ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسية

كل ما تريد معرفته عن دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022

تستضيف مدينة وهران الجزائرية دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022 في نسختها الـ19 والتي تفتتح مساء اليوم السبت، بمشاركة أكثر من 26 دولة، وأكثر من 3 آلاف لاعب ولاعبة، في منافسات 24 لعبة تبدأ من 25 يونيو الجاري حتى 5 يوليو المقبل.
وتم الإعلان عن فوز وهران الجزائريةكمدينة في الجمعية العامة للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيسكارا بإيطاليا في أغسطس عام 2015 بعد تغلبها على ملف مدينة صفاق التونسية بنتيجة 51-17.
وأُجلت هذه الألعاب بعدما كان من المقرر إجراؤها مبدئيًا في صيف 2021، إلى الفترة من 25 يونيو إلى 5 يوليو 2022 بسبب جائحة فيروس كورونا الذي عطل التقويم الأولمبي
وتستضيف الجزائر دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022 للمرة الثانية في التاريخ بعد دورة 1975.

الدول المشاركة 

ويشارك في الدورة الحالية وهرام 2022 26 دولة هم الجزائر البلد المضيف وألبانيا ومصر ولبنان ومقدونيا الشمالية وإسبانيا وأندورا وفرنسا وليبيا والبرتغال وسوريا والبوسنة والهرسك واليونان ومالطا وسان مارينو وتونس وكرواتيا وإيطاليا ومونتينجرو وصربيا وتركيا وقبرص وكوسوفو والمغرب وسلوفينيا.

تعتبر إيطاليا البعثة الأكبر في الدور بـ371 فردا وتشارك الجزائر ببعث مكونة من 324 فردا وتشارك مصر ببعثة مكونة من 191 فردا، بينما تعتبر البعثة الأقل هي أندورا بـ11 فردا.

الألعاب في الدورة

ويتضمن برنامج الدورة وهران 2022 ألعاب السباحة وألعاب القوى والريشة الطائرة وكرة السلة والبولينج والملاكمة والفروسية والمبارزة وسباق الدراجات الهوائية وكرة القدم والجولف والجمباز الفني والجمباز الإيقاعي وكرة اليد والجودو والكاراتيه والتجديف والرماية وتنس الطاولة والتايكوندو والتنس والترايثلون والكرة الطائرة والتزلج على الماء ورفع الاثقال والمصارعة والسباحة البارلمبية وكرة الماء والنبالة وألعاب القوى البارالمبية وركوب الكنو والقوارب الشراعية والكرة الطائرة الشاطئية.

الملاعب

الملعب الرئيسي للدورة هو ملعب عبد القادر فريحة الأولمبي الجديد، التابع للمركب الأولمبي الجديد الموجود في بلدية بير الجير في ولاية وهران.

ويستضيف الملعب حفلي الافتتاح والختام مع منافسات ألعاب القوى وكرة القدم، كما ستجرى منافسات الدورة الأخرى في العديد من مناطق ولاية وهران والغرب الجزائري كمدينتي سيق ومستغانم.

ويستضيف قصر الرياضات حمو بوتليليس منافسات الكرة الطائرة ، بينما يستضيف ملعب أحمد زبانة وملعب وهران الأولمبي وملعب مرسى الحجاج وملعب عبد الكريم كروم منافسات كرة القدم، ويستضيف المركب المائي الأولمبي منافسات السباحة ويستضيف مركب التنس منافسات التنس وتستضيف قاعة الفيلودروم منافسات الدراجات الهوائية وتستضيف القاعة متعددة الخدمات وقاعة 24 فبراير منافسات كرة اليد ويستضيف مركز عنتر بن شداد للفروسية.

النسخ السابقة للدورة 

فُتحت على يد الملك فاروق.. حكاية النسخة الأولى من دورة ألعاب البحر المتوسط 1951

النسخة الثانية من ألعاب البحر المتوسط.. ذهبية تاريخية لمنتخب الكرة.. عطية علي وقصة عشق مع الجمباز

حكاية النسخة الثالثة من دورة ألعاب البحر المتوسط .. مصر وسوريا “إيد واحدة”.. الظهور الأول لتونس.. غنيم يتقمص دور “عنترة بن شداد”..

حكاية النسخة الرابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط .. غياب مفاجئ لرفع الأثقال.. عدم دعوة إسرائيل وسط اعتراض بعض الاتحادات على القرار

النسخة الخامسة من ألعاب البحر المتوسط.. حرب 67 تعيق مصر وسوريا عن المشاركة.. الظهور الأول للمرأة وتطبيق اختبارات المنشطات

النسخة السادسة من ألعاب البحر  المتوسط.. الملاكمة فرس الرهان.. وناجي أسعد يحقق ميداليتين في ألعاب القوى.. وظهور معتاد للمصارعة والأثقال

النسخة السابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط .. تألق معتاد لنجوم الأثقال.. وحضور مميز للملاكمة.. وظهور فريد للغطس

النسخة الثامنة من ألعاب البحر المتوسط.. الصدارة للبلد المنظم ومصر الأولى عربيا وإفريقيا

النسخة التاسعة من ألعاب البحر المتوسط .. ذهبية “كومي” الملاكمة تحفظ ماء الوجه للبعثة المصرية وحدث فريد لم يتكرر

النسخة العاشرة من ألعاب البحر المتوسط .. إنجاز مصري لمحمد رشوان في الجودو وصدارة إيطالية

النسخة الحادية عشر من ألعاب البحر المتوسط .. ميدالية أولى لمنتخب كرة اليد وإنجازات متواصلة للأثقال والمصارعة والملاكمة

النسخة ال12 من دورة ألعاب البحر المتوسط…تفوق أصحاب الأرض ومصر في المركز العاشر

النسخة ال13 من ألعاب البحر المتوسط..تألق للسمكة الذهبية رانيا علواني وإيطاليا في الصدارة

النسخة الـ 14 من ألعاب البحر المتوسط.. كيف انتصرت فلسطين على إسرائيل؟!.. وصدارة إيطالية معتادة و37 ميدالية مصرية

النسخة الـ15 من ألعاب البحر المتوسط.. ذهبية تاريخية للطائرة المصرية.. إنجاز للسباحة التونسية.. وصراع طليانى فرنساوى شرس علي القمة

النسخة ال16 من ألعاب البحر المتوسط .. مصر ” الأولى ” عربيا .. وايطاليا تحتفظ بالصدارة على أرضها

النسخة 17 من ألعاب البحر المتوسط .. خطاب الأزمة يشعل الفتنة بين اللجنة والوزارة .. والأبطال يخمدون الحرب بالميداليات .. ورفع الأثقال فى المقدمة

النسخة الثامنة عشر من ألعاب البحر المتوسط.. البطولة الأولى في سنة زوجية واستبعاد بطل تنس الطاولة أبرز الأحداث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى