الأفضلالعاب جماعيةالعاب فرديةالعاب مضربخماسي حديثسلةىرئيسية

وقت الحصاد لمجهود عام كامل.. تعرف على المرشحين لجائزة أفضل اتحاد باستفتاء تتويج نيوز

يأمل أي اتحاد رياضي أن تأتي نهاية العام، وقد حقق النتائج المأمولة

يأمل أي اتحاد رياضي أن تأتي نهاية العام، وقد حقق النتائج المأمولة خلال البطولات الدولية والقارية التي يشارك بها، للفوز بجائزة أفضل اتحاد، لأنها بمثابة الحصاد لمجهودات سنة كاملة من جانب المسئولين واللاعبين والأجهزة الفنية.

وتتنافس اتحادات “الخماسي الحديث، والسلاح، والكاراتيه، والسلة، والإسكواش، والتايكوندو، والرماية والسباحة” في النسخة الثالثة من استفتاء موقع ” تتويج نيوز” لاختيار الأفضل في الرياضة المصرية والعربية لعام 2022.

ويضم الاستفتاء 20 جائزة مختلفة، من لاعبين ولاعبات في الرياضات الفردية والجماعية “بعيدًا عن كرة القدم” وبارالمبيين ومدربين ومدربات وحكام وحكمات وناشئين وناشئات ومحترفين ومحترفات واتحادات رياضية، بالإضافة إلى تواجد أفضل لاعب عربي وأفضل لاعبة عربية، وأفضل إعلامي في الألعاب الأخرى، وأفضل نادي محلي وأفضل نادي عربي.

ويتم التصويت للمتنافسين من خلال الجمهور بنسبة 60 %، والنقاد بنسبة 40%.، وسنرصد في السطور التالية أبرز نجاحات الاتحادات المرشحة للجائزة خلال العام.

جائزة أفضل اتحاد

الخماسي الحديث

شهد العام الحالي نجاحات عديدة للاتحاد سواء على صعيد تنظيم البطولات الكبرى أو تحقيق ميداليات في جميع بطولات العالم التي شارك بها المنتخب المصري في جميع الأعمار للسيدات والرجال.

وكان الحصول على 5 جوائز خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي من أصل 12 جائزة أكبر دليل على نجاحات الاتحاد المصري برئاسة المهندس شريف العريان.

وجاءت الجوائز على النحو التالي:
– جائزة أفضل اتحاد في العالم لعام 2022.
– جائزة أفضل بطولة تم تسويقها من خلال تنظيم بطولة العالم للكبار التي أقيمت بملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية عام 2022.
– جائزة أفضل تنظيم لبطولة عالمية للكبار خلال العام، وهي كأس العالم للكبار في ملاعب الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2022.
– حصول محمد الجندي على جائزة أفضل لاعب ناشئ في العالم تحت 21 عاما لعام 2022.
– فوز معتز وائل بجائزة أفضل لاعب شاب تحت 19 عاما في العالم لعام 2022.

السلاح

يعتبر عام 2022 من الأعوام السعيدة للسلاح المصري بجميع فروعه، حيث حققت مصر 19 ميدالية عالمية، منها 3 ميداليات ببطولة العالم للسلاح “تحت 20 سنة”، ومثلهم في البحر المتوسط، و4 ميداليات في كأس الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى 9 ميداليات متنوعة بكئوس العالم في الأسلحة والأعمار المختلفة.

كما اسند الاتحاد الدولي للسلاح تنظيم 3 بطولات دولية إلى مصر، أبرزها بطولة العالم للسلاح رجال وسيدات للمرة الأولى، وكأس العالم لسلاح الشيش رجال في شهر فبراير الماضي، وبطولة الجائزة الكبرى لسلاح سيف المبارزة رجال وسيدات

وتم تكريم منتخب مصر لسلاحي السيف وسيف المبارزة للشباب كأفضل فريقين على مستوى العالم على هامش اجتماع الكونجرس للاتحاد الدولي للسلاح الذي أقيم نهاية شهر نوفمبر الماضي بسويسرا وتسلم الجائزة عبد المنعم الحسيني رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس الاتحاد الدولي.

الكاراتيه

ميداليات دولية عديدة حققها المنتخب المصري خلال البطولات التي خاضها الفريق، ومنها بطولة بريميرليج الدولية بالفجيرة، والدوري العالمي للشباب، وبطولة بريميرليج بالرباط، الدوري العالمي للشباب بكرواتيا، ودورة ألعاب البحر المتوسط، ودورة الألعاب العالمية، والبطولة العربية للرجال والسيدات، والدوري العالمي سرياس A، وبطولة العالم للناشئين والشباب وبطولة إفريقيا.

ويحتل 4 لاعبين مصريين صدارة التصنيف العالمي، وهم “منه شعبان وزن فوق 68 كجم، وعبدالله ممدوح وزن 75 كجم، ويوسف بدوي وزن 84 كجم، وطه طارق وزن فوق 84 كجم”.
كما يتواجد 3 لاعبين في وصافة التصنيف، وهم “علي الصاوي وزن 67 كجم، أحلام حمدي وزن 55 كجم، فريال أشرف وزن 68 كجم”.

وحصدت مصر صدارة الترتيب العام لبطولة إفريقيا للكبار والناشئين والشباب برصيد 32 ميدالية متنوعة.

التايكوندو

غابت مصر عن منصات التتويج في بطولات العالم للكبار لمدة 9 سنوات، لكن العام الحالي شهد تحقيق البطل سيف عيسى صاحب برونزية أولمبياد طوكيو، الميدالية البرونزية فى وزن تحت 80 كجم في بطولة العالم التي أقيمت بالمكسيك.

وحقق اتحاد اللعبة ميداليات في معظم البطولات التي شارك فيها حيث شارك المنتخب في 16 بطولة حقق ميداليات في 13 منهم ولم يوفق في ثلاث بطولات فقط، كما احرزت المنتخبات المصرية ميداليات بكل بطولات العالم للناشئين والشباب والكبار.

حقق يوسف الشرقاوي الميدالية البرونزية في منافسات وزن -78 كجم، خلال بطولة العالم للشباب التي استضافتها العاصمة البلغارية صوفيا، وحصل يوسف على الميدالية البرونزية بعد أن خسر مباراته أمام لاعب كوريا الجنوبية في الدور نصف النهائي بنتيجة 2-1 في الأشواط.

ونجح منتخب الناشئين في حصد ميداليتين فضية وبرونزية في بطولة العالم حيث جاءت الميدالية الفضية عن طريق اللاعب محمد أحمد فوزي وزن فوق 65 كجم والميدالية البرونزية كانت من نصيب اللاعبة حبيبة وائل وزن تحت 47 كجم.

وحققت مصر 12 ميدالية متنوعة بواقع 4 فضيات و8 برونزيات في منافسات بطولة بيروت المفتوحة المصنفة G2 والتي تعتبر إحدى سلاسل البطولات العالمية التي تحسن التصنيف الأولمبي المؤهل لأولمبياد باريس 2024 .

وفازت مصر ب13 ميدالية متنوعة في منافسات بطولة إفريقيا للكبار، بواقع 3 ذهبيات و 5 فضيات و 5 برونزيات والتي أقيمت في رواندا خلال يوليو الماضي.

وفي منافسات التايكوندو بدورة العاب البحر المتوسط بوهران الجزائرية، أحرز المنتخب المصري 4 ميداليات بواقع ذهبية وفضية وبرونزيتين، عن طريق سيف عيسى صاحب ذهبية وزن 80 كجم، واحرزت أشرقت نبيل فضية وزن 57 كجم، فيما حقق البرونزيتين كلا من “آية شحاتة في وزن 67 كجم، وشهد الحسيني في وزن 49 كجم”.

الرماية

أول اتحاد رياضي مصري يضمن تواجد واحد من أبطاله في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، عن طريق البطل عزمي محيلبة عقب تتويجه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للرماية والتي أقيمت في كرواتيا، في منافسات الإسكيت بعد تفوقه على الأمريكي فينسينت هانكوك صاحب المركز الثاني والقطري راشيد صالح صاحب المركز الثالث.

ونجحت مصر في تنظيم بطولة العالم لرماية المسدس والبندقية بمدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال أكتوبر الماضي، بمشاركة أكثر من 1041 راميا ورامية من 88 دولة من مختلف دول العالم، لأول مرة في التاريخ، وأقيمت البطولة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي منافسات بطولة الجائزة الكبرى حقق المركز الأول في منافسات المروحية كلا من مهند أحمد نور الدين في المنافسات المفتوحة، ومجدي شفيق في منافسات الأساتذة وهارتيون سيبيوه في منافسات الرواد، ورمزي رزق علواني في منافسات الناشئين وسحر طلعت مصطفى في منافسات السيدات.

وحققت نسيم جوزيف ذهبية المروحية في البطولة الإفريقية السابعة في منافسات الأساتذة كما حقق أدهم أحمد المركز الأول في منافسات الناشئين.

كما حقق عمر هشام المركز الأول ببطولة الجائزة الكبرى في منافسات الأساتذة، بينما في الناشئين حقق ياسين عبد السلام المركز الأول، وحقق محمد وائل ذهبية فوق السن.

السلة

حلم المشاركة في كأس العالم بات قريبا من منتخب الرجال أكثر من أي وقت مضى بعد التعاقد مع الكندي “روي رانا” لتولي القيادة الفنية للفريق، ويحتاج الفراعنة لانتصار وحيد في النافذة الأخيرة لضمان التأهل إلى مونديال للمرة الأولى منذ 2014.

وتوج منتخب الشباب تحت 18 عاما بلقب بطولة إفريقيا عقب الفوز على منتخب مدغشقر في المباراة النهائية، كما حصد منتخب 3×3 سيدات بطولة إفريقيا والمؤهلة لكأس العالم 2023.

وفاز منتخب الآنسات تحت 18 سنة بالميدالية الفضية في بطولة أفريقيا التي استضافتها مدغشقر.

الاسكواش

حصل منتخب مصر على لقب بطولة العالم لفرق السيدات للمرة الخامسة في تاريخه بعد الفوز على منتخب أمريكا في المباراة النهائية بنتيجة 2-0.

وفازت نور الشربيني بلقب بطولة العالم للسيدات للمرة السادسة في تاريخها، بالفوز على زميلتها نوران جوهر في الدور النهائي بنتيجة (3-1).

وحقق علي فرج الفوز ببطولة العالم للرجال للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه.

وحققت أمينة عرفي لقب بطولة العالم للناشئات تحت 19 سنة والتي أقيمت بمدينة نانسي الفرنسية.

السباحة

تم اختيار ياسر إدريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة ونائب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية عضوا بالاتحاد الدولي، بعد غياب لمصر عن ذلك المنصب لأكثر من 12 عاما.

كما وقع الاتحاد المصري والاتحاد الدولي عقد تنظيم بطولة كأس العالم للغطس العالي “2023-2024”، وبطولة الجائزة الكبرى للغطس من 2023 حتى 2024، وسلسلة بطولة العالم للسباحة التوقيعية 2023.

وتوج المنتخب المصري بكأس البطولة العربية بالجزائر، وذلك بعد تصدره جدول الترتيب العام بإجمالي 52 ميدالية متنوعة .

وأحرز المنتخب المصري للغطس ميداليتين متنوعتين ببطولة الجائزة الكبري التي أقيمت بماليزيا في شهر نوفمبر الماضي.

وحصل المنتخب المصري على المركز الثاني سيدات والمركز الثالث رجال بإجمالي 30 ميدالية متنوعة بواقع 7 ميدالية ذهب و 10 ميداليات فضة و 13 ميدالية برونز، وذلك في البطولة الإفريقية للسباحة التي أقيمت بتونس في شهر أغسطس الماضي.

حقق مروان القماش لاعب المنتخب المصري إنجازا غير مسبوق، بالحصول على ذهبية سباق 800 متر حرة بكأس العالم للسباحة “25 مترًا ” كما حطم الرقم القياسي المصري بزمن 7:45.09 دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى