كتيبة شابات اليد وتحدي التتويج الإفريقي الأول

 

تمكن منتخب مصر لكرة اليد بنات مواليد 2004 بقيادة محمد فرغلي المدير الفني للفريق من التأهل لبطولة العالم لتلك الفئة العمرية، بعد تحقيق 3 انتصارات متتالية في بطولة إفريقيا للشابات والمقامة بمدينة منستير التونسية وتستمر حتى 14 سبتمبر الجاري.

الفوز على مالي 64-15 في الجولة الأولي، ثم التغلب على مدغشقر بنتيجة 54 -10 قبل تخطي عقبة الجزائر في الجولة الثالثة من دور المجموعات 32-19، ضمن للفريق التواجد في نسخة 2024 من بطولة العالم للشابات والمقررة في مقدونيا الشمالية صيف العام القادم.

ويرصد موقع “تتويج نيوز” في السطور التالية تاريخ مشاركات مصر في البطولة الإفريقية والتحديات التي تواجه الفريق بالنسخة الحالية.

تاريخ شابات اليد في بطولة إفريقيا

– شارك المنتخب المصري في منافسات البطولة الإفريقية للشابات في 6 مناسبات سابقة.

-حصد الفريق الميدالية البرونزية بالظهور الأول في لاجوس النيجيرية عام 1980 والتي استضافت النسخة الأولى للبطولة.
وغابت مصر عن المشاركة 4 نسخ متتالية حتى أقيمت بطولة عام 1990 بالقاهرة وجاء الفريق في المركز الرابع، وجاءت المشاركة الثالثة في نسخة 2011 والتي لعبت في بوركينافاسو واكتفت لاعبات مصر حينها بالمركز السادس.

-أفضل إنجازات مصر في البطولة كان الحصول على برونزية نسخة 2015 وفضية عام 2017 وفضية النسخة الأخيرة عام 2022 بمدينة كوناكري الغينية بعد الخسارة أمام أنجولا في النهائي.

-تحتل أنجولا صدارة الدول التي فازت بكأس البطولة برصيد 10 ألقاب، ثم منتخبي نيجيريا وكوت ديفوار برصيد 3 ألقاب لكل منهما، وفازت الكونغو بلقبين، ولقب وحيد لكل من تونس والجزائر.

التحدي صعب وليس مستحيل

أوقعت القرعة منتخبنا الوطني ضمن فرق المجموعة الثانية والتى تضم مصر وتونس والجزائر ومدغشقر ومالي.
بينما تضم المجموعة الأولى كلا من أنجولا وغينيا وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وكينيا.

ويأمل الفريق في الحصول على أول ألقاب مصر تاريخيا بالبطولة، خاصة وأن القوام الأساسي هو نفسه الذي تمكن من الحصول على المركز السابع في بطولة العالم للناشئات صيف 2022 بعد الحصول على اللقب الإفريقي في فبراير من نفس العام بالفوز في جميع اللقاءات.

تأتي على رأس الصعوبات التي تواجه الفريق إقامة البطولة في مدينة تعد واحدة من أشهر مدن تونس العاشقة لكرة اليد، وهو ما سيشجع الجمهور التونسي لمساندة لاعبات فريقه رغبة منهم في العودة من جديد والظهور على منصات التتويج ومن ثم المشاركة في بطولات العالم للشابات والناشئات.
ستخوض مصر اللقاء الأخير في المجموعة أمام أصحاب الأرض على أمل الفوز وتجنب مواجهة حامل اللقب منتخب أنجولا والذي سيتصدر بنسبة كبيرة فرق المجموعة الأولى في نصف النهائي.

العائق الثاني هو منتخب أنجولا ذاته، الذي يضم العديد من اللاعبات اللاتي تنشطن في الدوريات الأوروبية وأيضا تشارك باقي القائمة مع أفضل فريقي في القارة السمراء على صعيد كرة اليد للسيدات أول أغسطس وبترو أتلتيكو.

لكن تبقى خبرة لاعبات شابات مصر وعلى رأسهن الثنائي مريم عمر لاعبة الزمالك وتقى كامل لاعبة الأهلي الأمل الذي يعول عليه الجهاز الفني بجانب باقي اللاعبات في تخطي كل تلك العقبات والعودة بالكأس، بعد المشاركات الخارجية العديدة للفريق خلال السنوات السابقة.

قائمة منتخب شابات اليد والجهاز الفني

تضم قائمة الفريق اللاعبات “جهاد وائل، وسارة علوي، ولبنى أشرف، ومريم عمر، ومنة الله الحناوي، ونادين طارق، وملك أحمد، وجود أحمد، وشهد صفي الدين، وتقى كامل، ولوجين أسامة، ونوال أحمد، وجنى صلاح، وشروق محمود، وفاطمة محمود، وكنزي حاتم وبسملة إبراهيم”.

والجهاز الفني المكون من عبده عبد الوهاب المدير الفنى للمنتخبات الوطنية المصرية للإناث
ومحمد فرغلى المدير الفني وشريف الشامي المدرب العام ووليد عبد المقصود مدرب حراس المرمى وحازم حامد محلل آداء ومنة الله محمد إدارية و الدكتورة ماهيتاب محمد اخصائية علاج طبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى