العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

الحلقة الثالثة.. القاضى العادل أبرز عوامل تطوير الرياضة المصرية.. خطوات إعداد حكم مؤهل مهمة وطنية من كل الأطراف

تتويج نيوز للحكام.. أنت قاض فأحكم بين الناس بالعدل

يستكمل موقع “تتويج نيوز” متابعة تقديم مقترح متكامل للنهوض بالرياضة المصرية بصفة عامة، والكرة المصرية بصفة خاصة، وهي التي بدأ بها في إعطاء تصور متكامل للجميع والذي قد يساهم في النهوض بالرياضة المصرية.

حيث قدم “تتويج نيوز” مقترحات في الحلقة الأولي عن تطوير وتسهيل عملية بيع التذاكر بإلإضافة إلى دخول الجماهير والمشجعين للمباريات، كما تناولت الحلقة الثانية “تطوير المدربين والمديرين الفنيين للفرق المختلفة”.

ونتحدث في الحلقة الثالثة اليوم عن “تطوير التحكيم في مصر”، بما له وما عليه ووضع خطه للنهوض به والتطوير المستمر.

يجب أن نعترف في بداية الأمر أن الدولة المصرية -متمثلة في وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع الاتحاد المصري لكرة القدم – بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات جادة في تطوير منظومة التحكيم، ولكنها تشهد العديد من التساؤلات على القرارات التحكيمية والتي قد تكون صحيحة أو خاطئة -ونحن هنا لن نسردها من اجل عدم الوقوف للنتائج ولكن رغبة منا في حل بعض المشكلات والمعوقات.

تطوير الحكام
تطوير الحكام في مصر

تطوير الحكام:

لتطوير منظومة الحكام في الدوري المصري- هناك بعض الخطوات والأساليب المقترحة من أجل تطوير المنظومة وهي:

1- توفير وتطوير التعليم والتدريب:

ينبغي توفير وتعزيز برامج التعليم والتدريب للحكام في مصر، حيث يجب أن يتم توفير دورات تدريبية مكثفة ومنتظمة للحكام لتطوير قدراتهم التحكيمية، وفهمهم العميق لقوانين اللعبة وتطبيقها بشكل صحيح.

2- استخدام التقنيات الحديثة:

يجب أن يتم اعتماد التكنولوجيا الحديثة في المباريات لمساعدة الحكام في اتخاذ القرارات الصحيحة، واستخدام تقنيات مثل نظام الفيديو المساعد للحكام (VAR) والذي مازال يواجه بعض المشكلات في العمل بمصر ، منها مادية ومنها تقنية، وأيضا تقنية خط المرمى الافتراضي والذي يعطي الحكم تنبيهاً في حالة مرور الكرة بأكملها إلى داخل المرمي أو في بعض الحالات مثل خروج الكرة إلى خارج الملعب.

3- زيادة الشفافية والمساءلة:

يجب على لجنة الحكام والاتحاد المصري لكرة القدم أن يزيد من الشفافية في التعامل مع الحكام بالإضافة إلى توضيح القرارات التي يتم اتخاذها من اللجنة ، وكذلك الإجراءات الجزائية التي يتم توقيعها على أحد الحكام في حالة وجود مخالفات، مع بيان هذه المخالفات بصورة واضحة ويتم تطبيقها على جميع الحكام لمنع الازدواجية وعدم انحياز أحد الجوانب إلى فريق على حساب الأخر.

4- تطوير قاعدة حكام مؤهلة:

يجب توسيع قاعدة الحكام المؤهلين في مصر وزيادة عددهم، عن طريق البدء في مسابقة لاختيار أفضل حكام ويتم تأهيلهم وتدريبهم قبل أن يتمكنوا من أن يكونوا مسئولين عن المباريات المختلفة بالدوري المصري.

كما يمكن تنظيم برامج لاكتشاف وتطوير المواهب التحكيمية الشابة ،وتوفير الدعم اللازم لتنمية قدراتهم.

5- التعاون الدولي:

ينبغي تعزيز التعاون مع الاتحادات الدولية لكرة القدم المختلفة والتي قطعت شوطاً كبيراً في تطوير منظومة التحكيم لديها، ومتابعة أخر المستجدات من أجل تجهيزها ليتم دمجها بما يتناسب مع الدوري المصري، بإلإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال التحكيم بين الاتحادات المختلفة.

6- مراجعة وتقييم مستمر:

يجب إجراء مراجعات وتقييمات مستمرة لأداء الحكام ونظام التحكيم بشكل عام ، والاستفادة من الملاحظات لدي اللجنة للتحسين المستمر وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير إضافي.

ونستعرض الآن بعض النقاط الأخري في عملية التقييم والتطوير المستمر من اجل تطوير المنظومة في الدوري المصري وهي:

1- تقييم الأداء:

ينبغي إجراء تقييم دوري ومنتظم لأداء الحكام في المباريات، عن طريق تشكيل لجان تقييم مستقلة تتولى مراجعة أداء الحكام ،وتحليل الأخطاء ونقاط القوة، وتوفير توجيهات للحكام لمساعدتهم على تحسين أدائهم.

2- التدريب العقلي والبدني:

يجب أن يتلقى الحكام تدريبًا شاملاً يشمل التدريب العقلي والبدني. بإلاضافةف إلى توفير برامج تأهيلية تستهدف تعزيز لياقة الحكام وتحسين قدراتهم الذهنية في اتخاذ القرارات السريعة والصحيحة.

3- التعاون مع الأندية واللاعبين:

عمل جلسات وورش عمل بين اللجنة المسئولة عن تطوير منظومة التحكيم مع الأندية واللاعبين ، لفهم احتياجاتهم ومخاوفهم المتعلقة بالتحكيم، وفي نفس الوقت شرح اللجنة للاعبين القوانين الجديدة التي تم تطويرها أو المستحدثة ،والتي قد تؤثر على قرار الحكام أو اللاعبين مع الحكام وتوضيحها.

4- التوجيه والتوعية الجماهيرية:

يمكن تعزيز التوعية الجماهيرية حول دور الحكام وأهميته في اللعبة، ويجب توفير توجيه وتوعية للجماهير بشأن القوانين والقواعد والإجراءات التحكيمية، لتعزيز الفهم والتقبل لإجراءات الحكم.

إن تطوير منظومة الحكام في الدوري المصري يتطلب الاستمرار في الجهود وتنفيذ إصلاحات شاملة وقوية، كما يجب أن يكون هناك التزام قوي من الاتحاد المصري لكرة القدم والأندية والحكام أنفسهم في تحقيق التغيير وتحسين جودة التحكيم، والذي يحدث عندما يتم تنفيذ هذه المقترحات بشكل صحيح وبحيادية ومساواة تامة بين الجميع، ويمكن حينها تعزيز مصداقية الدوري المصري وتحسين جودة المباريات وتجربة الجماهير.

ويختتم موقع “تتويج نيوز” الحلقة الثالثة عن تطوير التحكيم برسالة لجميع الحكام في مصر في كل الرياضات وليست كرة القدم فقط…
“أنت قاض بين الناس، فأقم وأمر بينهم بالعدل واتبع القوانين”

تطوير منظومة التحكيم في مصر
تطوير الحكام في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى