أولمبياد طوكيو 2020ىرئيسية

حكاية بطل .. الرباع إبراهيم شمس ميداليتين في الأولمبياد وتاريخ مشرف

بطل جديد من أبطال مصر في دورات الألعاب الأولمبية هو الرباع إبراهيم شمس الحاصل على ميداليتين في الأولمبياد وصاحب التاريخ المشرف لمصر في لعبة رفع الأثقال.

ولد إبراهيم شمس يوم 16 يناير عام 1917 بحي اللبان بالإسكندرية وتزوج وأنجب سبعة أولاد وسبعة بنات.

بدأ شمس مشواره مع رفع الأثقال بالتدرب على يد شقيقه الأكبر محمد شمس الذي كان مشهورا بالتدريب في منطقة اللبان، وتعلم فنون اللعبة بعمر 17 عاما ثم انتقال للنادي الأولمبي لبدء مشواره مع البطولات.

ساهم شمس في كتابة تاريخ مصر الأولمبي برفع الأثقال لاعبا ومدربا وحكما وهو الذي احتل مكانية مميزة ضمن أفضل 50 رباعا على مستوى العالم، وهو ثاني مصري يحقق ميداليتين في الأولمبياد بعد فريد سميكة في الغطس، وكان الاول الذي يتوج بميداليتين في دورتين مختلفتين.

بداية المجد كانت في أولمبياد برلين 1936 حيث توج بالميدالية البرونزية في وزن الريشة رغم أنه دخل المعسكر بدون مدرب وصافحه الزعيم النازي أدولف هتلر. وانتظر شمس دورتين متتاليتين للمشاركة في الأولمبياد من جديد وإثبات قدراته ونجاحه بسبب إلغاء نسختي 1940 و1944 بسبب قيام الحرب العالمية الثانية.

حقق إبراهيم الشمس إنجازا تاريخيا بتتويجه بذهبية أولمبياد لندن 1948 للوزن الخفيف مسجلا أرقاما قياسية أولمبية وعالمية جديدة حيث رفع وزن قدره 360 كجم وكان أصغر مشارك في الدورة بعمر 19 عاما.

وأيضا فاز بالمركز الأول للوزن الخفيف في بطولة العالم لرفع الأثقال عام 1949 بلاهاي في هولندا، كما فاز ببطولة العالم 4 مرات للوزن الخفيف أخرها في ميلانو بإيطاليا عام 1951، بالإضافة إلى فوزه بالمركز الأول للوزن الخفيف في دورة البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية عام 1951.

وبعد الاعتزال لم يبتعد عن رفع الأثقال حيث كان يدرب الفرق القومية ونادي الترام والأولمبي السكندري وكان أحد الحكام الدوليين فئة أ، وتوفى إبراهيم شمس في 16 يناير عام 2001 يوم مولده عن عمر يناهر 84 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى