العاب جماعيةكرة قدم

نوستالجيا.. حكاية المشاركة الأولى للأهلي في كأس العالم للأندية

كتب – حسام صديق:

توج النادي الأهلي مؤخراً ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، بعد الفوز على غريمه التقليدي الزمالك بهدفين مقابل هدف، وتأهل مباشرةً إلى كأس العالم للأندية بدولة قطر.

يعتبر النادي الأهلي واحداً من أكثر الفرق التي تأهلت إلى مونديال الأندية، حيث يحتل المرتبة الثانية برصيد 6 مشاركات بعد فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي صاحب المركز الأول برصيد 9 مشاركات في المونديال.

لذلك قرر موقع “تتويج نيوز” إسراد حكاية مشاركات الأهلي الخمس في كأس العالم للأندية وتسليط الضوء عليها، كمحاولة لتفكير عشاق المارد الأحمر بتلك المشاركات، قبل خوض الأهلي المشاركة السادسة له في البطولة.

البداية ستكون مع أولى مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية باليابان عام 2005، كونه بطل دوري أبطال أفريقيا في ذلك الوقت على حساب النادي الرياضي الصفاقسي التونسي.

شارك في تلك النسخة خمس فرق بخلاف الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا وهى:

إتحاد جده السعودي بطل دوري أبطال آسيا
ليفربول الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا
سيدني الأسترالي بطل أوقيانوسيا
ساو باولو البرازيلي بطل كأس الليبارتادوريس
ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بطل أبطال الكونكاكاف

وبدأ الأهلي مشواره في تلك البطولة من الدور التمهيدي أمام فريق إتحاد جده السعودي، وخسر بهدف نظيف سجله أسطورة كرة القدم السعودية محمد نور في الدقيقة 78 من عمر الشوط الثاني والمباراة ليودع الأهلي منافسات البطولة مبكراً ويتجه لخوض مباراة أخرى لتحديد المركزين الخامس والسادس.

وخاض الأهلي تلك المباراة أمام فريق سيدني الأسترالي بطل أوقيانوسيا، وخسر الأهلي بهدفين مقابل هدف، وأحرز هدف الأهلي في تلك المباراة مهاجم الفريق عماد متعب في الدقيقة ال 45 ، ويعتبر أولى أهداف الأهلي في كأس العالم للأندية ليحتل الفريق المركز السادس والأخير.

نستعرض لكم قائمة الشرف التي قام باستدعائها البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لفريق الأهلي حينذاك للمشاركة ولأول مرة في كأس العالم للأندية.

حراسة المرمى: عصام الحضري، أمير عبد الحميد، نادر السيد

خط الدفاع: إسلام الشاطر، أحمد أبو مسلم، رامي عادل، وائل جمعة، أحمد السيد، عماد النحاس، شادي محمد، جيلبرتو، محمد عبد الوهاب

خط الوسط: حسام عاشور، هادي خشبة، حسين رياض، أحمد حسن ستاكوزا، حسن مصطفى، محمد شوقي، محمد بركات، محمد أبو تريكة

خط الهجوم: عماد متعب، فيلافيو أمادو، أسامة حسني

وقد أسفرت قرعة النسخة القادمة من تلك البطولة عن مواجهة الأهلي بفريق الدحيل القطري في الدور ربع النهائي، على أن يلتقي الفائز من تلك المباراة فريق بايرن ميونيخ الألماني بطل دوري أبطال أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى