العاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسية

10 سنوات من الإنجاز.. طفرة غير مسبوقة في الشباب والرياضة بعهد الرئيس السيسي

تحدث وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، أنه بقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حققت طفرة ونهضة شاملة غير مسبوقة في كافة مجالات العمل، حيث عملت الدولة المصرية من كافة أجهزتها علي إعادة تنظيم وبناء الدولة المصرية على أسس مستدامة (الجمهورية المصرية الجديدة).

وأصدرت وزارة الشباب والرياضة بيان عن إنجازات الوزارة في 10 سنوات تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدما شهدت الوزارة طفرة كبيرة وإنجازات غير مسبوقة حيث حدثت ثورة رياضية حقيقية وتدشين لمنشآت رياضية جديدة وفق نهج شامل يتكامل مع المشروعات التنموية الضخمة التى تقيمها الدولة، وتعظيم الاستغلال الأمثل للمنشآت الرياضية، والدعم الكامل واللامحدود للأنشطة الرياضية على كافة المستويات والرياضيين.

– تقديم الرياضة بشكل جديد يليق بالمصريين

ونجحت وزارة الشباب والرياضة في تقديم الرياضة في شكل جديد يليق بالمصريين، بجانب بناء الإنسان المصرى، وهو ضمن خطة التنمية المستدامة التي وضعتها الوزارة في استراتيجيتها الهادفة إلى رياضة بمفهوم جديد حريص على صحة المواطن ومواجهة الأفكار المتطرفة، وبناء إنسان عصري يحقق طموحاته وأحلامه بأسلوب جديد، فالانجازات التي حققتها الوزارة هي إنجازات للدولة المصرية في ضوء رؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وجاءت أولي مستهدفات وزارة الشباب والرياضة من خلال التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي من خلال توفير الخدمات الشبابية والرياضية في مصر عن طريق تنمية الموارد في الهيئات الرياضية وصولًا للتمويل الذاتي وتنمية مفهوم الإدارة الإقتصادية والاستثمارية، وتطوير المنشات الشبابية والرياضية وتعميق العلاقات الاستراتيجية مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال نظم اقتصادية مستحدثة، من أهم الأهداف الإستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة.

ومن ضمن المجالات التي عملت الدولة عليها في عهد الرئيس السيسي مجالي الشباب والرياضة وذوي الهمم وشهد المجالان طفرة غير مسبوقة سواء كانت في البنية التحتية او الاهتمام بدعم الأبطال ماديا ومعنويا لتحقيق مزيد من الميداليات المتنوعة في كافة الألعاب وجميع البطولات والمحافل القارية والدولية.

– مصر تمتلك بنية تحتية عالمية

فمصر الآن تحتضن مدنًا رياضية عالمية مثل المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي على مساحة 92 فدانًا بتكلفة قدرها نحو 4.2 مليار جنيه، ومدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية على مساحة 468 فدانًا.
بجانب إنشاء وتطوير 1039 مركز شباب ضمن المشروع القومي “حياة كريمة”، ليصل إجمالي عدد المشروعات المنفذة بقطاع الشباب والرياضة اكثر من  5612 مشروعًا خلال الفترة من 2014 إلى سنة 2024.

– الاستثمارات في مجالي الشباب والرياضة

وبلغ حجم الاستثمارات الحكومية المباشرة 13.7 مليار جنيه، وحجم الدعم المنصرف لرعاية النشء والشباب 1.6 مليار جنيه، القيمة الاستثمارية لمشروعات BOT بمراكز الشباب 3 مليارات جنيه، والقيمة الاستثمارية لمشروعات BOT بالأندية الرياضية 6 مليارات جنيه
والقيم الاستثمارية للمشروع القومي لتطوير الاستادات الرياضية 3.9 مليار جنيه، القيم الاستثمارية لشركات مزاولة الخدمات الرياضية 3.3 مليار جنيه، تقديرات استثمارات القطاع الخاص في الأندية الصحية واللياقة البدنية 7 مليارات جنيه، عوائد السياحة الرياضية مليار جنيه.

– مشاريع الاكتشاف ودعم الأبطال

المشروع القومي لاكتشاف المواهب الكروية الناشئة “كابيتانو مصر”، في 13 محافظة في المرحلتين، 46 ألف لاعب تم اختبارهم.

وتم تنفيذ مشروع بحثي لاستكشاف أفضل الحلول لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية.

وتواجد الأبطال المصريين على منصات التتويج العالمية بعد حصد أكثر من 3000 ميدالية متنوعة بين “ذهب، وفضة، وبرونز” بالبطولات والدورات والدولية والعالمية والقارية والعربية، وعلى مستوى الأبطال البارالمبيين تم تحقيق 584 ميدالية متنوعة بين “ذهب، فضة، برونز” حصل عليها 350 لاعبا بارالمبيا.

كما قدمت مصر تجربة فريدة وناجحة بكل المقاييس في استضافة الأحداث الرياضية العالمية، بعد تنظيم ما يقرب من 325 بطولة دولية وقارية وعربية.

– وزير الشباب والرياضة يتحدث عن إنجازات 10 سنوات

وعن ملفي الشباب والرياضة تحديدا ، كشف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ملخصا عن ملف عمل الوزارة والإنجازات التي تحققت في عهد الرئيس السيسي، مشيرا إلى أن الوزارة شاركت في تلبية رؤية القيادة السياسية للوصول إلى رؤية مصر 2030، معلقا: تمكنا من تنظيم فعاليات مهمة أبرزها بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021.

أشار الوزير إلي حساب مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومعهد التخطيط القومي والجهاز المركزي للإحصاء، والذي يهدف إلي حساب إجمالي قيمة مساهمة الرياضة كقطاع اقتصادي في الناتج المحلي الإجمالي وتحديد حجم العمالة في القطاع الرياضي، وتأثيره علي الإقتصاد الوطني من خلال بناء حساب فرعي للرياضة، وذلك ضمن منظومة الحسابات القومية، متضمنًا الصناعات والمستلزمات والمنتجات الرياضية وحجم الأنشطة الرياضية في الهيئات الشبابية والرياضة والسياحة الرياضية والمنشآت الشبابية والرياضة وحجم اعمال الشركات العاملة في المجال الرياضي.

ولفت الدكتور أشرف صبحي إلي تعزيز وتطوير الصناعات والمنتجات والسلع الرياضية مع وزارة التجارة والصناعة، بهدف حصر ورصد وإحصاء حجم وقيمة الإنتاج الصناعي والعمالة ونسبة المكون المحلي وبيان موقف الحاجة من الترخيص لكافة الصناعات والسلع المرتبطة بشكل مباشر بالقطاع الرياضي من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بالإضافة إلي تحديد وتقدير حجم السلع المستوردة والمصدرة من ذات الصناعات السلع من خلال الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، حيث التصنيف المستهدف حصره يضم عدد واسع من السلع والمنتجات بنحو ١١٦ منتج، تلي مرحلة الحصر التدقيق وتحليل البيانات وتحديد أكثر السلع والمنتجات المستهدف التركيز عليها لتعزيز نسبة المكون المحلي وزيادة مقومات وفرص التصدير، مشيرًا إلي أن تراخيص شركات الخدمات الرياضية، حيث تصدر وزارة الشباب والرياضة وفقا لقانون الرياضة تراخيص الشركات التي تعمل في مجال الخدمات الرياضية، ومنذ اصدار القانون وتفعيله وحتي الآن فقط، ٤١٠ شركة، ٥١٨ رخصة، بإجمالي رؤوس الأموال المصدرة ٣.٨ مليار جنيه.

وأوضح الدكتور أشرف صبحي الإنجازات على مستوى العمل الشبابي والرياضى، وفق توجيهات القيادة السياسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى