العاب جماعيةيد

أين منتخب مصر من بطولة إفريقيا لسيدات كرة اليد؟

تقام خلال الفترة الحالية بطولة إفريقيا لسيدات كرة اليد بالعاصمة الكاميرونية ياوندي في نسختها ال 24 والتي تقام في الفترة من 8 يونيو وحتى 18 من الشهر نفسه.

ويتسائل الجميع أين المنتخب المصري من هذة البطولة والإجابة هي أن المنتخب المصري لم يشارك بسبب عدم وجود منتخب للسيدات ويعد المنتخب التونسي هو المنتخب العربي الوحيد المشارك في البطولة بعد انسحاب المنتخب الجزائري.

شارك المنتخب المصري لكرة اليد للسيدات في بطولة إفريقيا 8 مرات وكانت المشاركة الأولى في سنة 1974، كان أفضل مركز له فيها هو الثالث.

فيما كان آخر تجمع في عام 2012 منذ ذلك الحين تم إلغاء المنتخب المصري لكرة اليد للسيدات.

هٌنا يأتي السؤال، لماذا لا يوجد منتخب سيدات في لعبة كرة اليد؟ وإلى متى سيتم المطالبة بتكوين منتخب أول للسيدات.

طوال العشر سنوات السابقة طالب العديد من اللاعبات بتكوين منتخب للسيدات خاصة أن مصر تمتلك محترفتان في الخارج من أفضل العناصر وهما : مروة عيد عبد الملك و رحاب جمعة المحترفتان في الدوري الفرنسي منذ عشر أعوام تقريبا .

وكان الرد الدائم من قبل الاتحاد المصري لكرة اليد سواء تحت رئاسة خالد حمودة أو هشام نصر هي عدم وجود عناصر تليق بالمنتخب المصري و إذا التحقت مصر بالبطولات الإفريقية والعالمية سوف تحصد مراكز متأخرة.

وفي تصريح سابق لهشام نصر رئيس الاتحاد السابق “أنا أكثر من أتمنى وجود منتخب أول للسيدات في كرة اليد المصرية، وهل أكره الفوز بميدالية جديدة؟ لكن يجب أن يقام المنتخب على أسس صحيحة كي ينافس بالفعل”.

وأضاف “منتخب مواليد 1998، وفريق 2000 لهم كل الشكر بعد الفوز بالميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا للناشئات، واجتمعت بالفريقين مرتين بعد ذلك”.

وتابع “طالبتهن بالاستمرارية من أجل الاستمرار على نفس النهج في المنتخب الأول، وألا يتوقفوا عند تلك المرحلة مثل السابقة حيث أن نحن في مجتمع شرقي، وفي سن معينة تبحث اللاعبة عن الزواج وبالتالي عندما يحدث ذلك تعتزل مبكرا في عامها الـ22 أو 24”.

وعلى الجانب الآخر أعترضن اللاعبات على هذة التصاريح لأنه يوجد العديد من اللاعبات في الدوري المصري في عمر الثلاثين عام بالإضافة إلى مروة عيد وهي مواليد 1986 وتلعب حتى الآن ومحترفة في الدوري الفرنسي.

وتم عرض على اللاعبات المحترفات التجنيس من عدة منتخبات سواء عربية أو إفريقية و لكنهم رفضن بسبب تمسكهم باللعب للمنتخب المصري.

ويتواجد حاليا منتخب مصر للناشئات 2002 بمعسكر الفريق التدريبي بالمركز الأوليمبي ذلك في اطار الاستعدادات لبطولة إفريقيا للشابات والتي تستضيفها غينيا خلال شهر سبتمبر من العام الجاري وهي البطولة المؤهلة لبطولة العالم للشابات.

الجدير بالذكر أن المنتخب الوطني للشابات مواليد 2002 هو حامل لقب النسخة الأخيرة لبطولة إفريقيا للناشئات لكرة اليد والتي أقيمت النيجر عام 2019.

ويأمل الجميع أن يصبح هذا المنتخب نواه للمنتخب الأول ويعود منتخب مصر مرة آخرى للبطولات القارية.

يضم معسكر المنتخب الوطنى 22 لاعبة ويضم جهاز المنتخب الوطنى رامي عبد اللطيف المدير الفني ووليد أبو العطا مدرب عام وخالد عثمان مدرب حراس مرمى وإيمان مرجان إدارية المنتخب ودكتورة زينب باشا طبيبة المنتخب ومحمد سليمان محلل أداء المنتخب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى