العاب فرديةالعاب قوىخماسي حديثمنازلاتىرئيسيةىنرشح لكم

جهاز الرياضة العسكري قصة نجاح فى صناعة الأبطال .. احترافية فى التجهيز ومساهمة في رفع اسم مصر عالمياً

كتبت: دعاء بدر ومنى سامي

 

اقترن اسم جهاز الرياضة للقوات المسلحة بالانجازات الرياضية المصرية ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستوى الإفريقي والعالمي والأولمبي، فخلال الأعوام الماضية سطع اسم العديد من الأبطال المصريين المنتمين لجهاز الرياضة العسكري.

كان الهدف الرئيسي من انشاء جهاز الرياضة العسكري الإرتقاء بمستوى الكفاءة البدنية للفرد المقاتل وتنظيم وإدارة المسابقات الرياضية العسكرية وتنفيذ برامج رياضية للمستويات العليا لصالح المنتخبات العسكرية، وبعد النجاح الكبير في هذه المهمة وحصول مصر على العديد من الميداليات في البطولات العالمية العسكرية، توسع نشاط جهاز الرياضة العسكري ليشمل جميع الرياضيين المصريين، ففتحت المؤسسة العسكرية أبوابها لكل المصريين الراغبين في ممارسة الرياضة دون أي شروط وبدون الاشتراك في النادي، يكفي فقط الانضمام لإحدى الأكاديميات الرياضية.

اليوم حين تدخل إلى أي من أندية القوات المسلحة تفاجأ بالنشاط الكبير داخل النادي، فها هو نادي طلائع الجيش الذي تأسس تحت اسم “نادي الجيش المصري” في عام 1995 ثم عدل بالاسم الحالي ” طلائع الجيش” خلال موسم 2004 /2005، تعمه الحركة رغم ظروف تفشي فيروس كورونا، باتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية تجد مباراة هامة في ملاعب كرة السلة، وتجد مباراة كرة قدم تجذب المتواجدين في النادي لمشاهدتها، وتجد بطولة الحافز الرياضي للتايكوندو، ففي كل ركن من أركان النادي تجد مباراة أو بطولة أو تدريب، حيث ينشأ الأطفال على المعاني السامية للرياضة وهي الانتماء والتعاون والإصرار والعزيمة وغيرها من الصفات التي يتم زرعها بفضل الرياضة ويضاف إليها الصفات العسكرية مثل الالتزام والانضباط والانتظام.

ولم يكتف جهاز الرياضة للقوات المسلحة بهذا بل انطلق نحو تنظيم البطولات ليس المحلية فقط بل العالمية أيضا حيث سينظم جهاز الرياضة للقوات المسلحة العديد من البطولات الهامة.

استطاع مسئولو جهاز الرياضة العسكري العمل على محورين متوازيين: الأول إتاحة ممارسة الرياضة لجميع المصريين من منطلق أن الرياضة تعتبر خط الدفاع الأول في حماية شباب هذا الوطن، فمن خلال ممارسة الرياضة تتكون شخصية الطفل والشاب وتنشأ شخصيته على المعاني السامية والأخلاق الحميدة التي تشكل شخصية الرياضي، والمحور الثاني هو خلق لاعبين على مستوى عال للمنافسة ورفع علم مصر في المحافل الإفريقية والعالمية والأولمبية، وقد استطاعوا النجاح في المحورين.

ويعود هذا النجاح الكبير إلى اعتماد جهاز الرياضة للقوات المسلحة في آليات عمله على أخر ما توصل إليه العلم في المجال الرياضى كما يتعاون مع كافة الجهات المدنية المتخصصة بالرياضة من خلال بروتوكولات تعاون (وزارة الشباب والرياضة – اللجنة الأولمبية المصرية – اللجنة البارلمبية المصرية- الاتحادات الرياضية – الأندية الرياضية – الجامعات المصرية – المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات – الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب بالاضافة إلى جهات أخرى تسعى للاستفادة المتبادلة).

يعتبر جهاز الرياضة بالمؤسسة العسكرية مصنعاً للعديد من الرياضيين العالميين حيث يضم عدداً كبيراً من لاعبي المنتخبات القومية في مختلف الرياضات.

وتضم المؤسسة العسكرية عدداً كبيراً من اللاعبين المتأهلين إلى أولمبياد طوكيو الصيف المقبل في العديد من الرياضات.

في المصارعة: محمد إبراهيم كيشو لاعب المؤسسة العسكرية بالأسكندرية ومنتخب مصر للمصارعة الرومانية والمصنف الرابع عالميا في وزن 67 كجم وصاحب ذهبية بطولة العالم للناشئين 2015 و 2016 وأيضاً ذهبية بطولة العالم تحت 23 سنة  2018 و2019 و ذهبية دورةالألعاب العسكرية العالمية 2019، وذهبية بطولة إفريقيا 2020، وهو المصارع المصري الوحيد الذي تأهل من خلال بطولة العالم بكازاخستان 2019 بعد تحقيقه المركز الخامس.

••عبد اللطيف منيع لاعب نادي طلائع الجيش ومنتخب مصر للمصارعة الرومانية وزن 130 كجم والذي تأهل من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة بتونس بعد تحقيقه الذهب.
••هيثم فهمي لاعب المؤسسة العسكرية بالإسكندرية ولاعب منتخب مصر للمصارعة الرومانية وزن 60 كجم والذي تأهل من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة بتونس 2021 بعد تحقيقه الذهب.
••محمد مصطفى عبد الله لاعب المؤسسة العسكرية بالأسكندرية ولاعب منتخب مصر للمصارعة الرومانية وزن87 كجم والذي تأهل من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة بتونس 2021 بعد تحقيقه الذهب .
••سمر حمزة لاعبة المؤسسة العسكرية بالأسكنددرية ومنتخب مصر للمصارعة النسائية وزن 76 كجم والتي تأهلت من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة بتونس بعد تحقيقها المركز الأول.
•إيناس خورشيد لاعبة المؤسسة العسكرية بالأسكندرية ومنتخب مصر للمصارعة النسائية وزن 68 كجم وتأهلت من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة بتونس حيث حققت المركز الثاني.

-في الجودو: رمضان درويش لاعب نادي طلائع الجيش والمنتخب المصري وزن 100 كجم والذي تأهل من خلال التصنيف العالمي وكان أول المتأهلين للأولمبياد في الجودو.
••محمد عبد العال لاعب نادي طلائع الجيش والمنتخب المصري وزن 81 كجم والذي تأهل من خلال التصنيف العالمي .
••محمد عبد الموجود لاعب نادي طلائع الجيش والمنتخب المصري وزن 66 كجم والذي تأهل من خلال التصنيف العالمي .

-في الدراجات : تأهلت ابتسام زايد لاعبة المؤسسة العسكرية بالسويس في منافسات المضمار من خلال البطولة الإفريقية والتي أقيمت في القاهرة 2020.

في الرماية : سامي عبد الرازق محمد لاعب المؤسسة العسكرية بالهايكستب والذي تأهل إلى طوكيو في منافسات رماية مسدس ضغط هواء 10م من خلال دورة الألعاب الإفريقية بالجزائر 2019 .
••أسامة محمد السعيد لاعب المؤسسة العسكرية بالهايكستب والذي تأهل إلى طوكيو في منافسات رماية بندقية ضغط هواء 50 م من خلال دورة الألعاب الإفريقية بالجزائرة 2019.
••الزهراء شعبان لاعبة المؤسسة العسكرية بالهايكستب والتي تأهلت إلى طوكيو في منافسات رماية بندقية ضغط هواء 50 م من خلال دورة الألعاب الإفريقية بالجزائر2019.
••يوسف حلمي لاعب المؤسسة العسكرية بالهايكستب والذي تأهل إلى طوكيو في منافسات رماية بندقية ضغط هواء 10م من خلال دورة الألعاب الإفريقية بالجزائرة 2019.

في ألعاب القوى: تأهلت اللاعبة بسنت محمد عوض لاعبة المؤسسة العسكرية بالأسكندرية في منافسات سباق 200 م عدو وذلك نت خلال التصنيف العالمي.

-في التجديف: استطاع عبد الخالق البنا لاعب نادي التجديف بالقوات المسلحة التأهل إلى أولمبياد طوكيو وذلك من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة بتونس.

في القوس والسهم : بهاء عمرو لاعب نادي المؤسسة العسكرية بالإسماعيلية والذي تأهل من خلال دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب 2019.

-في السلاح: محمد السيد سامي لاعب المؤسسة العسكرية بالهايكستب والذي تأهل من خلال البطولة الإفريقية المؤهلة 2021 والتي استضافتها القاهرة أبريل الماضي.

أيضاً تضم المؤسسة العسكرية عدداً كبيراً من اللاعبين المرشحين للتأهل والذين ينتظرون استكمال باقي البطولات وهم :

-في الكاراتيه : فريال أشرف عبد العزيز لاعبة المؤسسة العسكرية بالهايكستب ، ورضوى سيد لاعبة المؤسسة العسكرية بالسويس ، وياسمين نصر الجويلي لاعبة المؤسسة العسكرية بالسويس وعبد الله ممدوح لاعب نادي طلائع الجيش ، ومالك جمعة لاعب نادي طلائع الجيش والذين ينتظرون منافسات بالتصفيات العالمية المؤهلة بفرنسا.

-في الخماسي الحديث : سلمى أيمن وإسلام حامد وشريف نظير لاعبي نادي طلائع الجيش والذين ينتظرون التصنيف الأولمبي المؤهل للأولمبياد أو بطولة العالم لحجز بطاقة التأهل.

-ألعاب القوى: روان أيمن لاعبة المؤسسة العسكرية بالهايكستب ومنتخب مصر لرمي المطرقة تنتظر تحقيق رقم التأهل وهو 72.5 م
••سالم محمد سالم لاعب نادي طلائع الجيش في منافسات 3000 م موانع وينتظر تحقيق زمن التأهل وهو 8.22ق.

-الجمباز الفني : زياد إبراهيم وعمر محمد العربي وفرح سيد لاعبو المؤسسة العسكرية بالأسكندرية ينتظرون بطولة إفريقيا المؤهلة والتي تقام نهاية هذا الشهر بمصر.

-الرماية : محمد عبد القادر وحافظ كمال لاعبا نادي طلائع الجيش حيث ينتظران استكمال باقي المنافسات والتي لم يتحدد موعدها بعد.

وهذا العدد الكبير من اللاعبين المؤهلين للأولمبياد أو الذين في طريقهم للتأهل يدل على مدى مساهمة جهاز الرياضة العسكري في تطور ورفع مستوى الرياضة المصرية ليس بهدف إثبات الذات ولكن بهدف المساهمة في رفع اسم مصر عاليا في المحافل العالمية والأولمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى