أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةالعاب مائية

الطريق إلى طوكيو.. فتيات السباحة الإيقاعية في تحد جديد بالدورة الأولمبية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وحلقة اليوم عن السباحة الإيقاعية أو السباحة التشكيلية، والتي تجمع بين رياضات السباحة والجمباز والبالية في عرض مبهر على أنغام الموسيقى، وكانت بداية السباحة الإيقاعية كاستعراض داخل الماء أثناء فواصل مسابقات السباحة، وذلك أوائل القرن العشرين في ألمانيا وبريطانيا.

ثم شهدت هذه الاستعراضات تطوراً ، ليقوم “كاتشرين كورتيس” مؤسس السباحة الإيقاعية بتأليف مجموعات كاملة من حركات الغطس والجمباز كجزء من برنامج استعراضي مائي وذلك في عام 1920.

وشهد عام 1984 الظهور الأول للسباحة الإيقاعية في الأولمبياد حيث أدرجت في البرنامج الأولمبي ضمن منافسات الفردي والزوجي لتتغير عام 1996 إلى مسابقات جماعية تضم منافسات الزوجي والجماعي.

أما رياضة السباحة الإيقاعية في مصر فكان لـ”صوفي ثروت” الفضل في دخول هذه الرياضة إلى مصر أوائل الستينات، حيث قامت بالنضال من أجل إنشاء فريق مصري للسباحة الإيقاعية، وقامت بعدة جولات عالمية لتعريف العالم بالمنتخب المصري لتشهد أولمبياد سيدني 2000 الظهور الأول لمصر في منافسات السباحة الإيقاعية ولكنها كانت في منافسات الزوجي فقط والتي شاركت مصر بها أيضاً في أولمبياد آثينا 2004.

وفي أولمبياد بكين 2008 شاركت مصر في منافسات الفرق واستطاع المنتخب الحصول على المركز الثامن، كما حققت مصر المركز السابع في أولمبياد لندن 2012 بعد الفوز على منتخب أستراليا، في مفاجأة وهو نفس المركز الذي أنهى فيه المنتخب المصري مشاركته بدورة ريو دي جانيرو 2016.

واستطاع منتخب السباحة الإيقاعية التأهل إلى أولمبياد طوكيو المقامة الصيف المقبل، وذلك بعد احتلاله أفضل مركز إفريقي في بطولة العالم 2019 بكوريا، حيث احتل المنتخب المصري المركز الـ 17 من أصل 27 منتخبا مشاركا في البطولة ليضمن ظهوره في الدورة الأولمبية.

وتتكون قائمة منتخب مصر للسباحة الإيقاعية من كل من نيهال سعفان وليلى علي وهنا هيكل وجيداء شرف وفريدة رضوان وشهد سامر ومريم المغربي ونورا عزمي وملك إياد تحت قيادة المدربات ناستيا شيباك و نور الأفندي واللجنة الفنية التي تتضمن كلا من داني خريستو وإيمان عرام.

وتشهد هذه الفترة استكمال الاستعدادات الخاصة بفتيات السباحة الإيقاعية للظهور بشكل متميز في الأولمبياد، وقام الفريق نهاية شهر مايو الماضي بإجراء اختبار ومحاولة مغلقة وذلك بحمام سباحة الإستاد الأولمبي بمدينة نصر، لتقييم الأداء الفني قبل الدورة الأولمبية وذلك تحت اشراف الاتحاد المصري للسباحة بدون جمهور وفي ظل تواجد الحكام الدوليين المصريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى