العاب جماعيةسلةطائرةىرئيسيةيد

موسم ألعاب الصالات: الأهلي يسعى لمواصلة الهيمنة.. والزمالك يأمل في استعادة توازنه في اليد والسلة

انطلق يوم الجمعة، موسم ألعاب الصالات في مصر 2023–2024، والذي يستمر حتى مايو من العام القادم ،ومن المقرر أن يشهد موسم ألعاب الصالات 2023 –2024 صراعًا كبيرًا بين أندية القمة كالأهلي والزمالك والاتحاد السكندري وسبورتنج.

يسعى الأهلي بطل الموسم الماضي برصيد 23 لقبًا لمواصلة الهيمنة على بطولات الألعاب الثلاث، بينما يأمل الزمالك “الوصيف” في استعادة توازنه في لعبتي اليد والسلة، بعد خسارة 10 بطولات تقريبًا في اللعبتين بالموسم الماضي.

كما يسعى الاتحاد السكندري الذي يرأسه محمد مصيلحي في العودة من جديد للوقوف على منصات التتويج في ألعاب الصالات ،خاصة في كرة السلة التي تعد اللعبة الشعبية الأولى في الإسكندرية، وذلك بعد خسارة 6 بطولات في الموسم الماضي والاكتفاء بكأس السوبر المصري الذي توج به على حساب الأهلي.

موسم ألعاب الصالات 2023–2024 .. كرة اليد

انطلق الموسم الجديد بمباريات الجولة الأولى من دوري المحترفين للرجال، والذي يشارك به 16 فريقًا على رأسهم قطبي اللعبة في مصر، الأهلي والزمالك.

كان الأهلي قد قدم موسمًا استثنائيًا، بعد فوزه بـ 5 ألقاب هى : دوري المحترفين، كأس مصر، كأس السوبر الأفريقي، الدوري العمومي للسيدات، كأس مصر للسيدات.

ضمن المارد الأحمر الموسم الماضي التأهل إلى السوبر جلوب “بطولة العالم للأندية”، بعد الفوز بكأس السوبر الأفريقي على حساب الزمالك ،الذي حصد بعد ذلك بطولة الكئوس الأفريقية، بعد الفوز على منافسه التقليدي في المباراة النهائية.

كما توج فريق سيدات الأهلي بالميدالية البرونزية ببطولة كأس الكئوس الأفريقية لأول مرة منذ تسعينيات القرن الماضي، في البطولة التي أقيمت على صالة الأمير عبدالله الفيصل بمقره الرئيسي بالجزيرة.

نظام دوري المحترفين للرجال

يشارك في بطولة الدوري 16 فريقًا، ويقام على 3 مراحل، حيث تقام الأولى بنظام الدوري من دور واحد للترتيب من الأول إلى الـ 16، وبعد نهايتها تُضاف النقاط الاعتبارية لفريقي المرتبط مواليد 2004 و 2006 لنقاط فرق الرجال، حيث يحصل المتصدر على 4 نقاط، والثاني على 3.75 نقطة، والثالث على 3.50 نقطة، والرابع على 3.25 نقطة وهكذا.

ويتأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الثامن إلى المرحلة الثانية، والتي تقام بنظام الدوري من دورين.

وبعد نهاية المرحلة الثانية، يصعد أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، حيث يلتقي متصدر الثانية مع الوصيف للمنافسة على اللقب، ويلعب الثالث والرابع على الميدالية البرونزية.
وتقام منافسات المرحلة الثالثة بنظام البيست أوف 3، أي أن الفريق الفائز في مباراتين يتوج باللقب أو يحقق المركز الثالث.

وقام اتحاد اليد بتغيير نظام احتساب نتائج المباريات لدوري المحترفين، حيث ستقام بنظام الفائز والخاسر فقط، أي في حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل يتم تطبيق القاعدة 2:2 ويخوض الفريقان رميات الـ 7 أمتار أو الرميات الجزائية.

الدوري العمومي للسيدات .. نظام المسابقة

ينطلق موسم السيدات يوم 20 أكتوبر المقبل، ويقام على مرحلتين، على أن تنتهي الأولى يوم 6 يناير من العام القادم 2024.

يشارك في بطولة الدوري 8 فرق، على رأسها الأهلي والزمالك والشمس وسبورتنج السكندري.

وتقام المرحلة الأولى بنظام الدوري من دورين، وتضاف لنقاط فرق السيدات نقاط فريق المرتبط مواليد 2006، حيث يحصل المتصدر على 4 نقاط، والوصيف على 3 نقاط، والمركز الثالث على نقطتين، والمركز الرابع على نقطة واحدة.

يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى المرحلة الثانية التي تقام بنظام الدوري من دورين، وتدخل الفرق بالنقاط التي جمعتها أثناء المواجهات المباشرة مع الفرق الصاعدة بالمرحلة الثانية.

وتقام مباريات الدور الأول أو المجمعة الأولى على صالة الفريق الحاصل على المركز الثاني بالمرحلة الأولى، على أن تقام المجمعة الثانية على صالة متصدر المرحلة الأولى.

موسم ألعاب الصالات 2023–2024 .. كرة السلة

حددت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة السلة يوم الخامس من أكتوبر المقبل موعدًا لانطلاق الموسم المحلي، حيث تقام مباريات الدور التمهيدي لبطولة دوري المرتبط للسيدات.

ويشارك في بطولة دوري المرتبط للسيدات 16 فريقًا، تم تقسيمها إلى 4 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 4 فرق.

وتقام منافسات الدور التمهيدي لدوري المرتبط بنظام الدوري من دورين ، ذهابًا وإيابًا للترتيب من الأول إلى الـ 16.

وتضم المجموعة الأولى: الأهلي، الأولمبي، الطيران، مصر للتأمين، وتضم الثانية: الجزيرة، هليوبوليس، الشمس، التوفيقية.

بينما تضم المجموعة الثالثة فرق: سبورتنج، الزهور، جزيرة الورد، البنك الأهلي، وتضم الرابعة: الاتحاد السكندري، سموحة، مدينة نصر، الصيد.

يأمل رجال وسيدات الأهلي في مواصلة صحوتهم في كرة السلة، بعد الهيمنة على بطولات الموسم الماضي وحصول فريق الرجال على لقب الدوري الأفريقي The BAL والتأهل لبطولة الانتر كونتيننتال “كأس العالم للأندية” لأول مرة في التاريخ.

فيما يسعى ناديا الاتحاد السكندري والزمالك في استعادة توازنهما، بعد خسارة بطولات الموسم الماضي أمام الأهلي.

نظام دوري المرتبط للسيدات لكرة السلة

تتأهل الفرق التي شاركت في الدور التمهيدي لدور الـ 16 للمنافسة على اللقب، حيث يقام بنظام البيست أوف 3، أي أن الفريق الفائز في مباراتين يتأهل لدور الثمانية.

وبعد نهاية دور الـ 16، يقام دور الثمانية بنظام البيست أوف 3، ثم الدور نصف النهائي والنهائي بنفس نظام الأدوار السابقة.

نظام دوري المرتبط للرجال لكرة السلة

يشارك في دوري المرتبط للرجال 16 فريقًا، ويتم تقسيمها إلى 4 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 4 فرق، ويقام بينها دوري من دورين للترتيب من الأول إلى الـ 16.

وبعد نهاية الدور التمهيدي، تتأهل الفرق جميعها إلى دور الـ 16 الذي يقام بنظام البيست أوف 3، وتقام باقي الأدوار بنفس نظام دور الـ 16، كما هو الحال في مرتبط السيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى