العاب جماعيةمونديال اليدىرئيسيةيد

النقيب حارس مرمي منتخب مصر السابق لكرة اليد خلال حواره مع ” تتويج نيوز”: الجيل الحالي جيل نفخر به.. وأتمنى استمرار باروندو.. وهذة نصيحتى لأبطالنا فى القادم

كتب – أحمد سمير

البطولة تحدي كبير ونجحنا فيها بجدارة بشهادة العالم أجمع.

المنتخب الحالي ليس وليد اليوم إنما هو نتاج عمل ونظام مستمر.

جميع الأنظار تتجه نحو المنتخب المصري في الفترة القادمة بعد الأداء القوي في البطولة.

 

يعتبر الكابتن حمادة النقيب حارس مرمي منتخب مصر السابق لكرة اليد أحد أهم أساطير اللعبة في تاريخها , حيث بدأ مسيرته الاحترافية من نادى الاتحاد السكندري واحترف بعدها في باريس سان جيرمان الفرنسي والجيش القطري واختتم المسيرة الحافلة بالإنجازات في نادي سبورتنج .
شارك النقيب مع المنتخب الوطني في أربع دورات أولمبية اعوام 1996 بأطلنطا و 2000 بسيدني و 2004 بأثينا و 2008 ببكين , كما شارك النقيب في 11 بطولة عالم متتالية بداية من بطولة أيسلندا 1995 وحتي قطر 2015 ليكون أكثر لاعب في تاريخ كرة اليد مشاركة في بطولات العالم , كما شارك النقيب في 10 بطولات افريقية استطاع التتويج بثلاث منها.

في البداية كيف تري تنظيم المونديال علي أرض مصر في ظل الظروف والتحديات الكبيرة التي يشهدها العالم بسبب تفشي وباء كورونا ؟

البطولة تحدي كبير ونجحنا فيها بجدارة بشهادة العالم اجمع سواء فنيا او تنظيميا وهذا حدث ايجابي يجب أن يأخذ حقه وأشيد بالصلات الجديدة و البنية التحتية الرياضية فهي إرث للأجيال القادمة ففي المستقبل نستطيع تنظيم بطولات عالمية أخري قوية تشرف واجهتنا أمام العالم.

وماهو تقييمك لاداء المنتخب في بطولة لعالم الحالية ؟

المنتخب أدي أداء قوياً علي مدار البطولة والجيل الحالي جيل قوي يفتخر به , ولا أعتبر اننا خسرنا مباراة الدنمارك فهي انتهت بالتعادل ورميات الترجيح هي التي حسمتها لصالح الدنمارك.

ماهو تقييمك لأداء كريم هنداوي والطيار خلال البطولة ؟

مما لا شك فيه أن كاتونجا وطيار هما نقطة مضيئة في المنتخب المصري خلال مشواره بالبطولة , كل اللاعبين نجوم بلا شك وأدوا دورهم علي أكمل وجه ولكن في كرة اليد بشكل عام عندما نتحدث عن انجازات الفرق فنبدأ بأداء الحراس خاصة أن الحارس قد يكون جيداً فنيا ولكن غير موفق فينزل بديله ويكون موفق فيجب أن يكون كلاهما علي مستوي فني عال وأشيد بالروح المعنوية والعلاقة الطيبة بينهما ومساندتهما لبعض اثناء فترات اللقاء المختلفة وحرصهم علي نقل خبراتهما لبعضهما, وأتمني لهما المزيد من التفوق وثبات المستوي ودائما في مقدمة الحراس .

بعد الأداء القوي الذي قدمه المنتخب في المونديال هل تؤيد استمرار روبرتو باروندو في القيادة الفنية للمنتخب ؟

علي الورق باروندو لم ينجح في التأهل للنهائي أو قبل النهائي وحصل علي المركز السابع كان له بعض الأخطاء والإيجابيات فتعادل مع سلوفينيا والدنمارك وخسر من السويد , أؤيد ان يأخذ فرصته لدورة الالعاب الاوليمبية القادمة وبعدها يتم تقييم الموقف من قبل الاتحاد الجديد بعد انتخابه بدون عواطف أو مجاملات لانها مصلحة مصر في الأول والأخير, والمنتخب الحالي ليس وليد اليوم إنما هو نتاج عمل ونظام مستمر وضع من المدربين السابقين اخرهم الاسباني دافيد كامار وباروندو أكمل ما بدأوه.

توقعاتك للمنتخب المصري في طوكيو 2021 ؟

في نظري دورة الألعاب الأولمبية ستكون أصعب من بطولة العالم حيث أن 12 فريقاً المشاركين هم أقوي 12 فريقاً علي مستوي العالم, و جميع الأنظار تتجه نحو المنتخب المصري في الفترة القادمة خاصة بعد الأداء القوي الذي قدمناه امام بطل العالم ,فاتمني ان يحالفنا الحظ في القرعة ونسلك طريقاً متوازناً , واحراز ميدالية أولمبية إنجاز كبير ولكنه صعب المنال ولكن تعلمنا أنه لا يوجد مستحيل في الرياضة.

رأيك في الجيل القادم للمنتخب المصري ومستقبله في عالم كره اليد ؟

انا مطمئن في حفاظنا علي اللعبة بهذا الشكل وإن أكملنا ما نحن عليه الآن فسيكون لنا المراكز المتقدمة في البطولات مثلما فعل الشباب والناشئون باحرازهما الذهبية والبرونزية , من عشرين عاما فزنا في 1993 وجيل 78 في قطر حصد المركز الثالث و 2001 رابعاً , وأن شاء الله الفترة المقبلة تشهد انجازات جديدة مشرفة والصعود علي منصات التتويج العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى